رسميا.. تركيا تصنف حركة «كولن» منظمة إرهابية

الأربعاء 1 يونيو 2016 07:06 ص

صنف الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، رسميا، الحركة التي أسسها «فتح الله كولن»، المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية «منظمة إرهابية»، قائلا إنه سيتعقب أعضاءها المتهمين بمحاولة قلب نظام الحكم.

وقال «أردوغان» لمؤيديه، قبل بدء مناورات في مدينة إزمير الساحلية: «لن ندع أولئك الذين يقسمون الأمة دون عقاب في هذا البلد»، مضيفا: «سيحاسبون، البعض فر، والبعض مسجون ويحاكم حاليا، هذه العملية ستستمر».

وأوضح «أردوغان» أن مجلس الوزراء وافق على قرار بإطلاق وصف «جماعة كولن الإرهابية» على أتباع «كولن».

ومؤخرا تم إغلاق شركات إعلامية مرتبطة بـ«كولن»، وفرض الوصاية القضائية عليها، بدواعي تحركاتهم المريبة التي تهدد الدولة التركية.

وفي سياق متصل، حضر «أردوغان» جانبا من مناورات «Efes-2016» العسكرية، التي تستضيفها ولاية إزمير غربي تركيا، إلى جانب عدد من المسؤولين العسكريين الأجانب، كما تابع المناورات رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، ورئيس الأركان «خلوصي آكار»، ووزير الدفاع «فكري إيشيق».

وشاهد المناورات 255 مراقبا وممثلا من 79 دولة.

يشار إلى أن مناورات «Efes-2016» انطلقت في وقت سابق من مايو/أيار الماضي، بمشاركة 860 عسكريا، من 8 دول، بينها الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وألمانيا، وبولندا والمملكة العربية السعودية وقطر وباكستان وأذربيجان، وحضور ممثلين عسكريين من 74 دولة بصفة مراقبين، وضمت المناورات قوات برية وبحرية وجوية.

من جهة أخرى، أعلنت رئاسة الأركان التركية، أمس الثلاثاء، عن مقتل 14 عنصرا من منظمة «حزب العمال الكردستاني»، في غارات شنتها شمالي العراق.

وأفادت الأركان في بيان لها، أن الغارات شنت بين 25 و29 من مايو/أيار الماضي، وأدت أيضا إلى تدمير 3 مخابئ، وموقعي رشاشات من طراز «دوشكا» مضادة للطائرات، تابعة لعناصر الحزب.

  كلمات مفتاحية

تركيا فتح الله كولن حزب العمال الكردستاني

الحكومة التركية الجديدة برئاسة «يلدريم» تنال ثقة البرلمان

«أردوغان» يكلف «يلدريم» بتشكيل الحكومة التركية الـ 65

المقاتلات التركية تقصف مواقع لـ«حزب العمال الكردستاني» في شمالي العراق

باحث تركي: حركة «كولن» خسرت شعبيتها وأصبحت في نظر الشعب معادية

«الدستورية التركية» تبطل قانون إغلاق «مدارس كولن»

«فتح الله كولن» مهندس انقلاب تركيا الفاشل

الصومال يوقف عمل مؤسسة تابعة للكيان الموازي التركي

حملة توقيعات على موقع «البيت الأبيض» للمطالبة بتسليم «كولن» إلى تركيا

«كيري»: تسليم «كولن» إلى تركيا يتطلب أدلة تتوافق مع المعايير المتبعة