«أردوغان» يكلف «يلدريم» بتشكيل الحكومة التركية الـ 65

الأحد 22 مايو 2016 06:05 ص

كلّف الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، رئيس حزب العدالة والتنمية الجديد، «بن علي يلدريم»، بتشكيل الحكومة التركية الـ 65 للبلاد، عقب استقالة حكومة «أحمد داود أوغلو»، في وقت سابق اليوم الأحد.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة التركية، أن الرئيس التركي التقى «يلدريم»، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، لمدة استغرقت قرابة الساعة، كلّفه خلالها بتشكيل الحكومة الجديدة، كما أعرب «أردوغان» عن تمنياته بنجاح يلدريم، بالمهمة المكلف بها.

وفي وقت سابق اليوم، قبل «أردوغان»، استقالة مجلس الوزراء، برئاسة «داود أوغلو»، بحسب بيان سابق صادر عن الرئاسة التركية.

وذكر البيان أن «أردوغان» قدم شكره لـ«داود أوغلو» على الخدمات التي قدمتها حكومته طيلة فترة عملها، فيما طلب منه مواصلة عمله كرئيس وزراء، إلى حين تشكيل الحكومة التركية الجديدة.

ويأتي التكليف بتشكيل الحكومة، عقب ساعات من اختيار حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، وزير النقل والملاحة البحرية، «بن علي يلدريم»، رئيسا جديدا للحزب، بعد استقالة حكومة «داود أوغلو».

ويصبح بذلك يلدريم» (60 عاما)، الرئيس الثالث للحزب بعد الرئيس المؤسس، رئيس الجمهورية الحالي «رجب طيب أردوغان»، ورئيس الوزراء «أحمد داود أوغلو».

وبدأ العدالة والتنمية، مؤتمره الاستثنائي الثاني، في وقت سابق اليوم، بالعاصمة أنقرة، لانتخاب رئيس جديد له، وحصل «يلدريم»، على أصوات 1405 مندوبين، من أصل 1411 مشارك.

يذكر أن النظام الداخلي للحزب الحاكم في تركيا، ينص على أن يتولى رئيس الحزب رئاسة الحكومة.

وقال «يلدريم» في كلمة له بافتتاح المؤتمر، «إن تركيا تحتاج لدستور جديد وتحتاج لنظام رئاسي قوي، ورئيس الجمهورية اليوم هو شخص منتخب من قبل الملايين، لذلك علينا أن ننهي عدم الوضوح في نظامنا وأن نضمن النظام الرئاسي في دستورنا الجديد».

وأضاف: «لن نتهاون في التعامل مع الكيانات الموازية والعصابات الانفصالية، لن يكون مكان للخونة في هذا البلد، وليعلم الجميع أنه لا توجد في تركيا سوى دولة واحدة، وهي الجمهورية التركية، ولن نسمح لأحد بمقارعة هذه الدولة».

وخاطب «يلدريم»، «الاتحاد الأوروبي» مشددا على أنه يجب على الاتحاد أن يضع حدا للتشويش الذي يعيشه حول تركيا واتفاقية اللاجئين، مؤكدا أن تركيا ستواصل العمل على تعزيز الديمقراطية والحريات بغض النظر عن عضوية «الاتحاد الأوروبي».

ووعد «يلدريم» بمواصلة العمل على بناء الجسور والطرق والمشاريع الضخمة في تركيا، والحرب على الجماعات المسلحة مثل «الدولة الإسلامية»، و«حزب العمال الكردستاني»، والكيان الموازي.

استثناء 5 دول من حضور الفعاليات

من جهة أخرى، استثنى حزب العدالة والتنمية اليوم كلا من (إسرائيل) وروسيا وبنغلاديش ومصر وسوريا من دعوة ممثليهم لحضور فعاليات انتخاب رئيس الحزب، بحسب مواقع تركية.

ووجه حزب العدالة والتنمية دعوات لكافة السفراء المعتمدين لدى أنقرة لحضور مؤتمره العام الاستثنائي، لكنه استثنى هذه الدول، بسبب العلاقات السياسية السيئة معهم.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان العدالة والتنمية مصر إسرائيل بن علي يلدريم

انتخاب «يلدريم» رئيسا لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا

تركيا.. «العدالة والتنمية» يختار رئيسا له و«يلدريم» يتعهد بدستور يقر النظام الرئاسي

تعرف على «يلدريم» المرشح الوحيد لخلافة «داود أوغلو»

«العدالة والتنمية» يعلن «يلدريم» مرشحا وحيدا لخلافة «أوغلو» برئاسة الحزب والحكومة

«بن علي يلدريم» يعلن تشكيلة الحكومة التركية الجديدة

شقيقة وزير الصناعة التركي الجديد تتلقى خبر تعيينه خلال بيعها الخضار

الحكومة التركية الجديدة برئاسة «يلدريم» تنال ثقة البرلمان

«أردوغان»: تركيا مستعدة لمساعدة فرنسا كما ساعدها السلطان «سليمان القانوني»

رسميا.. تركيا تصنف حركة «كولن» منظمة إرهابية

«يلدريم»: الاقتصاد التركي نجح في دخول قائمة أكثر 5 اقتصادات نموا في العالم

«أردوغان» يفتتح رابع أطول جسر معلق في العالم