«أردوغان»: تركيا مستعدة لمساعدة فرنسا كما ساعدها السلطان «سليمان القانوني»

الثلاثاء 31 مايو 2016 12:05 م

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن تركيا مستعدة لمساعدة فرنسا في أزمتها الحالية، بالذات كما ساعدها في السابق السلطان «سليمان القانوني»، واصفا الأمر بأنه من منطلق حضارة التراحم والشفقة والرحمة، وذلك تعقيبا على الاحتجاجات والمسيرات الغاضبة التي جابت العاصمة الفرنسية باريس، واستعملت فيها الشرطة الفرنسية العنف ضد المتظاهرين.

جاء تصريح «أردوغان»، ضمن خطاب له بإسطنبول، أمس الاثنين، بمناسبة تدشين مشاريع كبرى في المدينة، عبر فيه عن قلقه من العنف الذي تمارسه الشرطة الفرنسية حيال الذين يستخدمون حقهم في الاحتجاج، واصفا ما يحدث في باريس بـ«المعركة من أجل الحرية والحقوق.

وفي هذا السياق انتقد «أردوغان»، ازدواجية الخطاب الدولي والحقوقي حول استخدام العنف ضد المتظاهرين، قائلا: «إن وسائل الإعلام تغمض أعينها وسط صمت من المنظمات الحقوقية، وهي ذات وسائل الإعلام التي تمركزت في إسطنبول قبل 3 سنوات في احتجاجات تقسيم، وقامت ببث مباشر على مدار الساعة تتجاهل أحداث باريس وبروكسل».

وقارن «أردوغان» بين أسباب الاحتجاجات في كل من فرنسا وتركيا، بالقول «إن الأحداث التي عرفتها تقسيم في اسطنبول كانت تخريبية ولا تتعلق بنقل الأشجار أو حماية البيئة، كانت مطالب المحتجين هي وقف المشاريع الكبرى كالمطار الثالث والمفاعلات النووية»، مشيرا إلى أن تركيا هي الدولة المصنفة الأولى في العالم، لناحية حماية الطبيعة، وتوفير المناطق الخضراء وزراعة الأشجار.

وشدد «أردوغان» على أن مبادئ الدولة التركية «هي وطن واحد، علم واحد، دولة واحدة، وشعب واحد»، مضيفا: «نحن لم نأتي للسيطرة على الشعب بل لخدمته وتقديم التسهيلات والخدمات له، الدولة تسعى للحفاظ على أرواح شعبنا وإعادة بناء المنازل القديمة وتطوير الأبنية ونحمد الله بأننا أنجزنا وعودنا».

وأعلن «أردوغان» عن سعي لبناء جسر جديد فوق مضيق الدردنيل وشق قناة أسطنبول الجديدة تتمة للانجازات التي تحققت إلى الآن كـالمطار الجديد الذي سيكون أكبر مطار في العالم بسعة 150 مليون مسافر في السنة.

وقال: «انتهينا من 25% من الأعمال، والنفق الذي يربط بين آسيا وأوروبا عبر إسطنبول، ونفق مرمراي الذي نقل نحو 130 مليون راكب بـ3 سنوات، أيضا بناء الحدائق والمساجد والمجمعات والمرافق الاجتماعية بشكل يتماشى مع قيم الأتراك وسنركز على الطراز المعماري السلجوقي والعثماني في ذلك».

كما أعلن «أردوغان» أن الدولة قدمت 2 تريلون ليرة للبلدات التي تضررت بفعل الأعمال الإرهابية جنوب شرق البلاد، قائلا: «سنبني تلك البلدات من جديد، نحن كدولة وكشعب نبني ما يهدمه الإرهابيون ومستمرون في مشاريعنا التنموية الكبرى».

وختم «أردوغان» حديثه عن الملف السوري، مشددا على أن تركيا لن تنسى أن النظام السوري قتل مئات الآلاف من شعبه وهجر الملايين، لافتا أن بلاده استقبلت 3 ملايين لاجئ نتيجة لذلك بدافع الأخوة في حين أن الدول الغربية رفضت استقبال بضعة آلاف منهم.

  كلمات مفتاحية

تركيا فرنسا

«أردوغان»: الهجمات التي تتعرض لها تركيا تأتي انتقاما من فتح القسطنطينية

في افتتاح «القمة الإنسانية».. «أردوغان» يدعو للعدالة في تقاسم أعباء الأزمات الملحة

«أردوغان» يكلف «يلدريم» بتشكيل الحكومة التركية الـ 65

«أوباما» و«أردوغان» يبحثان هاتفيا الوضع في سوريا وقتال تنظيم «الدولة»

محكمة ألمانية تحظر نشر أجزاء من قصيدة تسخر من «أردوغان»

«أردوغان»: قرار ألمانيا حول أحداث 1915 ليس ملزما لنا وفق القانون الدولي

«الجبل الفرنسي» إذ يتمخض عن «خيبة أمل»