حملة توقيعات على موقع «البيت الأبيض» للمطالبة بتسليم «كولن» إلى تركيا

الاثنين 18 يوليو 2016 08:07 ص

قام أتراك مقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية، بتدشين حملة توقيعات على موقع «البيت الأبيض» على الإنترنت، يطالبون من خلالها الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، بتسليم زعيم «منظمة الكيان الموازي»، «فتح الله كولن» إلى تركيا.

وجاء النص التقديمي للحملة الذي وقع عليه مواطنون أمريكيون من أصول تركية، على هذا النحو: «أريد من حكومتنا أن تسلم فتح الله كولن لتركيا، وألا تكون ميناء آمنا له».

وطالب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الولايات المتحدة بتسليم رجل الدين التركي المعارض «فتح الله كولن» الذي تتهمه أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا، الجمعة الماضي.

وقال «أردوغان» أمام حشد من الجماهير في إسطنبول مخاطبا الأمريكيين إن «هذه الشخصية الموجودة عندكم (كولن) يجب عليكم أن تسلموها لنا، وكما أعلمتكم سابقا بأنهم ينوون هذه المؤامرة ويخططون لهذا الانقلاب، مرة أخرى أقول لكم يجب أن تسلموا هذه الشخصية التي تقيم في ولاية بنسلفانيا إلى الجمهورية التركية إذا كنا حلفاء استراتيجيين مع بعضنا البعض».

وأعلنت الحكومة التركية أن أتباع «كولن» الذي يعيش في منفاه الاختياري بالولايات المتحدة منذ عدة أعوام هم من يقفون وراء محاولة الانقلاب التي نفذتها مجموعة من الجيش، الجمعة الماضي.

لكن «كولن» نفى هذه الاتهامات، وقال إنه يدين بأشد العبارات محاولة الإطاحة بالحكومة.

وتتهم الحكومة «كولن» بمحاولة خلق هيكل مواز في الشرطة والقضاء والإعلام والقوات المسلحة بهدف الاستيلاء على الدولة، وهي تهمة ينفيها رجل الدين التركي. 

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» بأن الولايات المتحدة لم تتلق أي طلب لتسليم رجل الدين التركي المعارض «فتح الله كولن»، معربا عن استعداد واشنطن لمساعدة أنقرة بالتحقيقات عقب فشل محاولة الانقلاب في تركيا.

وأضاف «كيري» أن واشنطن لم تتلق طلبا لتسليم «كولن»، لكنها تتوقع أن تثار أسئلة بشأنه، داعيا الحكومة التركية إلى تقديم كل الأدلة بشأن تورط «كولن» في المحاولة الانقلابية، قائلا إن الولايات المتحدة ستتسلمها وتدرسها وتقرر ما هو مناسب.

وأكد «كيري» خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي «مولود جاويش أوغلو» أن واشنطن لا تعترف بالانقلاب، وأنها تقف إلى جانب الديمقراطية، مشددا على الدعم المطلق للحكومة المدنية التركية المنتخبة ديمقراطيا، وللمؤسسات الديمقراطية.

وتصف السلطات التركية منظمة «فتح الله كولن» (75 عاما) المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998، بـ«الكيان الموازي»، وتتهمها بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش، والوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة، مساء الجمعة الماضي.

وقد ارتفع عدد ضحايا تلك المحاولة إلى 265 شخصا، بينهم 161 معارضا للانقلاب أغلبهم مدنيون، و104 من الانقلابيين، بينما أعلن وزير العدل التركي «بكير بوزداغ»، أمس الأحد، أن عدد الذين تم اعتقالهم على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة بلغ 6 آلاف شخص.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة انقلاب البيت الأبيض باراك أوباما جون كيري فتح الله كولن

«كيري»: التلميحات عن تورطنا في انقلاب تركيا «كاذبة»

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

«فتح الله كولن» مهندس انقلاب تركيا الفاشل

«كيري»: سنساعد تركيا في التحقيق ونريد أدلة على ضلوع «كولن»

رسميا.. تركيا تصنف حركة «كولن» منظمة إرهابية

الخطوط الجوية القطرية تستأنف رحلاتها إلى تركيا

«يلدريم»: اعتقال أكثر من 7500 على صلة بمحاولة الانقلاب

«كيري»: تسليم «كولن» إلى تركيا يتطلب أدلة تتوافق مع المعايير المتبعة

أمين الفتوى بلبنان: المتورطون في انقلاب تركيا خونة ومتآمرون على الإنسانية

الشرطة الألمانية تحرس مدرسة تركية تابعة لحركة «كولن»

أنقرة تزود الرباط بمعلومات عن مؤسسات تابعة لـ«كولن» بالمغرب

الأردن يغلق المدرسة التركية الوحيدة التابعة لـ«فتح الله كولن» في عمان

تركيا تطالب اليونان تسليمها 8 عسكريين طلبوا اللجوء إليها