تركيا.. اعتقال عدد كبير من العسكريين بينهم 16 جنرالا من كبار قادة الجيش

السبت 16 يوليو 2016 08:07 ص

أعلنت السلطات التركية أنها اعتقلت المئات من العسكريين الذين شاركوا في المحاولة الفاشلة للانقلاب على الحكومة الشرعية في البلاد.

وذكرت مصادر أمنية تركية، اليوم السبت، أنه تم توقيف قائد عام الجيش الثاني اللواء، «آدم حدوتي»، ورئيس أركانه «عوني آنغون».

وأصدرت نيابة ولاية قرقلر إيلي شمال غربي تركيا مذكرة توقيف بحق قائد اللواء 55 مشاة الجنرال «بكر كوجاك»، في إطار التحقيقات بالمحاولة الانقلابية الفاشلة، كما أقيل خمسة جنرالات و34 ضابطا من وزارة الداخلية بأمر من الوزير «أفكان علي». 

واستمرت عمليات اعتقال العسكريين ليصل عددهم إلى 2839 عسكريا بينهم على الأقل 16 جنرالا، منهم «أكن أوزتورك»، و«توزجان كزل إلما» قائد القاعدة الجوية البحرية، وقائد قوات خفر السواحل التركية، «حاقان أوستم»، وقائد إدارة التدريب والتعبئة المعنوية «متين إيديل»، وقائد حامية مضيق جنق قلعة الأميرال «سيردار أحمد كوندوغدو»، وقائد أركان جيش منطقة إيجه الجنرال «ممدوح حق بيلان»، وقائد لواء مشاة البحرية البرمائية، الأميرال «خليل إبراهيم يلدز»، وقائد حامية باليكسير الجنرال «محمد آق يورك»، وقائد اللواء الحدودي 25، الجنرال «إردم كارغين»، وقائد التدريب في فرقة المشاة 15، الجنرال «مصطفى يلماز»، والجنرال «متين ألبجان» قائد اللواء 20 مدرع، والملازم «أمير بيرغول»، والعقيد «أوكسال جيلك» عضوا قيادة جيش إيجه، والعميد الركن «سداد أرجان» قائد التدريب في الفوج 125 التابع للدرك، وقائد قيادة النقل الجوي 12 العقيد «إرهان بالتاجي أوغلو»، وقائد القاعدة الجوية الثانية العقيد الطيار «رمضان إلماس».

وقد قام عسكريون من قوة الانقلاب بالتخلي عن آلياتهم في مناطق انتشارهم، كما تمكنت القوات الخاصة من القبض على العناصر العسكرية المشاركة في العملية الانقلابية.

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن استسلام نحو 200 من الانقلابيين في مقر رئاسة الأركان التركية.

وتداول ناشطون مقطع فيديو يظهر فيه اعتقال أحد ضباط الشرطة لضابط جيش من الانقلابيين، ويطلب ضابط الشرطة منه أن يخبر مجموعته الانقلابية التي تحت إمرته من الجنود عبر جهاز اللاسلكي بأنه قيد الاعتقال وعليهم ترك أسلحتهم والحضور لمقر الشرطة لتسليم أنفسهم.

وفر 8 من العسكريين الانقلابيين على متن حوامة عسكرية تركية إلى مدينة ألكسندرلويس اليونانية، وقاموا بتقديم طلب لجوء سياسي.

وأكد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» حصول اتصال بينه وبين السلطات اليونانية. وطالبت أنقرة بإعادة الانقلابيين إلى تركيا.

في المقابل، أعربت أثينا عن وقوفها إلى جانب الحكومة التركية وضد الانقلاب، مشيرة إلى أنها ستدرس طلب اللجوء السياسي للانقلابيين، وهو ما من شأنه تأزيم العلاقات المتوترة أصلا.

وأكد قائد الجيش الأول الجنرال «أميت دوندار» أن الجيش التركي هو في خدمة الأمة التركية، قائلا: «استشهد من قواتنا 90 شخصا، بينهم 41 من قوات الشرطة التركية، وعسكريان اثنان، و47 من المدنيين، وتم اعتقال 1563 من العسكريين الانقلابيين وعلى رأسهم الجنرال صادق كور أوغلو، وقتل من الانقلابيين 104 أشخاص».

في غضون ذلك، توجهت قيادة الدرك التركية لمواجهة الانقلابيين الذين سيطروا على القصر الرئاسي وكذلك في مختلف الولايات التركية، الأمر الذي أكده «جلال الدين ليكسيز» المدير العام لمديريات الأمن التركية، قائلا: «توجهت قيادة قوات الدرك لاستعادة السيطرة على القصر الرئاسي من قبل الانقلابيين والمتمردين، بينما تواصلت جهود الدرك طيلة يوم أمس الجمعة في عموم تركيا لمواجهة الانقلابيين، حيث تمت محاصرتهم في بعض الجيوب خصوصا في أنقرة».

وارتفع عدد ضحايا المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت في تركيا، أمس الجمعة، إلى 265 شخصا، بينهم 161 معارضا للانقلاب أغلبهم مدنيون، و104 من الانقلابيين، بينما تم اعتقال 2839 عسكريا، بينهم ذوو رتب رفيعة.

كما فصل المجلس الأعلى للقضاء في تركيا 2745 قاضيا وعزل 5 آخرين، بعد اجتماع استثنائي له اليوم السبت، في حين اعتقل 11 مدعيا عاما و10 أعضاء في محكمة الاستئناف، وصدرت مذكرات اعتقال بحق 140 آخرين، كما اعتقل بعض أعضاء المجلس الأعلى للقضاء المرتبطين بجماعة المعارض «فتح الله كولن».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الانقلاب الجيش

مندوب «الانقلاب المصري» بمجلس الأمن يعرقل بيانا يحترم «الحكومة الديموقراطية» في تركيا

الصومال يوقف عمل مؤسسة تابعة للكيان الموازي التركي

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

تركيا.. الأحزاب البرلمانية الأربعة الرئيسية تندد بمحاولة الانقلاب

«فتح الله كولن» مهندس انقلاب تركيا الفاشل

القائد العام للدرك التركي يعود لممارسة مهامه بعد تحريره

تركيا تعتقل قائد لواء الكوماندوز الـ11 في دنيزلي

وزير العدل التركي يعلن اعتقال 6 آلاف شخص على صلة بمحاولة الانقلاب

مصادر: مكالمة قائد الجيش الأول تنقذ «أردوغان» من محاولة اغتياله في مرمريس

«يلدريم» يؤكد القضاء تماما على الانقلاب ويدعو المواطنين إلى الهدوء ونبذ الفتنة