تركيا تعتقل قائد لواء الكوماندوز الـ11 في دنيزلي

الأحد 17 يوليو 2016 08:07 ص

قررت محكمة تركية في ولاية دنيزلي جنوب غربي البلاد، صباح اليوم الأحد، اعتقال 52 عسكريا برتب مختلفة بينهم قائد لواء الكوماندوز الـ11 والحامية العسكرية في الولاية العميد «كامل أوزهان أوزبكر»،.

يأتي ذلك في إطار التحقيقات المتعلقة بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي قامت بها منظمة «فتح الله غولن» الإرهابية أمس الأول الجمعة، وفقا لـ«الأناضول».

وقالت مصادر قضائية إن إجراءات التحقيق اكتملت بحق 58 عسكريا، تمت إحالتهم إلى المحكمة نفسها والتي بدورها أمرت باعتقال 52 منهم، وإطلاق سراح 6 شريطة محاكمتهم وهم طلقاء.

وأشارت المصادر نفسها إلى أنه جرى نقل المعتقلين إلى ولاية إزمير ضمن قائمة تضم 587 عسكريا منهم 105 من ذوي الرتب، أوقفوا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأمس، أعلنت السلطات التركية أنها اعتقلت المئات من العسكريين الذين شاركوا في المحاولة الفاشلة للانقلاب على الحكومة الشرعية في البلاد.

وذكرت مصادر أمنية تركية، اليوم السبت، أنه تم توقيف قائد عام الجيش الثاني اللواء، «آدم حدوتي»، ورئيس أركانه «عوني آنغون».

وأصدرت نيابة ولاية قرقلر إيلي شمال غربي تركيا مذكرة توقيف بحق قائد اللواء 55 مشاة الجنرال «بكر كوجاك»، في إطار التحقيقات بالمحاولة الانقلابية الفاشلة، كما أقيل خمسة جنرالات و34 ضابطا من وزارة الداخلية بأمر من الوزير «أفكان علي». 

واستمرت عمليات اعتقال العسكريين ليصل عددهم إلى 2839 عسكريا بينهم على الأقل 16 جنرالا، منهم «أكن أوزتورك»، و«توزجان كزل إلما» قائد القاعدة الجوية البحرية، وقائد قوات خفر السواحل التركية، «حاقان أوستم»، وقائد إدارة التدريب والتعبئة المعنوية «متين إيديل»، وقائد حامية مضيق جنق قلعة الأميرال «سيردار أحمد كوندوغدو»، وقائد أركان جيش منطقة إيجه الجنرال «ممدوح حق بيلان»، وقائد لواء مشاة البحرية البرمائية، الأميرال «خليل إبراهيم يلدز»، وقائد حامية باليكسير الجنرال «محمد آق يورك»، وقائد اللواء الحدودي 25، الجنرال «إردم كارغين»، وقائد التدريب في فرقة المشاة 15، الجنرال «مصطفى يلماز»، والجنرال «متين ألبجان» قائد اللواء 20 مدرع، والملازم «أمير بيرغول»، والعقيد «أوكسال جيلك» عضوا قيادة جيش إيجه، والعميد الركن «سداد أرجان» قائد التدريب في الفوج 125 التابع للدرك، وقائد قيادة النقل الجوي 12 العقيد «إرهان بالتاجي أوغلو»، وقائد القاعدة الجوية الثانية العقيد الطيار «رمضان إلماس».

وقد قام عسكريون من قوة الانقلاب بالتخلي عن آلياتهم في مناطق انتشارهم، كما تمكنت القوات الخاصة من القبض على العناصر العسكرية المشاركة في العملية الانقلابية.
كما فصل المجلس الأعلى للقضاء في تركيا 2745 قاضيا وعزل 5 آخرين، بعد اجتماع استثنائي له اليوم السبت، في حين اعتقل 11 مدعيا عاما و10 أعضاء في محكمة الاستئناف، وصدرت مذكرات اعتقال بحق 140 آخرين، كما اعتقل بعض أعضاء المجلس الأعلى للقضاء المرتبطين بجماعة المعارض «فتح الله كولن».

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة الماضي، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ«الكيان الموازي» الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

  كلمات مفتاحية

ولاية دنيزلي تريكا انقلاب تركيا فتح الله غولن اعتقال عسكريين الجيش التركي

«كيري»: التلميحات عن تورطنا في انقلاب تركيا «كاذبة»

توقعات بعدم تأثر الاستثمارات الخليجية في تركيا بمحاولة الانقلاب الفاشلة

أفراح متواصلة في غزة احتفالا بفشل محاولة الانقلاب في تركيا

محاولة الانقلاب في تركيا تهدد حرب واشنطن ضد "الدولة الإٍسلامية"

تركيا.. اعتقال عدد كبير من العسكريين بينهم 16 جنرالا من كبار قادة الجيش

قطر ستعزز استثماراتها في تركيا

عودة حركة الطيران إلى طبيعتها بين مطاري القاهرة وأتاتورك بإسطنبول

وزير العدل التركي يعلن اعتقال 6 آلاف شخص على صلة بمحاولة الانقلاب

مصادر: مكالمة قائد الجيش الأول تنقذ «أردوغان» من محاولة اغتياله في مرمريس

«يلدريم» يؤكد القضاء تماما على الانقلاب ويدعو المواطنين إلى الهدوء ونبذ الفتنة

مسؤول تركي: تجنّب مصر اتخاذ موقف ضد الانقلاب الفاشل «أمر طبيعي»