مستشار «خامنئي»: السبب الرئيسي لفشل انقلاب تركيا هو نزول الشعب للشارع

الأحد 17 يوليو 2016 07:07 ص

قال «على أكبر ولايتى» مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية للشؤون الدولية إن بلاده تعارض الانقلاب الذي وقع في تركيا وتأمل فى أن تحترم أنقرة يوما رأي الشعب السوري في اختيار حكومته.

وفي تصريحات خاصة لوكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، أمس السبت، أكد «ولايتي» أن «الشعب التركي يدعم حكومته والسبب الرئيسي لفشل الانقلاب هو نزول الشعب إلى الشارع».

وأوضح ولايتي: «في البلد الجار والشقيق، قد أقيمت انتخابات والحكومة التركية تشكلت منذ سنوات وفقا للمبادئ الديمقراطية، وإذا قامت مجموعة صغيرة من العسكريين بتضييع أصوات الشعب تحت تأثير أي عامل أو عوامل وإسقاط حكومة أردوغان الشعبية، فمن الطبيعي أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وانطلاقا من مبادئها سترفض هذا الانقلاب وأي انقلاب آخر».

وتابع: «على الرغم من وجود تباين في الرأي بيننا وبين تركيا حول مواضيع مثل الملف السوري، فإننا نأمل أن تركيا في يوم ما ستحترم رأي الشعب السوري وأصواته وتوكل للشعب السوري اختيار حكومته بنفسه».

وزعم أن «بشار الأسد هو الآخر انتخب من قبل الشعب السوري، ولو لم يدعمه الشعب لما استطاع أن يصمد لمدة 5 أعوام مقابل حرب دولية».

وأشار «ولايتي» مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، إلى أن «رئيس الوزراء التركي أبدى نوعا من الرغبة بالتفاوض مع سوريا في الأسابيع الماضية» معتبرا أن هذه الخطوة التركية «خطوة إلى الأمام».

وحاولت مجموعة محدودة من العسكريين في تركيا تنفيذ محاولة انقلابية مساء الجمعة، والاستيلاء على السلطة بالقوة، غير أن الشعب التركي وعناصر الشرطة تصدوا للانقلابيين وأفشلوا المحاولة.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران خامنئي ولايتي محاولة انقلاب فاشلة تركيا

توقعات بعدم تأثر الاستثمارات الخليجية في تركيا بمحاولة الانقلاب الفاشلة

أفراح متواصلة في غزة احتفالا بفشل محاولة الانقلاب في تركيا

محاولة الانقلاب التركي الفاشلة.. انقلاب غريب بأسلوب القرن العشرين

محاولة الانقلاب في تركيا تهدد حرب واشنطن ضد "الدولة الإٍسلامية"

«القرضاوي» يهنئ «أردوغان» بفشل الانقلاب ويؤكد مساندته للشرعية

«روحاني»: لم يعد بإمكان المدافع والدبابات إسقاط حكومات منتخبة ديمقراطيا

مصادر عبرية: (إسرائيل) لم تنم ليلة انقلاب تركيا.. وتمنت التخلص من «أردوغان»

«خامنئي»: علاقة السعودية مع (إسرائيل) خنجر في ظهر الأمة الإسلامية