أنقرة تنفي مزاعم إيرانية حول عدم انزعاج قطر والسعودية من محاولة الانقلاب الفاشلة

الأربعاء 20 يوليو 2016 07:07 ص

نفى المتحدث باسم الخارجية التركية، «تانجو بيلغيج»، الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام إيرانية حول عدم انزعاج كل من قطر والسعودية إزاء محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا يوم الجمعة الماضي.

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية (شبه رسمية) نقلت عن السلطات الإيرانية تصريحات حول موقف كل من السعودية وقطر من الانقلاب الفاشل في تركيا، تدعي عدم انزعاجهما من محاولة الانقلاب.

وأوضح «بيلغيج» في بيان، اليوم الأربعاء، أن «تركيا واجهت يوم 15 يوليو/تموز الجاري، محاولة انقلابية ضد الحكومة المنتخبة من قبل الشعب، ورئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، والنظام الدستوري في البلاد وتجاهلت الإرادة الشعبية».

وأضاف أن الادعاءات حول «عدم انزعاج قطر والسعودية حيال المحاولة الانقلابية التي تم إحباطها بتضحيات الشعب التركي، والقوات الأمنية، والغالبية العظمى من القوات المسلحة التركية المرتبطة بوطنها، وشعبها، والنظام الدستوري في البلاد، لا تعكس الحقيقة أبدا».

واستدرك «بيلغيج» قائلا «على العكس من ذلك فإن قطر والسعودية الصديقتين والشقيقتين، أبديتا موقفاً واضحاً ضد المحاولة الانقلابية»، مؤكداً أن «أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أجريا اتصالاً هاتفياً شخصياً برئيس الجمهورية أردوغان، وأعربا عن تضامنهما ودعمهما بأعلى المستويات».

وأشار  إلى وجود «تعاون ملموس بين أنقرة والدول المذكورة، في إطار التحقيقات الجارية عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة».

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» أعرب عن وقوف المملكة إلى جانب الحكومة المنتخبة في تركيا، وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس «أردوغان» الأحد الماضي، مهنئاً الشعب التركي بفشل محاولة الانقلاب، بحسب مصادر في الرئاسة التركية.

كما أجرى أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني» اتصالا هاتفيا مع «أردوغان»؛ السبت الماضي، هنأه خلاله على التفاف الشعب التركي حول قيادته ضد محاولة الانقلاب

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة الكيان الموازي الإرهابية التي يقودها «فتح الله كولن»، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الإنقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر السعودية إيران

«بوتفليقة»: محاولة الانقلاب في تركيا كانت ستقوض السلم والاستقرار في المنطقة والعالم

صحف السعودية تبرز تهنئة الملك «سلمان» لـ«أردوغان» بعودة الأمور إلى نصابها

العاهل السعودي يهنئ «أردوغان» هاتفيا بعودة الأمور إلى نصابها في تركيا

دعم إماراتي متأخر لتركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة

رفض دولي لمحاولة الانقلاب في تركيا وقطر أول الداعمين لقيادة «أردوغان»

السفير التركي لدى قطر: الاستثمارات الخليجية لم تتأثر بمحاولة الانقلاب الفاشلة

المتحدث باسم «العدالة والتنمية»: قطر أول من دعمت تركيا ضد الانقلاب

أسر ضحايا محاولة الانقلاب في تركيا يتوجهون لأداء مناسك الحج