الخام الأمريكي دون 40 دولارا لأول مرة منذ أبريل

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 02:08 ص

انخفضت أسعار النفط أثناء تداولات اليوم الثلاثاء، إذ تراجع سعر النفط الخام للأمريكي للمرة الأولى منذ أبريل/ نيسان الماضي، فوسط موجة من تزايد المعروض عالمياً وبالتالي امتلاء الأسواق تحول سعر برميل الخام الأمريكي إلى أقل من 40 دولاراً اليوم.

وفي المقابل أظهرت معلومات روسية حكومية اليوم ارتفاع إنتاج البلاد من النفط خلال الشهر الماضي يوليو/ تموز إلى 10.58 مليون برميل مقابل 10.84 مليون برميل في يونيو/ جزيران الماضي.

 فيما تدنت أسعار العقود الآجلة لخام «برنت» القياسي تسليم أكتوبر/ تشرين الأول بنسبة 0.26% أي إلى 42.03 دولاراً للبرميل في تمام الساعة 11:20 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

ومن ناحية أخرى تراجع خام «نايمس» الأمريكي تسليم سبتمبر/ أيلول بنسبة 0.37% أي إلى 39.91 دولاراً للبرميل.

وتزداد التخوفات من مزيد من الانهيار في سعر النفط الخام بخاصة وسط انتشار احتمالات زيادة التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة، وأيضاً توقعات بعودة النفط الليبي مجدداً إلى سوق الإنتاج والتصدير، مع الأخذ بالاعتبار باحتمالية زيادة الانتاج من قبل دولتيّ العراق وإيران على وجه الخصوص، وعدم إلتزامهما بحدود للإنتاج.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد صرح، الأمس الاثنين، بأن بلاده غير ملتزمة بتصدير أي عدد من براميل النفط الآن إلا ما يحقق مصلحتها فحسب.

وأضاف، في كلمة بملتقى الذكرى التأسيسية الـ 50 للشركة الوطنية الإيرانية للغاز في طهران، أن إجراءات الحظر فرضت عليها تصدير مليون برميل نفط يوميًا فحسب، ولكن بعد الاتفاق النووي في 17 من يناير/ كانون الثاني الماضي، أصبحت إيران  تحدد حصة التصدير النفطية الخاصة بها، وبناء عليه مكانتها في الأسواق العالمية، بحسب قوله.

وبناء عليه أكد «الرئيس الإيراني» أن بلاده تصدر بالفعل الآن 2.5 مليون برميل من النفط ومكثفات الغاز، كما أنها مستقبلاً ستعمل وفق مصالحها لتصدير أي عدد من البراميل تراه مناسباً.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

الخام الأمريكي نفط انهيار سعر

الرئيس الإيراني: سنحدد حصتنا من النفط بناء على مصلحتنا فحسب

«أرامكو» السعودية تخفض أسعار النفط في عقود سبتمبر

بورصات الخليج تتراجع بفعل النفط ومصر تنهي موجة صعود

للمرة الأولى.. إدراج أسهم شركة ناقلات النفط الإيرانية بالبورصة

توقعات بأن يتخطى برميل النفط 60 دولارا في العام المقبل

إنتاج «أوبك» من النفط يسجل أعلى مستوى في التاريخ الحديث