إطلاق غاز سام قرب موقع سقوط الطائرة الروسية بسوريا واتهامات لـ«بوتين» و«الأسد»

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 03:08 ص

قال الدفاع المدني السوري في منطقة خاضعة لسيطرة فصائل مسلحة معارضة للنظام يوم الثلاثاء إن طائرة هليكوبتر أسقطت عبوات من الغاز السام مساء الاثنين على بلدة قريبة من مكان أسقطت فيه هليكوبتر عسكرية روسية قبل ساعات، كما أعلن المرصد السوري عن 6 قتلى جراء قصف طائرات حربية بريف حلب، وهو ما دعا قطر للإعراب عن قلقها جراء تدهور الوضع الإنساني في حلب.

واتهم الائتلاف الوطني السوري نظام الرئيس «بشار الأسد» بتنفيذ الهجوم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن طائرة هليكوبتر تابعة لقواتها أسقطت قرب سراقب يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص كانوا على متنها في أكبر خسارة بشرية تعترف القوات الروسية رسميا بتكبدها منذ بدء عملياتها في سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، تنفيذ غارات جوية على مدينة إدلب السورية، رداً على إسقاط طائرة عسكرية روسية ومقتل طاقمها، بحسب العربية.

وقال متحدث باسم الدفاع المدني السوري لـ«رويترز» إن «33 شخصا معظمهم من النساء والأطفال تأثروا بالغاز في بلدة سراقب بمحافظة إدلب التي تسيطر عليها الفصائل المسلحة المعارضة».

ونشر الدفاع المدني الذي يصف نفسه بأنه مجموعة محايدة من المتطوعين في أعمال البحث والإنقاذ تسجيلا مصورا على يوتيوب يظهر فيه عدد من الرجال يحاولون التنفس بصعوبة ويزودهم أفراد يرتدون زي الدفاع المدني بأقنعة أكسجين.

وقال عمال الدفاع المدني الذين توجهوا للموقع إنهم يشتبهون في أن الغاز المستخدم هو غاز الكلور لكن يتعذر التحقق من ذلك.

وقال المتحدث لرويترز «نعم كان هناك قصف ببراميل متوسطة الحجم تحوي غازات سامة. لم يتمكن الدفاع المدني السوري من تحديد نوع هذه الغازات».

ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤول بالحكومة السورية أو حلفائها الروس.

وجاء في بيان الائتلاف أنه «بعد قصف المدنيين ومحاصرتهم وقتلهم وارتكاب الجرائم بحقهم يلجأ نظام الأسد مجددا وفي خرق لقراري مجلس الأمن 2118 و2235 لاستخدام المواد الكيميائية والغازات السامة».

وأضاف «يؤكد الواقع اليومي بأن جميع الاتفاقات الدولية وقرارات مجلس الأمن السابقة سواء بما تعلق بالأسلحة الكيميائية أو غير ذلك لم تكن ذات جدوى أو معنى بالنسبة إلى نظام الأسد وأن كل تأخير في اتخاذ موقف عملي حازم سيفتح الباب أمام المزيد من الجرائم والخروقات».

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني إن هذه المرة الثانية التي تُستهدف فيها بلدة سراقب بغازات سامة مشيرا إلى تسعة وقائع يشتبه الدفاع المدني باستخدام غاز الكلور فيها بمناطق مختلفة في محافظة إدلب منذ بدء الصراع.

وقال مراقبون من المرصد السوري لحقوق الإنسان إن براميل متفجرة أسقطت على سراقب في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين مما أسفر عن إصابة عدد كبير من المدنيين.

6 قتلى جراء قصف طائرات حربية

وفي السياق ذاته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل ستة أشخاص على الأقل وسقوط أكثر من 15 جريحاً جراء قصف طائرات حربية مناطق في بلدة الاتارب بريف حلب الغربي.

وقال المرصد، في بيان الثلاثاء، إن عدد القتلى مرشح للزيادة لوجود جرحى في حالات خطرة.

وأشار المرصد إلى أن المعارك لا تزال مستمرة بعنف في الأطراف الجنوبية الغربية لمدينة حلب وفي جنوب المدينة، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جانب، والفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة فتح الشام والحزب الإسلامي التركستاني والمقاتلين الأوزبك وفصائل أخرى من جانب ثان.

قطر تعرب عن قلقها

وفي السياق، أعربت قطر عن قلقها جراء تدهور الوضع الإنساني في مدينة حلب السورية. جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية في البلاد.

وقالت الوزارة إن «ما يحدث في حلب من حصار وإزهاق للأرواحِ البريئة لا ترتضيه الأخلاق الإنسانية ولا المبادئ والقوانين الدولية» مؤكدةً «إدانة واستهجان ما يقوم به النظام في سوريا ضد مئات الآلاف من المدنيين لاسيما من النساء والأطفال».

وفي هذا الصدد، دعت الوزارة، المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته من أجل حماية الشعب السوري، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى مدينة حلب وجميع المدن المحاصرة.

 كما جددت «التأكيد على أهمية إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا وفق جنيف 1»، وقرار «مجلس الأمن رقم 2254 لإنهاء المأساة الإنسانية المتفاقمة التي يعيشها الشعب السوري».

 ونوه البيان إلى أن «استمرار جرائم النظام في سوريا وانتهاكه لأبسط حقوق الإنسانية وما يتعرض له الشعب السوري من حصار وتدمير وتشريد، يعتبر سببا رئيسا لتغذية الإرهاب والتطرف بما يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم».

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا الأسد إسقاط طائرة روسية حلب سراقب غاز سام بوتين

إيران إذ تربط حلب بالموصل وتعز

«ملحمة حلب الكبرى» تلهب صفحات التواصل الاجتماعي: «الشهباء» تأبى الخضوع للغزاة

المعارضة السورية تقتل 60 من قوات النظام وتسقط مروحية عسكرية بحلب

النظام السوري يقصف مستشفيات بحلب ويقول إنه مستعد لمواصلة محادثات السلام

الاستخبارات الأمريكية: النظام السوري استخدم غاز الكلور في هجمات ضد المعارضة

طائرات النظام السوري تقصف إدلب بقنابل فراغية تحوي غاز الكلور

عسكري أمريكي: الأدلة تتزايد على استهداف سراقب بغاز الكلور بعد إسقاط الطائرة الروسية

«الأسد» يلغي لقب «الفاتح» عن سلطان عثماني ويغير الفتوحات إلى «السقوط»