تخمة المعروض تدفع برنت إلى أدنى مستوياته في 4 أشهر

الأربعاء 3 أغسطس 2016 11:08 ص

تراجعت أسعار خام برنت، اليوم الأربعاء، إلى أدنى مستوى في 4 أشهر، تحت ضغط تخمة المعروض في الأسواق العالمية، وغياب أفق تثبيت الإنتاج لكبار المنتجين حول العالم.

وكان آخر اجتماع للدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» منتصف يونيو/حزيران الماضي، الذي أفضى حينها إلى توافق بأهمية إعادة الاستقرار للأسواق.

وتعاني أسواق النفط الخام من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، نتيجة تراجع الاقتصادات المتقدمة والنامية، وارتفاع حدة المخاطر الناتجة عن الاستفتاء البريطاني، فيما يرفض المنتجون تقليص الإنتاج أو تثبيته للحفاظ على حصصهم في الأسواق.

وهبطت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم تشرين أول أكتوبر/تشرين الأول، بنسبة 3.2%، إلى 41.73 دولارا للبرميل، من أعلى مستوى مسجل في تعاملات، أمس الثلاثاء البالغ 43.10 دولارات.

وسجلت أسعار النفط اليوم أدنى مستوياتها منذ 4 أشهر، وبالتحديد منذ 8 أبريل/نيسان الماضي، بينما بلغ أعلى سعر للبرميل خلال العام الجاري، نحو 52.79 دولارا المسجل نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وبنفس الاتجاه، هبطت أسعار الخام الأمريكي «نايمكس» تسليم سبتمبر/أيلول الماضي، إلى 39.50 دولارا للبرميل، نزولا من أسعار إغلاق الثلاثاء البالغة 39.72 دولارا.

وواصلت أسعار الذهب صعودها فوق 1371 دولارا، مع انحسار آمال رفع الفائدة الأمريكية التي أعلن عن الإبقاء عليها دون تغيير الأربعاء الماضي.

وبلغ سعر العقود الآجلة للذهب 1371.55 دولارا للأونصة، صعودا من أسعار افتتاح تعاملات اليوم البالغة 1370 دولارا.

ويتجه المتعاملون إلى صناديق الاستثمار بالذهب كملاذ آمن في الوقت الحالي، تحسبا لأي تبعات أو ردود فعل سلبية تطرأ على الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة نتيجة الاستفتاء البريطاني أو تباطؤ الاقتصاد العالمي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناصول

  كلمات مفتاحية

النفط برنت أوبك الذهب تخمة المعروض تثبيت الإنتاج

توقعات بأن يتخطى برميل النفط 60 دولارا في العام المقبل

إنتاج «أوبك» من النفط يسجل أعلى مستوى في التاريخ الحديث

«غولدمان ساكس» يتوقع سعر النفط بين 45 و50 دولارا حتى منتصف 2017

واردات آسيا من النفط الإيراني تسجل أعلى مستوى في 4 سنوات

«رويترز»: تباطؤ النشاط غير النفطي يخفض توقعات النمو بدول الخليج