السعودية.. مطالبات بإعادة النظر في إغلاق المحلات عند التاسعة

الأربعاء 3 أغسطس 2016 01:08 ص

طالبت اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف السعودية، بإعادة النظر في قرار إغلاق المحلات التجارية الساعة التاسعة مساء.

وقال رئيس اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف «سليمان العييري»، إن «اللجنة عقدت اجتماعها العاشر في غرفة الباحة مؤخرا، ورأت أن إغلاق المحلات التاسعة مساء فيه ضرر على أصحاب المحلات التجارية».

وأكد أنه حسب دراسة أعدتها غرفة جدة أثبتت أن المنشآت التجارية سوف تخسر ما يزيد على 40% من أرباحها عند تطبيق هذا القرار، وفقا لصحيفة «اليوم».

وأوضح أن «اللجنة تطالب بإعادة النظر في قرارات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الخاصة بالقطاع التجاري لكي تتماشى مع رؤية المملكة 2030م لما يخدم الاستثمار والاقتصاد الوطني».

وأضاف أن أعضاء اللجنة اعتبروا أن تلك القرارات من شأنها إضعاف مساهمة القطاع التجاري في النهوض بالحركة التجارية في المملكة بشكل خاص والاقتصاد الوطني على وجه العموم.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش مسألة إغلاق المحلات التجارية الساعة التاسعة مساء، ورأى أن إغلاقها في هذه الفترة فيه ضرر على أصحاب المحلات التجارية.

يذكر أن دراسة حديثة أجرتها غرفة جدة حول الأثر لقرار إغلاق المحال عند التاسعة مساء، توقعت انخفاض حجم المبيعات بنسبة 44%، حيث إن القرار سيؤدي إلى خفض ساعات العمل التي ستصل إلى خمس ساعات يوميا أو أقل، ما يتسبب في تراجع حجم المبيعات.

وتحدثت الدراسة عن احتمالية تقليل عدد الوظائف بنسبة 57%، في المعارض والمحال التجارية للسعوديين والوافدين على حدٍ سواء، بينما تصل نسبة الخفض في مكاتب الخدمات اللوجستية إلى%61 للسعوديين والوافدين، وبالتالي انخفاض ربحية المساهمين في الشركات العاملة في مجال التجزئة.

والشهر الماضي، أكد وزير العمل السعودي، أن مشروع تنظيم أوقات العمل للمحلات التجارية وإغلاقها الساعة 9 مساء في مراحله النهائية لدى هيئة الخبراء في مجلس الوزراء تمهيدا لإقراره.

ومع هذه التطورات المهمة في سوق العمل المحلي، طلبت بعض الجهات الحكومية تقسيم الأنشطة التجارية إلى مجموعتين بحيث تغلق مجموعة عند الساعة التاسعة مساء، والمجموعة الثانية عند العاشرة مساء.

ووفقا للنظام الجديد، فإن التنظيم المرتقب سيلزم جميع المحلات ومنافذ البيع في جميع مناطق المملكة، بأوقات عمل تسمح لها بالبيع فقط خلال الفترة من الساعة السادسة صباحا الى التاسعة مساء.

ويرى العديد من المراقبين أن الدافع الرئيسي لإصدار تنظيم أوقات عمل المحلات، هو إيجاد بيئة عمل مناسبة تشجع طالبي وطالبات العمل من المواطنين على الالتحاق بالعمل في المحلات التجارية.

  كلمات مفتاحية

السعودية اللجنة الوطنية التجارية وزارة العمل إغلاق المحلات التجارية

دراسة: 44% نسبة انخفاض المبيعات في السعودية حال «إغلاق المحال في التاسعة»

عضو شورى سعودي يطالب بإغلاق المحلات عند السابعة مساء لا التاسعة

«العمل» السعودية تنتهي من مسودة تنظيم إغلاق المحلات في التاسعة مساء

السعودية تتجه لتطبيق «إغلاق المحلات في التاسعة مساء» قبل نهاية 2016

وزير التجارة السعودي: قرار إغلاق المحال عند التاسعة مساء ما زال قيد الدراسة

السعودية تتجه لتقليص مدة انتظار الصلاة إلى 5 دقائق لتسهيل إغلاق المحلات مبكرا