خطورة تقارب الطائرات في السعودية 10 أضعاف المعدل العالمي

الأربعاء 22 أكتوبر 2014 11:10 ص

زاد إجمالي عدد حالات التقارب بين الطائرات في الأجواء السعودية عن 20 حالة سنويا، في حين تبلغ نسبتها عالميا ما بين حالة إلى ثلاث حالات في العام الواحد، وفق ما ذكرته مصادر مطلعة في الهيئة العامة للطيران المدني.

وما زالت تحذيرات المراقبين الجويين مستمرة حيال ازدياد حالات التقارب بين الطائرات في الأجواء السعودية، وعلى مدار 13 عاما وحتى الآن، عبر خطابات وصلت إلى حد إخلاء مسؤوليتهم من أي حادث طيران قد يحدث، ورفعوا بها إلى الجهات المعنية في الهيئة، لخّصوا فيها أسباب تدني مستويات السلامة في المراقبة الجوية بالسعودية.

وأرجعت المصادر أسباب حدوث تلك الحالات إلى سلسلة من الإشكاليات أهمها «تعطل نظام الإنذار المبكر» في المراقبة الجوية المتعلق بإرسال تنبيهات حول وجود تقاربات بين الطائرات منذ أربعة أعوام، فضلا عن نقص أعداد المراقبين الجويين، وزيادة ضغط العمل على الموجودين منهم في ظل عدم وجود مساعدين لهم

وقالت المصادر: «يتمثل تعطل نظام الإنذار المبكر لدى المراقبة الجوية في كون 90% من التنبيهات الصادرة عنه خاطئة، ما يدفع بالمراقب الجوي إلى عدم التفاعل مع تلك التنبيهات».

وذكرت المصادر أن صدور التنبيهات المتعلقة بحالات التقارب من نظام الإنذار المبكر في الطائرة «تيكاس» يعد كسرا لمرحلتين من مراحل حماية السلامة الجوية، مطالبة بضرورة التدخل المبكر وإيجاد حلول سريعة لتلك الإشكاليات.

وأبانت أن تقسيم المناطق الجوية لدى المراقبة الجوية في السعودية يعد خاطئا، باعتباره يعتمد على حركـة الطيـران قبـل أكثـر من 20 عاما، إلا أن هذه الحركة تزداد سنويا بنسبة تتراوح بين 5%و7%، ولكن المراقبين الجويين ما زالوا يعملون على نفس المساحات المقسمة قديما.

أمام ذلك، أكد مصدر مسؤول في مركز المراقبة الجوية، أن مجموعة من المراقبين الجويين يحاولون قدر المستطاع تفادي إشكاليات حالات التقارب بين الطائرات.

وقالت المصادر: «أول إجراء يتخذه المراقب الجوي العمل على زيادة الفصل بين الطائرات وإبعادها عن بعضها البعض، إذ يجعل المسافة الأفقية بين كل منها تتجاوز 10 أميال، أو يزيد الارتفاع العمودي لكل طائرة عن 1000 قدم».

وأشار إلى عدم وجود مساعدين للمراقبين الجويين رغم قرار صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني منذ 2009 ينص على تأمين مساعد لكل مراقب جوي، غير أن ما تم في هذا الأمر لم يتعد تسكين أسماء مراقبين جويين ليشغلوا تلك الوظائف بمسميات «مساعدين»، واصفا هذا التوظيف بـ»حبر على ورق».

المصدر | الخليج الجديد+ مكة

  كلمات مفتاحية

السعودية

السائحون السعوديون في العيد يسافرون عبر مطار البحرين.. والغالبية إلى دبي ولندن

الخطوط الجوية السعودية تبدأ استخدام طائرات «بوينغ 777-300ER» في رحلات مانيلا