السعودية تحتل المركز السادس عالميا في استيراد الأرز بنحو 1.55 مليون طن متري

الجمعة 5 أغسطس 2016 10:08 ص

جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة السادسة في قائمة أكثر دول العالم استيرادا للأرز بنحو 1.55مليون طن متري العام الماضي.

فيما تصدرت الصين القائمة بنحو 4.7 مليون طن متري عام 2015، وفقاً لقائمة أعدها حديثا موقع «وورلد أطلس»، وجاءت نيجيريا في المرتبة الثانية بحوالي 3 ملايين طن متري.

ويعد الأرز من السلع الإستراتيجية في المملكة العربية السعودية، حيث يستهلك الفرد السعودي حوالي 45 كيلوجراما سنويا من الأرز.

ويرى الخبراء أنه بحلول عام 2040 سوف تكون هناك حاجة إلى إمدادات أرز إضافية لا تقل عن 112 مليون طن لتلبية الطلب العالمي المتزايد.

وبحسب موقع «إيلاف» السعودي فإن السعودية تعد من أكبر الدول المستهلكة للأرز خارج دول شرق آسيا.

من أهم الدول المصدرة للأرز إلى السعودية: الهند، وأمريكا، وباكستان، وأستراليا، وتايلاند. ويستحوذ الأرز البسمتي الهندي على نحو 60% من السوق المحلة، يليه الأميركي بنسبة 15%، فالباكستاني 12%، ثم الأسترالي بنسبة 5 %، وأخيرًا التايلاندي 3%. 

وأسعار الأرز عادة ما تحكمها عوامل عدة، من أهمها العرض والطلب صعودًا وهبوطًا، بحسب بلد المنشأ، وتأثر المحصول سلبًا أو إيجابًا بالعوامل المناخية، وكذلك قيمة العملة مقارنة بالدولار الأميركي، وإرتباطه وإرتباطه بالريال السعودي، وهناك أيضًا المؤثرات والعوامل الإقتصادية الخاصة بكل دولة 

وفيما يلي قائمة أكثر عشر دول في العالم استيرادا للأرز خلال عام 2015:

  كلمات مفتاحية

الأرز السعودية الصين

90 ألف طن استهلاك السعودية من الأرز في رمضان

انخفاض محصول «الأرز» يثير مخاوف الأمن الغذائي في آسيا

السعودية.. تراجع أسعار الأرز بنسبة 37% نتيجة ارتفاع الفائض وضعف الطلب

متخصصون: السعودية ستوفر 2.5 مليار دولار سنويا إذا أوقفت هدر الأرز