«أرامكو» تكشف أسباب انسحابها من مشروع مصفاة فيتنام المقدر بـ20 مليار دولار

الأحد 7 أغسطس 2016 09:08 ص

كشف رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس «أمين الناصر»، أسباب انسحاب الشركة من مشروع مصفاة للتكرير والبتروكيماويات الذي كان مخطط إقامته في فيتنام بحجم استثمار مشترك بتكلفة 20 مليار دولار وبطاقة معالجة تبلغ 400 ألف برميل يومياً.

وفي تصريحات لصحيفة «الرياض» السعودية، كشف أن الدراسات التي تجريها «أرامكو» حيال المشروعات المستقبلية الممكن إقامتها والمشاركة بها في مختلف أنحاء العالم ترتكز بشكل رئيس على مدى قيمة المشروع وتكلفته ومزاياه والشركاء والتي لم تتوفر في مشروع فيتنام الذي تمت إعادة النظر في وضعه، في ظل الدراسات المكثفة التي تبحثها أرامكو لعدة مشروعات مختلفة في دول أخرى مثل الصين وماليزيا والهند وغيرها.

وقال: «لدينا دراسات كثيرة لمشروعات عالمية مختلفة ولاشك أن الدراسات تجري ومستمرة في عدة دول مختلفة في الصين وماليزيا والهند، أو في فيتنام ويحدد نتائج الدراسات مدى قيمة المشروع وتكلفته وميزته والشركاء ويعاد النظر بحسب الحاجة».

وكان من المخطط دخول «أرامكو» في مشروع فيتنام بالتحالف مع أكبر شركة طاقة تايلندية حكومية، إلا أن انسحاب «أرامكو» وتراجعها وصفه الجانب التايلندي بالخسارة بعد أن اشترك الطرفان في تقديم دراسة جدوى مفصلة للمشروع للحكومة الفيتنامية، إلا أن عدم إمكانية دخول شريك فيتنامي في المشروع كان أحد أسباب إتمام المشاركة مما حد بالشركة التايلندية تأجيل البت في مواصلتها لتنفيذ المشروع إلى نهاية العام.

وكانت الشركتان قد بحثتا إمكانية دخول شركة فيتنامية لمشاركتهما في المشروع إلا أن المباحثات لم تكلل بالنجاح، حيث وصف مسؤول في الشركة التايلندية عدم إمكانية دخول شريك فيتنامي في المشروع كان خلف قرار «أرامكو» في الانسحاب، وقد لجأت الشركة التايلندية لتأجيل المشروع أيضاً لعدم اليقين إزاء أسعار النفط العالمية ووضع الشركاء الفيتناميين.

وحول تقييم وضع مشروع «أرامكو» الضخم للبتروكيميائيات في هولندا في تحالف ألماني في صفقة بلغ حجم استثماراتها 1.2 مليار يورو، أشار «الناصر» إلى نجاح «أرامكو» بالظفر بهذا المشروع الاستراتيجي في قلب الأسواق الأوروبية.

وقال: «لقد وقعنا اتفاقية مع شركة الكيماويات المتخصصة الألمانية لانكسيس وعملنا شركة اسمها أرلانكسيو للبتروكيميائيات بنسبة 50% لأرامكو وتعمل في 9 دولة وتمتلك 20 مصنعا و4 مراكز أبحاث».

  كلمات مفتاحية

أرامكو النفط السعودية مصفاة فيتنام

«أرامكو» السعودية تخفض أسعار النفط في عقود سبتمبر

«أرامكو السعودية» تُصنع أكبر منصة محلية لأعمالها البحرية

مصادر: مشروع «أرامكو» السعودية للوقود النظيف يجتذب عروضا من «شركات أجنبية»

«أرامكو» تسعى إلى توطين 70% من صناعاتها للمحولات الكهربائية

أرامكو السعودية تمنح عقدا بـ1.6 مليار دولار لتطوير حقل الحصبة البحري

671 مشروعا متأخرا ومتعثرا في الرياض بينها 292 بدون أسباب معروفة

«أرامكو السعودية» قد تخفض حصتها في مشروع مشترك لمصفاة تكرير بإندونيسيا