671 مشروعا متأخرا ومتعثرا في الرياض بينها 292 بدون أسباب معروفة

الأحد 14 أغسطس 2016 01:08 ص

بلغ عدد المشاريع المتأخرة والمتعثرة في منطقة الرياض 671 مشروعا بتكلفة تصل إلى نحو 57.4 مليارات ريال.

وأظهر برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أن عدد المشاريع المتعثرة والمتأخرة غير معروفة السبب بلغ نحو 292 مشروعا ما يمثل نحو 44% من إجمالي المشاريع المتعثرة بتكلفة تصل إلى 31.5 مليار ريال، منها 75 مشروعا تابعا للإسكان والخدمات العامة بقيمة 1.2 مليار ريال.

وتنوعت أسباب التأخر والتعثر في تعديل نطاق العمل وضعف الإمكانية الفنية والمادية للمقاول وعدم توفر الأراضي ومعوقات إدارية ومالية وتنظيمية ومعوقات في المشروع، بالإضافة إلى مشاريع متأخرة ومتعثرة لسبب غير معروف.

وتسببت المعوقات الإدارية والمالية والتنظيمية في عدم إكمال 188 مشروعا، فيما تسبب ضعف الإمكانيات في تأخر وتعثر 151 مشروعا.

واستحوذ قطاع المرافق العامة على 161 مشروعا متعثرا ومتأخرا، تلاه قطاع الإسكان والخدمات العامة بـ154 مشروعا ثم الخدمات التعليمية بـ152 مشروعا.

وقد وصل حجم الاستثمار في قطاع الإنشاء والمقاولات في السعودية إلى 680 مليار دولار، إلا أن وجود المعوقات في هذا القطاع أسهم في تقلص عدد الشركات خلال السنوات الأربع الماضية من 300 ألف منشأة إلى 150 ألف منشأة.

يرى مقاولون أن قطاع المقاولات في المملكة يعاني من إعادة صياغة في الفترة الحالية، وأن المعوقات تتلخص في نقص التدفقات المالية، داعين إلى ضرورة إنشاء بنك متخصص لدعم المقاولين وتمويلهم من قبل المستثمرين مع بعضهم البعض.

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض المشاريع المتعثرة الإسكان الخدمات العامة

«أرامكو» تكشف أسباب انسحابها من مشروع مصفاة فيتنام المقدر بـ20 مليار دولار

40 % من مشروعات المقاولات الحكومية السعودية متعثرة

السعودية: معاناة قطاع المقاولات قد تستمر 18 شهرا أخرى

40% من مشاريع المقاولات السعودية متعثرة .. وتهديدات بسحبها

تراجع معدل الانجاز بقطاع المقاولات السعودي في رمضان

حل 70% من قضايا مشاريع المستثمرين السعوديين المتعثرة في مصر