إيران توظف 3 مليارات دولار في تطوير مصفاة هندية

الأربعاء 10 أغسطس 2016 01:08 ص

أعلنت شركة «تشيناي بتروليوم» الهندية، أنها سترفع طاقة احدى مصافيها التكريرية من 20 ألف الى 180 ألف برميل يوميًا أي بواقع 9 أضعاف، وذلك عبر توظيف استثمارات إيرانية بقيمة 3 مليارات دولار.

وأفادت وكالة «بلومبرغ»، أن شركة «تشيناي بتروليوم» من كبريات شركات التكرير في الهند وتمتلك إيران حصة ملحوظة فيها، ستنهي المراحل التخطيطية لتطوير المصفاة بمطلع عام 2017، ومن ثمّ ستتابع استصدار اعتماد المشروع من قبل مجلس إدارة الشركة. بحسب وكالة «فارس».

وتتنافس «تشيناي بتروليوم» وباقي شركات التكرير الهندية الكبرى مثل «إينديان أويل» و«هندوستان أويل» و«بهارات بتروليوم»، على زيادة الطاقة التكريرية بهدف تلبية زيادة الاستهلاك والطلب على الوقود في الهند.

وبحسب «رويترز» في 3 من يوليو/ تموز الماضي، فقد أظهرت بيانات أولية أن واردات الهند من النفط الإيراني ارتفعت أكثر من 20% في يوليو/ تموز مقارنة مع الشهر السابق لتصل إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر مع استئناف شركات تكرير حكومية الاستيراد من طهران بعد توقف دام لسنوات.

وكانت شركتا «هندوستان بتروليوم» و«بهارات بتروليوم»، ثاني وثالث كبرى شركات التكرير الحكومية في الهند توقفتا عن استيراد النفط الإيراني بعدما حظرت «العقوبات» الغربية المفروضة على طهران بسبب برنامجها .

واستوردت الهند 461 ألف برميل يوميًا من النفط الإيراني في الشهر الماضي بزيادة تقارب 21% عن واردات يونيو/ حزيران وبما يزيد على ضعفيّ وارداتها قبل عام، التي بلغت نحو 215 ألف براميل يوميًا وفقا لما أظهرته بيانات وصول الناقلات وخدمات تتبع السفن على منصة تومسون رويترز.

  كلمات مفتاحية

إيران توظيف مصفاة الهند

الرئيس الإيراني: سنحدد حصتنا من النفط بناء على مصلحتنا فحسب

للمرة الأولى.. إدراج أسهم شركة ناقلات النفط الإيرانية بالبورصة

واردات آسيا من النفط الإيراني تسجل أعلى مستوى في 4 سنوات

مساعد «روحاني» لـ«الجبير»: الوقت كفيل بتركيعكم ونفاذ نفطكم وحينها ستأتون للحوار

أسعار النفط تتراجع في التعاملات الآسيوية جراء القلق من وفرة الإمدادات