‏السعودية تجدد أسطولها العسكري بصفقة أمريكية قيمتها 1.15 مليار دولار

الأربعاء 10 أغسطس 2016 03:08 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» عن بيع 153 دبابة ومئات من المدافع الرشاشة وعربات مصفحة ومعدات عسكرية أخرى، إلى السعودية.

وبلغت قيمة الصفقة التي كشف عنها «البنتاغون»، أمس الثلاثاء، 1,15 مليار دولار.

وذكرت وكالة «التعاون للأمن الدفاعي»، «ديفنس سيكيوريتي كوبيريشن ايجنسي – دي اس سي ايه»، أن الطلب السعودي يتضمن شراء عدد يصل إلى 133 دبابة «ابرامز ام1ايه1/ايه2» سيتم تعديلها وفق الاحتياجات السعودية، إضافة إلى عشرين دبابة أخرى ستحل محل دبابات معطوبة لدى السعودية.

كما تشمل الصفقة 153 مدفعا رشاشا من عيار 50 (12,7 ملم) و266 مدفعا رشاشا من عيار 7,62 ملم طراز «ام240» وقاذفات قنابل دخانية وعربات مصفحة وآلاف والذخائر.

وأضافت الوكالة في بيان لها، أن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على «إمكانية بيع هذه الاسلحة للسعودية وأبلغت الكونغرس الاثنين بذلك ليوافق عليها».

وتابعت لدى «الكونغرس» مهلة ثلاثين يوما لعرقلة الصفقة، لكنه لن يقوم بذلك على الأرجح.

وأوضحت الوكالة أن «هذه الصفقة المقترحة ستسهم في السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة عبر إتاحة تعزيز أمن شريك إقليمي استراتيجي كان وسيظل مساهما رئيسيا في ضمان الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط».

 

يذكر أنه في أبريل/نيسان الماضي، كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام «سيبري» في تقريره عن حجم الإنفاق العسكري على مستوى العالم خلال 2015، أن السعودية حلت في المرتبة الثالثة عالميا، وذلك بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

ووفق تقرير العام الماضي، زادت المملكة العربية السعودية من امتلاك أنظمة الأسلحة الرئيسية أربعة أضعاف بين عامي 2010 و2014 مقارنة مع السنوات الخمس السابقة، وذلك عن طريق استيراد طائرات هليكوبتر وعربات المدرعة وطائرات المقاتلة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السعودية البنتاغون الأسطول العسكري السعودي صفقة أسلحة الخارجية الأمريكية الكونغرس

معهد «ستوكهولم»: السعودية الثالثة عالميا في حجم الإنفاق العسكري خلال 2015

معهد «ستوكهولم»: السعودية الثانية عالميا في استيراد الأسلحة والإمارات الرابعة

صفقات السلاح الفرنسي تسلط الضوء على تنامي الإنفاق العسكري السعودي

مشتريات دول الخليج من الأسلحة ارتفعت 70% في الخمس سنوات الأخيرة

سباق التسليح في الشرق الأوسط: السعودية الأكثر إنفاقا تليها تركيا والإمارات

السعودية قد تنتج طائرات شحن عسكرية بالتعاون مع أوكرانيا