تأجيل محاكمة «دشتي» في قضية الإساءة للسعودية إلى 19 سبتمبر المقبل

الخميس 11 أغسطس 2016 06:08 ص

أجلت محكمة الجنايات الكويتية قضية أمن دولة المتهم فيها النائب «عبدالحميد دشتي» حول الإساءة للمملكة العربية السعودية والمتضمنة أربعة اتهامات جنايات أمن دولة إلى 19 سبتمبر/أيلول المقبل للإعلان.

ووفقا لصحيفة «الأنباء الكويتية»، فقد ذكر تقرير الاتهام في التهمة الأولى أن المتهم قام بغير إذن من الحكومة بعمل عدائي ضد دولة أجنبية (المملكة العربية السعودية) بأن وجه لها ونسب إليها من خلال مداخلة هاتفية في برنامج «ساعة إخبارية» المذاع على قناة «الإخبارية» السورية الفضائية، الألفاظ والعبارات، الوقائع المبينة بالأوراق والمتضمنة أن المملكة العربية السعودية تدعم الإرهاب والرجعية والتخلف وتنتهك حقوق الإنسان وتتدخل في الشؤون الداخلية للدول وأنها وراء ما يحدث من دمار في العراق وسوريا والبحرين واليمن، وكان من شأن ذلك تعريض الكويت لخطر قطع العلاقات السياسية معها وذلك على النحو المبين في التحقيقات.

وفيما يتعلق بالتهمة الثانية، فقد قال التقرير إن المدعى عليه كويتي أذاع عمدا في الخارج أخبارا وإشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وذلك من خلال نفس البرنامج ونفس القناة، بأن ادعى كذبا وعلى غير الحقيقة تدخل المملكة العربية السعودية في الشؤون الداخلية للكويت والتأثير في قرارات مؤسساتها، وكان من شأن ذلك إضعاف هيبة الدولة واعتبارها والإضرار بمصالحها القومية.

وقال التقرير إنه بشأن التهمة الثالثة فإنه قد أخل بوسيلة من وسائل العلانية بالاحترام الواجب للقضاة (السيد المستشار النائب العام وأعضاء النيابة العامة) بأن قام من خلال البرنامج بالتعليق على القرار الصادر بضبطه وإحضاره في القضية رقم 9/2016 جنايات أمن الدولة وذلك على نحو يشكك في نزاهتهم والتزامهم بأحكام القانون.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالتهمة الرابعة أنه أساء عمدا استعمال وسائل الاتصال الهاتفية بأن ارتكب بواسطتها الجريمة موضوع الاتهام محل الوصف السابق.

يذكر أن «دشتي» موجود خارج الكويت، قبل أن يقرر البرلمان رفع الحصانة عنه في 15 مارس/آذار الماضي، بعد طلب النيابة العامة برفع الحصانة النيابية عنه على خلفية قضية أمن دولة.

وكان «دشتي» قد دعا في مداخلة سابقة مع فضائية «الإخبارية السورية» (رسمية)، خلال فبراير/شباط الماضي، إلى «ضرب أساس الفكر التكفيري الوهابي في عقر داره»، في إشارة واضحة إلى السعودية، دون أن يذكرها صراحة.

وعقب ذلك، تلقت وزارة الخارجية الكويتية مذكرة رسمية من السفارة السعودية لدى الكويت، تفيد بأن النائب «دشتي» تهجم وأساء إلى السعودية وحرض ضدها في مداخلة تلفزيونية على قناة موالية للنظام السوري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت عبدالحمدي دشتي الفكر الوهابي

جنايات الكويت تقرر حبس «دشتي» 14 عاما و6 أشهر لإدانته بالإساءة للسعودية والبحرين

«دشتي» يجدد هجومه على السعودية.. وممثل قطر يعترض

بالفيديو.. مواجهة حادة بين «دشتي» والسعودية في جنيف والكويت تستنكر موقف مواطنها

الكويت: الحكم على «عبدالحميد دشتي» غيابيا في قضيتين بتهمة الإساءة للسعودية

«الأمة» الكويتي يرفع الحصانة عن «دشتي» على خلفية 3 قضايا أمن دولة

«دشتي»: السعودية دولة نشرت الفكر المتطرف وننتظر يوم طردها من الأمم المتحدة