بالفيديو.. مواجهة حادة بين «دشتي» والسعودية في جنيف والكويت تستنكر موقف مواطنها

السبت 18 يونيو 2016 09:06 ص

شهدت جلسة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، مؤخرا، مواجهة بين «فيصل طراد»، سفير السعودية لدى الأمم المتحدة، والنائب الكويتي «عبدالحميد دشتي»، الذي خسر حصانته البرلمانية في بلاده بسبب محاكمته في قضيتي الإساءة للقضاء وللسعودية، حسب شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية. (شاهد الفيديو)

يأتي ذلك بينما استنكر السفير الكويتي لدى الرياض، الشيخ «ثامر الصباح»، موقف «دشتي»، وأكد على عمق العلاقات بين بلاده والمملكة.

وأكد «دشتي»، في كلمته كمتحدث من منظمة غير حكومية، خلال الجلسة التي عقدت عن التنمية المستدامة، الأربعاء الماضي، أن حقوق الإنسان تُنتهك في منطقة الشرق الأوسط، وقال: «وحتى لا تكون التنمية شعارا زائفا من أي مضمون يفقدها المصداقية ولنا في السعودية والبحرين أمثلة حيث ما زال الإنسان فيها يعاني الفقر، ويفتقر لأبسط حقوقه في مستوى معيشي ملائم».

وأضاف: «كما أن ما يحدث في اليمن الذي تعرض لعدوان وحشي بربري سعودي بدلا من إعانته على استثمار ثرواته وتنمية المجتمع اليمني».

ولكن قاطعه رئيس الجلسة بطلب من السفير السعودي الذي اعترض على تصريحات «داشتي»، كما حاول «طراد» منع مصور داخل القاعة من تصويره، ولكن رفض رئيس الجلسة؛ لأنه يحمل تصريحا يسمح له بالتصوير والجلسة عامة.

ثم استأنف السفير السعودي حديثه بقوله: «للأسف نشهد مرة أخرى في هذا المجلس التطاول على الدول ذات السيادة (...) مؤسف ما يحصل بأن تتاح الفرصة لما يسمى منظمات مجتمع مدني ولأشخاص لا يمثلون على الإطلاق باتهام الدول ذات السيادة واستخدام ألفاظ غير مسبوقة في هذا المجلس».

وأضاف: «أتمنى التنبيه على المتحدث بعدم استخدام هذه الألفاظ مرة أخرى، واتهام المملكة العربية السعودية بأشياء غير صحيحة على الإطلاق».

ودعا رئيس الجلسة إلى الالتزام بقواعد المناقشة في المجلس، فيما أكد مندوب الولايات المتحدة على حق ممثلي منظمات المجتمع المدني في الحديث، وطالب بالسماح لـ«دشتي» باستكمال كلمته.

وردا على ذلك قال «طراد»: «بالتأكيد نتفهم حقوق منظمات المجتمع المدني بالحديث، لكن لا نتفهم استخدامها مصطلحات خارجة عن السياق مثل العدوان الوحشي، وهذا أمر غير مقبول».

ووافق رئيس الجلسة أن يستكمل كلمته مع احترام الجلسة، مشيرا إلى أن المدة المتبقية له هي 7 ثوان.

فسارع «دشتي» باستخدام هذه الثواني ليقول: «اعتدنا على السعودية ألا تتحمل المنظمات والمدافعين عن حقوق الإنسان؛ ففي كل عام تحدث حوادث تحصد أرواح الآلاف من الحجاج»، ولكن قاطعه رئيس الجلسة لانتهاء الوقت المحدد له.

من جانبه، شدد سفير الكويت لدى الرياض، الشيخ «ثامر الصباح»، على عمق العلاقات السعودية الكويتية، مؤكداً أنها علاقات لا تشوبها شائبة.

وقال «الصباح»، في تصريح لصحيفة «الحياة» السعودية، إن «تصريحات دشتي مستنكرة ومرفوضة من كل مستويات الدولة؛ فهو يمثل نفسه».

وأضاف: «كما أن الرد على تلك الحادثة الشخصية من الدولة، ممثلة بوزير الخارجية، أزال عنها الشبهات، وتصرفات دشتي فردية لا تمثل الدولة أو شعبها»، مؤكداً أن العلاقة بين البلدين تتجاوز أي أمر كان.

وبيّن أن «العلاقات السعودية - الكويتية كتبها التاريخ وأثبتتها الأيام، وعنوانها قلب ومصير واحد، ومن يفكر بعكس ذلك فإنه يرسم على الماء»، مضيفاً أن الكويت دولة مؤسسات وقانون، ودشتي الآن تحت وطأة القضاء، لتأخذ القضية مجراها.

أوامر بحبس «دشتي»

في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام محلية كويتية أن النيابة العامة أصدرت أوامر بحبس «دشتي».

وقالت صحيفة «الجريدة» الكويتية إن النيابة تسعى إلى إصدار أمر عن طريق الإنتربول لضبط وإحضار «دشتي» إلى البلاد تنفيذاً لأوامر الحبس الصادرة بحقه في عدة قضايا جنائية متهم فيها بالإساءة إلى علاقات الكويت السياسية مع السعودية والبحرين، وتعريضها لخطر القطع.

وأفادت صحيفة «القبس» الكويتية بأن النائب العام المستشار، «ضرار العسعوسي»، أصدر قرارين غيابياً في قضيتين مختلفتين بحبس النائب «دشتي» في السجن المركزي.

وذكرت الصحف الكويتية أن القضيتين تتعلقان بتهمة الإساءة إلى السعودية، مشيرة إلى أن سبب عدم إصدار قرار ضبط وإحضار بحق المتهم «دشتي» يأتي كونه خارج البلاد.

وكان مجلس الأمة الكويتي وافق في مارس/آذار ٢٠١٦ على طلب النيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن «دشتي» في القضية المتعلقة بتهمة إساءته إلى القضاء في قضية الخلية الإرهابية المرتبطة بإيران وميليشيا «حزب الله»، وجاءت نتيجة التصويت بموافقة 39 عضواً من أصل 44 من الأعضاء الحاضرين.

أما في قضية الإساءة إلى السعودية فوافق على طلب رفع الحصانة 41 عضواً من أصل 46 من الأعضاء الحاضرين، وذلك بعد أن تلقى النائب العام الكويتي كتاباً من نائب وزير الخارجية، يفيد بتلقي الوزارة مذكرة رسمية من السفارة السعودية لدى الكويت بأن النائب «دشتي»، في مداخلة تلفزيونية على قناة «الإخبارية السورية» في الـ24 من فبراير/شباط الماضي قام بالتهجم على المملكة، والإساءة إليها والتحريض ضدها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت عبدالحميد دشتي

الكويت: الحكم على «عبدالحميد دشتي» غيابيا في قضيتين بتهمة الإساءة للسعودية

«الأمة» الكويتي يرفع الحصانة عن «دشتي» على خلفية 3 قضايا أمن دولة

«دشتي» يعلن تشكيل تحالف حقوقي لمقاضاة السعودية

النيابة الكويتية تصدر قرارا بحبس «دشتي» 10 أيام غيابيا لإساءته للسعودية

صحيفة: السعودية حذرت الكويت من احتمال قطع العلاقات بسبب «دشتي»

«دشتي» يجدد هجومه على السعودية.. وممثل قطر يعترض

13 يوليو أول جلسة لمحاكمة «دشتي» بتهمة الإساءة للسعودية

«عبد الحميد دشتي»: هل تلومون إيران اذا دعمت المعارضة السعودية المسلحة؟

جنايات الكويت تقرر حبس «دشتي» 14 عاما و6 أشهر لإدانته بالإساءة للسعودية والبحرين

تأجيل محاكمة «دشتي» في قضية الإساءة للسعودية إلى 19 سبتمبر المقبل