محكمة سعودية تقضي بفسخ عقد زواج فتاة زوجها والدها دون علمها

الجمعة 12 أغسطس 2016 08:08 ص

قررت محكمة الأحوال الشخصية في المدينة المنورة فسخ عقد زواج فتاة، بعدما تبيّن للمحكمة أن والدها زوجها دون علمها وأخذ موافقتها.

وبحسب صحيفة «الوطن»، فإن الفتاة لجأت إلى المحكمة ورفعت دعوى طلاق، تفيد بأن والدها لم يعلمها بزواجها، وأنها اكتشفت أن الزوج عاطل عن العمل ويقيم في منطقة بعيدة عن المدينة المنورة.

ورأت الدائرة بعد مداولة الدعوى، أن العقد تم دون علم الفتاة ورضاها، الأمر الذي يتعارض مع القاعدة النبوية «لا تنكح البكر حتى تستأذن»، حيث حكمت المحكمة بفسخ عقد النكاح، وإلزام والد الفتاة بإعادة قيمة المهر إلى الزوج.

من جهته اعتبر والد الفتاة أن من حق ولي الأمر تزويج الفتاة بحكم أنه أعلم بمصلحتها، فقررت المحكمة فسخ عقد النكاح، وإلزام والد الفتاة بإعادة قيمة المهر إلى الزوج.

وكانت وزارة العدل قد أعلنت في وقت سابق، أنها بصدد إطلاق مشروع إلكتروني لعقود الزواج، بدلا من الإجراءات التقليدية التي تتضمن دفتر ضبط وبصمة، حيث إنه من المرتقب أن يكون هذا المشروع جاهزا للاستخدام في غضون شهرين.

وسيستفيد من هذا المشروع الجديد نحو 6 آلاف مأذون أنكحة مرخص لهم من وزارة العدل، وسيتطلب عليهم الدخول إلى موقع النظام الإلكتروني، وإدخال بيانات الزوجين، وتوثيق الموافقة عبر البصمة الإلكترونية، وبذلك لا يحتاج الزوج لمراجعة مكاتب تصديق عقود النكاح، كون النظام مرتبطا بكافة الجهات ذات العلاقة تلقائيا.

  كلمات مفتاحية

الداخلية السعودية السعودية فسخ عقد زواج عقد زواج إلكتروني

62 قضية «تخبيب» أزواج في المحاكم السعودية خلال 8 أشهر

512 ألف قرض زواج خلال 5 سنوات بالسعودية

128 امرأة سعودية خلعن أزواجهن في أقل من عام

35 مليون ريال منح زواج لـ 3000 امرأة سعودية خلال العام الماضي

السجن 7 أعوام لأفغاني تزوج طفلة تبلغ من العمر 6 سنوات

اعتقال دبلوماسي بريطاني ضرب زوجته لمحاولتها كشف غرامياته

قضاة السعودية يزوجون نحو 400 فيلبينية من دون «ولي»