وقفة احتجاجية لأطفال محافظة «إب» للمطالبة بخروج ميليشيات الحوثي منها

الجمعة 24 أكتوبر 2014 08:10 ص

نظم أطفال محافظه «إب» اليمنية  وقفه احتجاجية أمس الخميس للمطالبة بخروج ميليشيات الحوثي من المحافظة.

نظم المئات من طلاب وطالبات وأطفال محافظة «إب» وقفة احتجاجية، صباح أمس الخميس أمام مبنى السلطة المحلية بالمحافظة، للمطالبة بخروج الميليشيات المسلحة من المدينة والمديريات التي انتشرت فيها مؤخرا.

وخلال الوقفة رفع المشاركون وغالبيتهم من الأطفال شعارات تطالب رئيس الجمهورية «عبدربه منصور هادي» بسرعة التوجيه بخروج الميليشيات المسلحة، وسرعة توفير حماية المحافظة كي ينعموا بحقهم في حياة طفولة آمنة، حد تعبيرهم في تلك الشعارات.

وذكر عدد من الأطفال المتظاهرين أنهم يريدون أن يتعلموا ويعودوا لمدارسهم بعد أن حرموا منه منذ أن وطأت أقدام تلك المجاميع والميليشيات المسلحة أرض محافظتهم المسالمة، مؤكدين رفضهم «تحويل لوائنا الأخضر إلى لواء أحمر» حد وصفهم.

وكان عدد من المحاميين الحقوقيين والإعلاميين والناشطين بمحافظة وقفة «إب» قد أطلقوا حملة أسموها «حركة شباب من أجل الوطن» دعت في وقت سابق إلى التظاهرة لرفض تلك المليشيات، وتعد تظاهرة اليوم للأطفال استجابة لتلك الدعوة

وكانت تعزيزات قد وصلت لميليشيات الحوثي الذين نصبوا بعض المدافع والهاون على مواقع استراتيجية مطلة على مدينة أب.

فيما شهدت المحافظة اليمنية معارك عنيفة، بين مسلحي جماعة «أنصار الله»، التي يتزعمها «عبدالملك الحوثي»، وجماعة «أنصار الشريعة»، التابعة لتنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية»، أسفرت عن سقوط عدد غير معروف من القتلى والجرحى.

وتزايدت حدة المواجهات بين الجانبين، وسط أنباء عن انضمام مقاتلين محسوبين على حزب «الإصلاح»، إلى جانب جماعة «أنصار الشريعة» السُنية، التي تخوض معارك عنيفة ضد جماعة «أنصار الله» الشيعية، التي يُعتقد أنها تتلقى دعماً من إيران، غير أن عدة جهات وصفت تلك التقارير بأنها «غير دقيقة».

وأكد سكان محليون في مدينة «إب»، أن المواجهات اندلعت في أكثر من منطقة وشارع وسط المدينة، وأشار شهود عيان إلى أن عددا من الأسر تركوا المدينة ونزحوا إلى القرى القريبة، هربا من المواجهات، فيما علق آخرون وسط القتال بين الجانبين.

كما أكدت المصادر نفسها تعرض مبنى يضم «إذاعة إب»، للقصف بقذائف «آر بي جي»، لم يُعرف مصدرها على الفور، وقال بعضهم إنهم شاهدوا عددا من الجثث الملقاة على الأرض، في شارع الدائري، ووصفوا الوضع في المدينة بـ«المتوتر»، نتيجة استمرار المواجهات.

في غضون ذلك، أكد مصدر أمني رفيع سقوط سبعة قتلى على الأقل من «الحوثيين»، وإصابة آخرين، إثر هجوم  شنه مسلحو «أنصار الشريعة» على نقطة تفتيش استحدثتها جماعة «أنصار الله»، في منطقة «السحول»، التي تشهد معارك وصفها بـ«الشرسة» بين الجانبين.

وكان مسلحون، يُعتقد أنهم من عناصر تنظيم «القاعدة»، قد سيطروا على عدة مناطق في مديرية «حزم العدين»، بمحافظة «إب» بعد ساعات من هجمات على مبنى إدارة الأمن، ونقطة أمنية، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود، واختطاف تسعة آخرين، بحسب مصادر أمنية.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن المسلحين قاموا بـنهب نحو 35 مليون ريال من مكتب البريد، وحوالي خمسة ملايين ريال من مصرف «كاك بنك»، وثلاثة ملايين ريال من مصرف «الكريمي»، في مدينة «العدين»، بعد سيطرة مسلحي «أنصار الشريعة» على المدينة.

وقال الصحفي «مأرب الورد» إن اتفاقا تم بين محافظ «‏إب» وقادة الأحزاب والمشايخ يتضمن وقف إطلاق النار، وأن تتولي قوات الأمن الخاصة تأمين المدينة من الداخل، على أن يقوم الجيش بحراسة مداخلها، مشيرا إلى أن الوضع في «إب» مرشح للانفجار على نطاق أكبر بعد تردد أنباء عن تحرك تعزيزات عسكرية قادمة من العاصمة «صنعاء» إلى «الحوثيين»، محذرا من أن يكون الاتفاق مجرد فرصة لإنقاذ «الحوثيين» بشكل مؤقت لحين وصول التعزيزات العسكرية إليهم، حسب تغريدات نشرها على موقع تويتر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إب الحوثيين الحوثي أنصار الشريعة أنصار الله القاعدة اليمن

اليمن: «أحمد على صالح» يحضر لـ«انقلاب عسكري» وشيك

مخطط «علي صالح» والحوثيين لتضليل السعودية: الحوثي ضعيف ولا يواجهه إلا القاعدة

«الحراك الجنوبي» يستعد لـ«جمعة الغضب» للمطالبة بالانفصال عن اليمن

القاعدة تهدد بالزحف إلى صعدة والحوثيون يقتحمون "الداخلية" ويرفضون المشاركة في الحكومة

انسحاب مليشيات «الحوثيين» في «رداع» أمام «القاعدة» واستمرار المواجهات في «إب»

ميليشيات الحوثي تفجر مقار «التجمع اليمني للإصلاح» في إب

«يونيسيف»: مقتل 279 طفلا يمنيا وإصابة 402 آخرين خلال 10 أسابيع