«محمد بن سلمان» يبحث مع «بوغدانوف» في السعودية قضايا المنطقة

الاثنين 22 أغسطس 2016 06:08 ص

اجتمع الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، ولي ولي العهد السعودي، في قصر السلام بمدينة جدة غربي المملكة، مساء الأحد، مع مبعوث الرئيس الروسي الخاص للشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية، «ميخائيل بوغدانوف».

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إنه جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضايا المنطقة، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

جاء اللقاء بعد ساعات من استقبال وزير الخارجية السعودي «عادل بن أحمد الجبير»، في مكتبه بجدة، «بوغدانوف»، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وفي وقت سابق الأحد، عقد المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، جلسة مباحثات مع «بوغدانوف» في جدة، تناولت الملف اليمني، وفرص تحقيق السلام مع تصاعد القتال منذ أكثر من عام.

وقال «ولد الشيخ» في تغريدة مقتضبة، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، إنه «عقد لقاءً ودياً مع نائب وزير الخارجية الروسي، الذي أكد دعم روسيا لجهود الأمم المتحدة لأجل إحلال السلام في اليمن».

ومن المتوقع أن يمكث المبعوث الأممي والمسؤول الروسي في جدة حتى الأربعاء القادم، والتي تحتضن لقاء «خليجي – غربي» لبحث الملف اليمني، يشارك فيه وزير الخارجية الأمريكي، «جون كيري».

ويتوقع أن يكون المبعوث الأممي «ولد الشيخ»، قد طلب من موسكو التدخل، لإقناع الحوثيين وحزب الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، بالعودة إلى طاولة المشاورات، نظرا للعلاقة الودية التي تجمعهم، بحسب مراقبين.

والسبت، التقى نائب وزير الخارجية الروسي «بوغدانوف» في الرياض، وزير الخارجية اليمني، «عبد الملك المخلافي»، وناقشا فرص السلام، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وأعرب «بوغدانوف» عن «قلق موسكو العميق من استمرار القتال في اليمن»، كما ناشد أطراف النزاع العودة إلى طاولة المفاوضات، في ختام المباحثات التي عقدت في مدينة جدة، مع المسؤول اليمني.

وذكر بيان الخارجية الروسية أن «الجانبان بحثا وبشكل مفصل الأوضاع العسكرية والسياسية والإنسانية في اليمن».

ويشهد اليمن حربًا، منذ 2015، بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية من جهة، ومسلحو «الحوثي» وقوات «صالح» من جهة أخرى، مخلّفة آلاف القتلى والجرحى، فضلًا عن أوضاع إنسانية صعبة.

ومنذ 26 مارس/ آذار العام الماضي، يشن التحالف العربي (يضم جميع دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء سلطنة عمان)، عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين، وذلك استجابة لطلب الرئيس «عبد ربه منصور هادي»، بالتدخل عسكرياً لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان الحوثيين وقوات صالح».

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية روسيا العلاقات السعودية الروسية بوغدانوف محمد بن سلمان

اجتماع خليجي غربي مرتقب في السعودية الأسبوع الجاري لبحث الملف اليمني

«ولد الشيخ» يلتقي «هادي» و«بن دغر» وروسيا تجدد عدم اعترافها بمجلس الانقلابيين

محللون: روسيا توطد أقدامها في المنطقة وتنتهك الأمن القومي العربي بموافقة أمريكية

وزيرا خارجية السعودية وروسيا المختلفتان حول «الأسد» يلتقيان في ميونخ

«ناشيونال إنترست»: كيف يمكن أن تغير تفاعلات السعودية وروسيا وجه الشرق الأوسط؟