الخارجية التركية: تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) لا يعني صمتنا عن الهجمات على غزة

الاثنين 22 أغسطس 2016 01:08 ص

قالت وزارة الخارجية التركية، إن تطبيع بلادنا للعلاقات مع (إسرائيل) لا يعني التزامانا الصمت تجاه الهجمات التي تستهدف الشعب الفلسطيني.

وتابعت في بيان لها «سنواصل الدفاع عن القضية الفلسطينية في وجه ممارسات إسرائيل المنافية للقانون الدولي والضمير الإنساني قبل كل شيء».

وأضافت «ندين بشدة الهجمات الإسرائيلية المفرطة تجاه المدنيين الفلسطينيين، وليس من من المقبول استهداف وإصابة الأبرياء أيا كانت الذريعة»، وفقا لـ«الأناضول».

وأشارت أن مثل هذه الهجمات من شأنها شل الجهود المبذولة من أجل الحفاظ على عملية السلام والهدوء في المنطقة.

جاء ذلك البيان تعقيبا على الهجمات الإسرائيلية التي طالت قطاع غزة، مساء أمس الأحد، حيث قامت بقصف بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وطال قصف الطيران الإسرائيلي عدة مواقع تتبع للفصائل الفلسطينية شمال قطاع غزة، ومنها منطقة كلية الزراعة في بلدة بيت حانون وأراض زراعية فارغة شرق البلدة، كما تعرضت البلدة إلى قصف مدفعي أيضا.

يذكر أنه في يونيو/حزيران الماضي، وقع الجانبان التركي والإسرائيلي، على نص التفاهم المتعلق بتطبيع العلاقات بين البلدين.

وتوترت العلاقة بين البلدين، عقب هجوم «إسرائيل» على «أسطول الحرية» الذي كان يحمل مساعدات إنسانية، في 31 مايو/آيار 2010، وأسفر الهجوم، الذي وقع في المياه الدولية، عن مقتل 9 ناشطين أتراك كانوا على متن سفينة مافي مرمرة، فيما توفي آخر في وقت لاحق، متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء ذلك الهجوم.

وعقب الهجوم، استدعت تركيا سفيرها من تل أبيب، وطالبت «إسرائيل» بالاعتذار فورا عن الهجوم، ودفع تعويضات لعائلات ضحاياه، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

ولم تتخذ «إسرائيل» أي خطوات في هذا الاتجاه؛ ما دفع تركيا إلى تخفيض علاقاتها مع «إسرائيل إلى أدنى مستوى؛ حيث خفضت التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى القائم بالأعمال، وعلقت جميع الاتفاقات العسكرية بين الجانبين.

وفي 22 مارس/آذار 2013، قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي، آنذاك، «رجب طيب أردوغان»، اعتذارا باسم «إسرائيل» بخصوص قتلى ومصابي مافي مرمرة، وقبل «أردوغان» الاعتذار باسم الشعب التركي.

وفي أوقات لاحقة، جرت مفاوضات بين البلدين لإعادة تطبيع العلاقات بينهما، بينما تصر أنقرة على تنفيذ تل أبيب شرطيها المتبقيين، وهما دفع تعويضات لعوائل ضحايا الاعتداء على سفينة مافي مرمرة، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل قصف غزة الخارجية التركية تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية

الجيش الإسرائيلي يقصف شمال قطاع غزة بالمدفعية والصواريخ

تركيا و(إسرائيل) توقعان على نص اتفاق تطبيع العلاقات

«أردوغان» يطلع «عباس» هاتفيا على سير المفاوضات التركية الإسرائيلية

«يلدريم»: اتفاق التطبيع يتضمن تعويضات إسرائيلية لضحايا «مرمرة» ومساعدات تركية لغزة

تركيا و(إسرائيل) تتوصلان لاتفاق حول تطبيع العلاقات

خلال أسابيع.. تعيين سفراء بين تركيا و(إسرائيل)

«أردوغان» يصادق على قانون بخصوص تعويضات «مافي مرمرة»

«الهلال الأحمر» التركي يوزع كسوة العيد على أطفال فقراء في غزة