صحف السعودية تبرز التعاون مع اليابان والصين وتشكيل مجلس المنشآت الصغيرة والمتوسطة

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 07:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بقرارات مجلس الوزراء الصادرة أمس بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة برئاسة وزير التجارة والاستثمار.

كما أبرزت الصحف موافقة مجلس الوزراء على تفويض عدد من الوزراء بالتباحث مع الجانبين الصيني والياباني بشأن 12 اتفاقية، في الوقت الذي يتجه ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، مطلع الأسبوع القادم، في زيارة رسمية إلى الصين واليابان.

وأشارت الصحف إلى حظر وزارة الحج بالتعاون مع مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل، خروج الحجاج من مخيماتهم لرمي الجمرات، 4 ساعات يومياً، في الوقت الذي وصل 428 ألف حاج حتى الآن، إلى المملكة من الخارج عبر المنافذ الجوية والبحرية.

وأبرزت موافقة وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج الحقباني»، على صدور قرار برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف «نطاقات»، لدرس توطين الوظائف في الجمعيات والمؤسسات الخيرية تحت مسمى «برنامج التوطين من خلال الاستثمار الاجتماعي».

كما نقلت إعلان المؤسسة العامة للتدريب التقني، تأهيل نحو 6200 سعودية للعمل في مجال صيانة وبيع الجوال بمختلف مناطق المملكة.

وأشارت الصحف أيضا، إلى موافقة مجلس إدارة البنك السعودي للتسليف والادخار، على تعديل شرط مرور فترة أقل من سنة على عقد النكاح، للاستفادة من قرض الزواج، وتمديدها إلى سنتين.

واهتمت الصحف بأسف الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، عما كتبه عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الدراسات الإستراتيجية الدكتور «عبداللطيف بخاري» في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، والذي تضمن اتهامات لا تستند إلى أدلة وبراهين.

تعاون ياباني وصيني

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، اجتماع مجلس الوزراء الذي بحث استعدادات موسم الحج، والاهتمام بحجاج بيت الله الحرام من رعاية كاملة وتيسير كل السبل لخدمتهم، وتطوير المشاعر المقدسة.

ووافق المجلس على اتفاقية بين وزارة الدفاع بالمملكة، ووزارة الدفاع الألمانية في مجال الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة.

كما وافق مجلس الوزراء على تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة برئاسة وزير التجارة والاستثمار، فضلا عن تفويض عدد من الوزراء بالتباحث مع الجانب الياباني في شأن مشروعات تعاون في مجال التدريب والبحوث الصحية، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومكافحة تقليد المنتجات التجارية، والطاقة، والتعاون الصناعي، وتبادل الأخبار.

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض عدد من الوزراء بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن التعاون في قطاعات الثروة المعدنية، والطاقة، وتخزين الزيت، وموارد المياه، والتعاون الفني، ونقل التقنية.

من جانبها، كشفت صحيفة «عكاظ»، أن ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، سيبدأ مطلع الأسبوع القادم، زيارة رسمية إلى الصين يغادرها إلى اليابان ثم يعود إلى العاصمة الصينية بكين مرة أخرى مترئساً وفد المملكة في اجتماعات مجموعة العشرين، وستكون «رؤية المملكة 2030» حاضرة في لقاءاته مع الاقتصاديين في البلدين.

استعدادات الحج

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى حظر وزارة الحج بالتعاون مع مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل، خروج الحجاج من مخيماتهم لرمي الجمرات، 4 ساعات يومياً.

وشملت ساعات الحظر أربع ساعات في اليوم العاشر تبدأ من الساعة 6 وحتى 10:30، فيما تبدأ ساعات الحظر يوم الـ11 من الساعة 14:00 وتنتهي الساعة 18:00، واقتصر يوم الـ12 على ثلاث ساعات ونصف تبدأ من الساعة 10:30 حتى الساعة 14:00.

فيما كشفت إحصاءات وزارة الحج والعمرة، عن وصول 428 ألف حاج حتى الآن، إلى المملكة من الخارج عبر المنافذ الجوية والبحرية، فيما توجد مقاعد مؤكدة الحجز لحجاج الداخل لأكثر من 139.8 ألف حاج.

جاء ذلك خلال عرض قدمته وزارة الحج والعمرة في اجتماع لجنة الحج المركزية الذي عقد برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية «خالد الفيصل»، بحضور ممثلي جميع القطاعات.

وتطرق العرض إلى خطة التفويج المعتمدة والخاصة بالجمرات وقطار المشاعر، التي أنشأت لإدارتها غرفة عمليات مشتركة تضم الجهات ذات العلاقة كافة، فيما عُين 6 آلاف مرشد مهمتهم توعية الحجاج في هذا الجانب.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان وزارة الخارجية المصرية، تشكيل لجنة متابعة منبثقة عن اللجنة القنصلية بين البلدين، في سبيل التوصل إلى حل للمشكلات التي يواجهها بعض المصريين العاملين في المملكة، فضلاً عن مساعيها لإنهاء المسائل العالقة كافة، التي من شأنها التأثير على زيارة المصريين للمشاعر المقدسة وأدائهم لفريضة الحج.

توطين الأعمال الخيرية

وأشارت الصحيفة إلى موافقة وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج الحقباني»، على صدور قرار برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف «نطاقات»، بتشكيل فريق عمل من وزارتي العمل والداخلية وصندوق تنمية الموارد البشرية، لدرس توطين الوظائف في الجمعيات والمؤسسات الخيرية تحت مسمى «برنامج التوطين من خلال الاستثمار الاجتماعي».

وأكد «تركي الرويبي» رئيس مجلس إدارة المؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق «مساجدنا على الطرق»، أن مثل تلك القرارات تسهم في تقديم الجودة والرقي في الخدمات التي تقدمها المؤسسة، خدمة لبيوت الله في مختلف مناطق المملكة، وتوفير الوظائف في مساجد الطرق للأسر في القرى والمحافظات.

في الوقت نفسه، أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني، تأهيل نحو 6200 سعودية حتى الآن للعمل في مجال صيانة وبيع الجوال بمختلف مناطق المملكة، وذلك من خلال البرامج التدريبية المجانية التي بدأت المؤسسة في تنفيذها مؤخراً في الكليات والمعاهد التقنية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة

وأوضح المتحدث باسم المؤسسة «فهد العتيبي»، أمس، أنه تمّ تنفيذ البرامج التدريبية في 19 كلية تقنية للبنات على أيدي مدربات متخصصات في هذا المجال، وذلك في أربعة برامج تدريبية هي: الصيانة الأساسية للجوال، ومهارات المبيعات، وخدمة العملاء وصيانة الجوال المتقدمة.

كما أشارت الصحيفة إلى ضبط الجولات التفتيشية التي تنفذها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لمتابعة قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، 1526 مخالفة للقرار، منذ بدء سريان القرار في 15 يونيو/ حزيران الماضي، وحتى 18 أغسطس/ آب.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «فهد العويدي»، في بيان، أن فرق التفتيش بالوزارة نفذت 1526 زيارة ميدانية، أسفرت عن ضبط 1253 منشأة مخالفة لقرار الوزارة القاضي بحظر العمل تحت أشعة الشمس في جميع مناطق المملكة.

الأراضي البيضاء

إلى ذلك، كشفت الصحيفة، وضع إمارة منطقة مكة المكرمة، حداً لشكاوى الأمانات الثلاث بالمنطقة (العاصمة المقدسة، جدة، الطائف)، بشأن التعديات على الأراضي المملوكة للدولة داخل النطاق العمراني وخارجه.

وكشف مصدر، أن الإمارة حددت خمسة إجراءات للتعامل مع إزالة التعديات وملاحقة (لصوص الأراضي) داخل النطاق العمراني وخارجه.

وقال المصدر إن «الإجراءات الخمسة تمثلت في تحديد مسؤولية مراقبة الأراضي والتعديات داخل النطاق العمراني للأمانات بحسب الاختصاص المكاني وبمساندة الشرطة، في حين تكون مسؤولية مراقبة الأراضي، وإزالة التعديات خارج النطاق العمراني على المحافظات ولجان المراقبة، وإزالة التعديات بحسب الاختصاص المكاني».

بينما نقلت صحيفة «المدينة»، عن المشرف العام على رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان، المهندس «محمد المديهيم»، قوله إن استثناء للأراضي الزراعية والحكومية من دفع الرسوم حتى لو كانت داخل النطاق العمراني، إلا في حال تحويلها إلى سكنية أو تجارية، مشيرًا إلى أنه من الصعوبة تحويل الأرض من سكنية إلى زراعية والعكس صحيح.

كما كشف عن قيام الوزارة بدراسة استشارية مع هيئة المقيِّمين السعوديين، لتقسيم المدن الرئيسة إلى نطاقات مكانية وسعرية، وهي ليست أسعارًا وإنما قيم لرغبة صاحب الأرض ببيعها بسعر معين أو البائع لشرائها.

وأشار «المديهم»، إلى أن البنوك هي المسؤولة عن تسجيل الأراضي؛ فيذهب المواطن صاحب الأرض للبنك مع إعداد رفع مساحي أو طلب تفويض للتسجيل، وأوضح أن الوزارة ليس لديها استثناء للأراضي التي تنطبق عليها كافة الشروط.

إلى ذلك، قالت الصحيفة إن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, باشرت خطواتها التفعيلية لمبادرات برنامج «التحول الوطني 2020», الذي أُقرَ مؤخرا بما يسهم في تحقيق «رؤية المملكة 2030».

وأوضح نائب رئيس الهيئة للاستثمار والتطوير السياحي الدكتور «حمد بن محمد السماعيل», أن الهيئة أعدت خطة عمل متكاملة لتنفيذ المبادرة, مع برنامج «كفالة» لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة لغرض تطوير وتفعيل المسار الخاص بكفالة التمويل السياحي لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة السياحية والتراثية ضمن مبادرة «ضمان التمويل السياحي».

بنك التسليف

بينما علمت صحيفة «الاقتصادية» من مصادر مطلعة، أن مجلس إدارة البنك السعودي للتسليف والادخار، وافق على تعديل شرط مرور فترة أقل من سنة على عقد النكاح، للاستفادة من قرض الزواج، وتمديدها إلى سنتين.

وقالت المصادر إنه سيتم اعتماد التعديل الجديد ضمن حزمة تعديلات في بنود لائحة القروض الاجتماعية خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المصادر، أن «مدة عقد النكاح في اللائحة السابقة التي يُعمل بها حاليا لقرض الزواج محددة بسنة، لكن في التعديلات الجديدة تم تحديد مدة عقد النكاح لقرض الزواج بسنتين، وهو الأمر المعمول به قبل نحو عامين، الذي تم تغييره في لائحة القروض الاجتماعية بصيغتها الجديدة».

وأشار المصدر إلى أن المجلس اعتمد التغيير الجديد الذي يتوقع العمل به بعد نحو شهر من الآن، بعد عدة ملاحظات حول تأخر الكثير من الشباب في الزواج بعد صدور عقد النكاح، ووصول عديد من الشكاوى في هذا الجانب، ما دفع بإدارة مجلس البنك للتغيير والعودة لفترة السنتين تسهيلا للشباب الراغبين في الاستفادة من قرض الزواج، الذي تصل قيمته إلى 60 ألف ريال.

وأشارت الصحيفة إلى أن حصيلة الاكتتابات العامة (مبالغ الطروحات)، بلغت منذ بداية العام حتى نهاية تداولات أمس 2793 مليون ريال، مقابل 3774 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع نسبته 26%.

وجاء تراجع قيمة الاكتتابات، رغم تساوي عدد الشركات، التي تم الاكتتاب بها منذ بداية العام ونفس الفترة من العام الماضي (بمعدل ثلاث شركات)، وذلك نظرا لضعف الإقبال على سوق الأسهم، إذ بلغت قيمة التداولات منذ بداية العام 796.8 مليار ريال، بمتوسط يومي يبلغ 4.92 مليار ريال، في حين كانت تبلغ 1197 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي، بمتوسط يومي يبلغ 7.39 مليار ريال، وبتراجع نسبته 33%.

أزمة «بخاري» والهلال

أما صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى أسف الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، عما كتبه عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الدراسات الإستراتيجية الدكتور «عبداللطيف بخاري» في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، والذي تضمن اتهامات لا تستند إلى أدلة وبراهين.

وأكد الاتحاد بأنه سيقوم بإحالة الموضوع إلى الجهات القانونية لاتخاذ الإجراءات النظامية، وشدد في الوقت ذاته على أهمية احترام منظومة رياضة كرة القدم في المملكة والعاملين فيها وجميع المنتمين لها.

وكان عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم «بخاري» قد نشر تغريدة عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال فيها: «الهلال يُمتعني جدا في لعبه وجدير بالبطولة.. ولكني أشم هناك عمل خفي وترتيبات دنيئة مبكرة لتمكينه ببطولة الدوري.. دعونا نستمتع بدوري نزيه وممتع».

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج محمد بن سلمان التوطين نطاقات التسليف والإدخار صحف نادي الهلال اليابان الصين

«الإسكان السعودية» تبدأ العمل بنظام رسوم «الأراضي البيضاء»

العمل السعودية: لا استثناءات في توطين محلات بيع وصيانة أجهزة الاتصالات

بنك التسليف السعودي: 2.5 مليون مستفيد من قرض الأسرة خلال 4 سنوات

السعودية توافق على إنشاء هيئة عامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

«العمل السعودية» تحدث «نطاقات» وتعدل نسب السعودة

سفير اليابان في المملكة: مهتمون بإدراج أسهم «أرامكو» في سوق طوكيو

السعودية توقع 9 اتفاقيات في مجالات الطاقة وتقنية المعلومات والخدمات مع الصين

«وزير الطاقة السعودي» يشيد بتوقيع عدد من الاتفاقيات الحكومية والخاصة باليابان