«لاريجاني»: تحليق الطائرات الروسية من قاعدة همدان لم يتوقف

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 08:08 ص

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان) «علي لاريجاني»، إن إيران لم تمنح قاعدة همدان الجوية لأي قوة كبرى، لافتا إلى أن استخدام الطائرات الحربية الروسية لهذه القاعدة هو من أجل التزود بالوقود ولم يتوقف تحليقها.

جاء ذلك ردا على تصريح للنائب الإيراني «محمود صادقي» الذي قال، لقد قدمنا في الاجتماع السابق طلبا بتوقيع 20 نائبا لعقد اجتماع للاستماع إلى توضيحات المسؤولين المعنيين حول الأسباب التي استوجبت أن نضع قاعدة عسكرية لنا تحت تصرف إحدى القوى الكبرى، وذلك من أجل أن نطلع نحن النواب على الضرورات ومن أجل المزيد من التنسيق وتضافر الجهود والتضامن بين السلطات.

وأوضح «لاريجاني» أن تحليق الطائرات (الحربية) الروسية من قاعدة همدان الجوية لم يتوقف ونحن متحدون مع الروس في مكافحة الإرهاب وهذه الوحدة تخدم مصلحة المسلمين، علما بأننا لم نمنح قاعدة همدان لأي من القوى الكبرى، بحسب وكالة «فارس» الإيرانية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، قال يوم الإثنين، إن استخدام روسيا لقاعدة همدان الجوية (شمال غرب) انتهى حاليا.

ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية (شبه رسمية مقربة من الحرس الثوري) عن «قاسمي» قوله خلال مؤتمر صحفي: «روسيا ليست لها أي قاعدة عسكرية في إيران ولم تستقر في قاعدة همدان»، مضيفا أن الطرفين كانا قد اتفقا على إعلان الأمر بعد إنجاز العمليات، وهذا ما تم، وانتهى استخدام الروس للقاعدة حاليا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء الماضي، أن طائرات تابعة لها قصفت أهدافا في مدن سورية، عقب إقلاعها من قاعدة همدان الجوية في إيران، للمرة الأولى.

واستنكر عدد من أعضاء البرلمان الإيراني السماح للمقاتلات الروسية باستخدام قاعدة همدان، وعدوا ذلك «مخالفة الدستور».

  كلمات مفتاحية

لاريجاني همدان إيران روسيا سوريا

موسكو: استخدامنا لقاعدة همدان الإيرانية سيحدده الوضع في سوريا

إيران تعلن انتهاء استخدام روسيا لقاعدة همدان في الوقت الحالي

«ستراتفور»: لماذا تكثف روسيا نشر طائراتها في قاعدة همدان الجوية في طهران؟

روسيا تواصل ضرب سوريا من قاعدة جوية إيرانية

بالصور .. لأول مرة روسيا تضرب المعارضة السورية انطلاقا من مطار همدان الإيراني

‏أنقرة: لا يمكن لروسيا استخدام قاعدة إنجرليك الجوية

لماذا غضبت إيران من إعلان روسيا استخدامها لقاعدة همدان؟

إيران إذ تنتقد «الاستعراض» الروسي!!

إيران تنتهك القانون الدولي وتنقل الأسلحة والعسكريين إلى سوريا عبر طائراتها المدنية