روسيا تواصل ضرب سوريا من قاعدة جوية إيرانية

الخميس 18 أغسطس 2016 04:08 ص

واصل الطيران الروسي، شن ضرباته الجوية، على سوريا، من قاعدة جوية إيرانية، لليوم الثالث على التوالي.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن وزارة الدفاع الروسية، قولها إن "قاذفات من طراز توبوليف- 22 إم 3 بعيدة المدى، وقاذفات مقاتلة من طراز سوخوي- 34، ضربت أهدافاً لتنظيم الدولة الإسلامية، في محافظة دير الزور السورية".

وأضافت أن القاذفات انطلقت من قواعد في روسيا وإيران، ودمرت ستة مواقع قيادة وعدداً كبيراً من المقاتلات والمعدات العسكرية.

وقالت الوزارة إن جميع الطائرات الروسية عادت لقواعدها بعد الضربات.

يشار إلى أن روسيا، قالت أمس، على لسان وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، الأربعاء، إن استخدام بلاده قواعد جوية في إيران لضرب أهداف في سوريا «لا يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي».

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «مارك تونر»، قال، الثلاثاء، إن استخدام روسيا للقواعد الجوية الإيرانية منطلقاً لعملياتها العسكرية في سوريا «قد يعد خرقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231».

وفي يوليو/ تموز 2015، أصدر مجلس الأمن قراره رقم 2231، والذي رحب فيه بتوقيع إيران مع مجموعة 5+1 اتفاقاً يتم من خلاله الحد من قدرات إيران النووية، ويرفع بالتدريج بعض العقوبات المفروضة على طهران فيما لو طبقت فقرات الاتفاق بطريقة تقرها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتنص بعض فقرات القرار على عدم السماح باستخدام الأراضي الإيرانية لانطلاق العمليات العسكرية أو بيع وتجهيز ونقل الطائرات إلى إيران.

رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني «علي شامخاني» قال تعليقاً على هذا الإجراء الروسي، إن «التعاون الإيراني الروسي في محاربة الإرهاب في سوريا تعاون استراتيجي ونحن نشارك بإمكاناتنا ومنشآتنا في هذا المجال».

وذكر الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم» أن «طائرات قاذفة بعيدة المدى من طراز (تو-22 إم3)، وقاذفات من طراز (سو – 34) أقلعت الثلاثاء من مطار همدان الإيراني ووجهت ضربات مكثفة إلى مواقع التنظيمي في محافظات حلب ودير الزور وإدلب».

وأكد البيان أن «الغارات دمّرت 5 مستودعات للأسلحة والمتفجرات والمحروقات، تابعة للإرهابيين في محيط مدن سراقب والباب وحلب ودير الزور، إضافة إلى 3 مراكز للقيادة في محيط مدينتي الجفرة ودير الزور، فضلاً عن تصفية عدد كبير من المسلحين».

وأوضحت الوزارة أن مقاتلات من طرازي «سو-30»، و«سو-35» انطلقت من قاعدة حميميم في سوريا، وقامت بمرافقة القاذفات الروسية أثناء أداء مهمتها.

وفي وقت سابق كشفت وسائل إعلام عن أن طائرات قاذفة من طراز «توبوليف» (تو-22 إم 3) تابعة لسلاح الجو الروسي وصلت إلى مطار همدان الإيراني، للمشاركة في توجيه ضربات إلى مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وكانت قناة «روسيا - 24» ذكرت أن نشر الطائرات الحربية الروسية في الأراضي الإيرانية يتيح الفرصة لتقليص زمن التحليقات بنسبة 60 في المئة، مشيرة إلى أن القاذفات «تو-22 إم 3» كانت تستخدم مطارا عسكريا يقع في جمهورية أوسيتيا الشمالية جنوب روسيا، وأن قاعدة حميميم السورية ليست مناسبة لاستقبال هذا النوع من القاذفات التي تعد من الأضخم في العالم.

تأتي هذه الخطوة العسكرية، غداة زيارة لمعاون وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي في الملف السوري «ميخائيل بوغدانوف» لطهران، والتي أجرى فيها محادثات مع وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» ونظيره «حسين جابري أنصاري» معاون وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية المسؤول عن الملف السوري في الخارجية الإيرانية.

يشار إلى أن مسؤول عسكري أمريكي، قال إن السلطات الروسية أبلغت مسبقاً التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» بقيادة الولايات المتحدة أن قاذفاتها ستقلع من قاعدة في إيران لضرب من وصفتهم بالمتطرفين.

ويحاول التحالف الدولي وروسيا التفاهم لتجنب أي حادث أو مواجهة لا طائل منها في الأجواء السورية، ويحرصان على تبادل المعلومات في شأن العمليات.

وقال الناطق باسم التحالف الكولونيل «كريس غارفر» في مؤتمر صحفي عبر الفيديو من بغداد، إن «روسيا أبلغت التحالف».

وأضاف: «أبلغونا أنهم سيعبرون (منطقة يسيطر عليها التحالف) وسعينا إلى التأكد من أمن الطلعات حين عبرت قاذفاتهم المنطقة متجهة إلى أهدافها وحين عادت. هذا الأمر لم يؤثر على العمليات التي يقوم بها التحالف في الوقت نفسه لا في العراق ولا في سوريا».

وكان «معهد البحوث العسكرية» الروسي ذكر في تقرير سابق أن قيمة كل طلعة جوية لقاذفات «توبوليف» تبلغ 5.5 مليون روبل روسي.

يُذكر أن العملية العسكرية الروسية في سوريا التي شارفت على نهاية عامها الأول، تكلّف 3.3 مليون دولار يومياً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا إيران قصف أمريكا

روسيا ترفض الاتهامات الأمريكية: لم نخرق قرارات مجلس الأمن

واشنطن: استخدام روسيا قواعد إيرانية لشن غارات بسوريا قد يكون خرقا لقرار مجلس الأمن

‏⁧‫طهران‬⁩: سمحنا لسلاح الجو الروسي باستخدام منشآتنا في الحرب ضد «الإرهاب» بسوريا

«رايتس ووتش»: القوات السورية والروسية استخدمت أسلحة حارقة 18 مرة ضد المعارضة

بالصور .. لأول مرة روسيا تضرب المعارضة السورية انطلاقا من مطار همدان الإيراني

نائب وزير الخارجية الروسي يصل إلى جدة

سوريا.. وفد عسكري روسي يصل إلى القامشلي وقوات النظام تدفع بتعزيزات إلى الحسكة

إيران في فلك النفوذ الروسي

إيران تعلن انتهاء استخدام روسيا لقاعدة همدان في الوقت الحالي

موسكو: استخدامنا لقاعدة همدان الإيرانية سيحدده الوضع في سوريا

«لاريجاني»: تحليق الطائرات الروسية من قاعدة همدان لم يتوقف