الجيش النيجيري يعلن إصابة زعيم «بوكو حرام» بجروح خطيرة

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 11:08 ص

أعلن الجيش النيجيري أن زعيم «بوكو حرام»، «أبو بكر الشكوي» أصيب بجروح خطيرة بينما قتل عدد من قادة هذا التنظيم في غارة جوية على معقلهم في شمال شرق نيجيريا.

وقال الناطق باسم الجيش النيجيري «ساني عثمان» في بيان، اليوم الثلاثاء، إن زعيم «بوكو حرام»، «أبو بكر الشكوي» أصيب بجروح خطيرة في الغارة التي نفذت الجمعة على غابة في سامبيزا.

ونقلت وكالة أنباء «فرانس بريس» عن «ساني عثمان» أن ثلاثة من قادة التنظيم هم «أبو بكر موبي» و«مالام نوهو» و«مالام هامان» قتلوا وأصيب آخرون بجروح.

وأعلن الجيش النيجيري من قبل عدة مرات مقتل «أبو بكر الشكوي» الذي عاد وظهر في تسجيلات فيديو بعد ذلك.

ويأتي هذا الإعلان بينما يقوم وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» بزيارة إلى المنطقة للبحث في مكافحة جماعة «بوكو حرام» التي أسفر تمردها عن سقوط عشرين ألف قتيل ونزوح 2.6 ملايين شخص منذ 2009.

وكان «الشكوي» المتواري عن الأنظار وعد في تسجيل فيديو في الثامن من أغسطس/آب بتكثيف القتال لينفي ما يشاع عن انقسامات داخل التنظيم النيجيري.

وجاء هذا التسجيل بعد أسبوع من تقديم «أبو مصعب البرناوي» على أنه الوالي الجديد لخلافة غرب أفريقيا من قبل نشرة يصدرها تنظيم «الدولة الإسلامية».

و«بوكو حرام»، هي جماعة نيجيرية مسلحة تأسست في يناير/كانون الثاني 2002، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية منها، ذات الأغلبية المسيحية.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نيجيريا بوكو حرام جون كيري الدولة الإسلامية

«شيكاو» زعيم «بوكو حرام»: ما زلت حيا

رئيس نيجيريا: عدم تسليح الولايات المتحدة للجيش يعتبر مساعدة لـ«بوكو حرام»

العفو الدولية تؤكد قيام «بوكو حرام» بتدريب النساء المختطفات للقتال ضمن صفوفها

«الدولة الإسلامية» يدعو أنصاره للانضمام إلى «بوكو حرام» لمد «دولة الخلافة» إلى إفريقيا

نيجيريا: زعيم «بوكو حرام» يعلن مبايعته لتنظيم «الدولة الإسلامية»