وديعة المليار دولار الإماراتية لمصر سيتم استغلالها في القطاعات الأساسية

الأربعاء 24 أغسطس 2016 06:08 ص

قال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، «محمد سيف السويدي»، إن وديعة الصندوق في البنك المركزي المصري سيتم استغلالها في تمويل مشاريع تنموية في القطاعات الأساسية التي تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية في إطار استراتيجيات الحكومة المصرية التنموية في هذا المجال.

وأشار إلى أن الإمارات قدمت خلال السنوات الماضية حزمة من المساعدات الاقتصادية للحكومة المصرية، لتمكينها من تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتجاوز التحديات التي يمر بها اقتصادها، وفقا لـ«وام».

وتابع «الوديعة تأتي تعزيزا للروابط التاريخية الوثيقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، التي جاءت بتوجيهات من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان».

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت الاثنين الماضي، أنها ستقدم وديعة مالية لمصر قدرها مليار دولار توضع لدى البنك المركزي المصري لمدة 6 سنوات.

ووقع الاتفاقية من الجانب الإماراتي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، «محمد سيف السويدي»، ومحافظ البنك المركزي المصري، «طارق عامر».

وتكافح مصر، شديدة الاعتماد على الواردات، لإنعاش اقتصادها منذ ثورة 25 يناير/كانون ثان 2011، التي أعقبتها قلاقل أدت إلى عزوف المستثمرين الأجانب والسياح، المصدرين الرئيسيين للعملة الصعبة، بجانب انخفاض إيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وفرض ذلك ضغوطا على الاحتياطيات الأجنبية المصرية التي تراجعت من 36 مليار دولار في 2011 إلى نحو 17.5 مليار دولار الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد المصري الإمارات وديعة إماراتية

الإمارات تقدم وديعة مالية بمليار دولار لدى المركزي المصري لمدة 6 سنوات

وديعة سعودية جديدة لمصر بملياري دولار

مصر تدعو رجال الأعمال الإماراتيين للاستثمار في جنوب سيناء بـ62.2 مليار درهم

مساع مصرية للحصول على وديعة سعودية إماراتية بملياري دولار

البنك المركزي المصري: ارتفاع الدين المحلي إلى 2،116 تريليون جنيه