«النواب» العراقي يقرر سحب الثقة من وزير الدفاع «خالد العبيدي»

الخميس 25 أغسطس 2016 01:08 ص

سحب مجلس النواب العراقي الثقة من وزير الدفاع «خالد العبيدي»، بأغلبية 142 نائبا، كما عارض سحب الثقة 102 نائبا.

وعقد البرلمان العراقي الخميس جلسة تشريعية للتصويت على سحب الثقة من وزير الدفاع «خالد العبيدي»، وقرر رئيس البرلمان «سليم الجبوري» عدم ترأس الجلسة خلال طرح فقرة سحب الثقة عن «العبيدي»، حسبما أفاد مكتبه الإعلامي.

وقد استجوب البرلمان العراقي مطلع الشهر الجاري وزير الدفاع «خالد العبيدي»، الذي رفض من جهته اتهامات وجهت له تتعلق بالفساد، وقال إنه تعرض لضغوط من أجل تمرير عقود «لا تخلو من فساد» مارسها عليه رئيس مجلس النواب(البرلمان) «سليم الجبوري».

وطلب «الجبوري» عقب هذه التهمة رفع الحصانة البرلمانية عن نفسه، وسلم نفسه للجهات القضائية وخضع لتحقيق قضائي خلص بشكل سريع للغاية إلى عدم وجود أدلة على تورط رئيس البرلمان في أي قضايا فساد، وتقرر الإفراج عنه وغلق القضية.

 من جهته، كشف عضو ائتلاف دولة القانون النائب «موفق الربيعي»، عما وصفه بـ«اتصالات سرية» تجريها الولايات المتحدة الأمريكية مع رؤساء الكتل السياسية في العراق من أجل عدم إقالة وزير الدفاع «خالد العبيدي».

وقال «الربيعي» في بيان، إن «الولايات المتحدة الأمريكية أجرت اتصالات مكثفة برؤساء الكتل السياسية، من أجل دعم وزير الدفاع وعدم إقالته»، مضيفا أن «عملية إقالة وزير الدفاع، هي ممارسة ديمقراطية سليمة جدا وتحسب لمجلس النواب أنه طبق القانون بحق «العبيدي» في حالة قناعة النواب باقالته.

وكان البرلمان قد انقسم بشأن سحب الثقة من «العبيدي» في جلسة الأربعاء، حيث طلب عدد من النواب تأجيل سحب الثقة إلى ما بعد استعادة مدينة الموصل من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، فيما رفض نواب آخرون هذا الاقتراح .

  كلمات مفتاحية

خالد العبيدي العراق سليم الجبوري البرلمان العراقي

البرلمان العراقي يوافق على تعيين 5 وزراء جدد ويمهد لإقالة «العبيدي»

«الجبوري» يعود لرئاسة البرلمان العراقي عقب حفظ الدعوى ضده

«الجبوري» يتقدم بطلب إلى رئيس الحكومة العراقية لكف يد «العبيدي» عن وزارة الدفاع

«العبيدي» يتهم «الجبوري» بتمرير صفقة بأكثر من مليار دولار لإطعام الجيش العراقي

«الجبوري» يكشف عن «انتهاكات» ارتكبتها القوات الأمنية ضد مدنيين بالفلوجة

إقالة وزير المالية العراقي تكشف تلقى سياسيين بارزين أموالا من الكيان الصهيوني