«الجبوري» يكشف عن «انتهاكات» ارتكبتها القوات الأمنية ضد مدنيين بالفلوجة

الخميس 2 يونيو 2016 06:06 ص

كشف رئيس البرلمان العراقي، «سليم الجبوري»، اليوم الخميس، عن «انتهاكات» ارتكبها أفراد من قوات الشرطة الاتحادية ضد مدنيين في مدينة الفلوجة، غربي العراق، داعيا رئيس الوزراء، «حيدر العبادي»، إلى معالجتها بـ«حزم»، فيما نفت «قيادة العمليات المشتركة»، التابعة للجيش العراقي، حدوثها.

وقال «الجبوري»، في بيان، إنه «يجب الحفاظ على حياة المدنيين، ومسار الجانب الإنساني، وتهيئة الممرات الآمنة بالسرعة الممكنة، وتحييد المدنيين من نيران المعركة بالفلوجة».

وأضاف «هناك معلومات تشير إلى بعض التجاوزات التي ارتكبها أفراد في جهاز الشرطة الاتحادية وبعض المتطوعين (لم يحدد هويتهم)، أدت إلى انتهاكات بحق مدنيين»، معتبرا أن «هذه الأفعال تسيء إلى التضحيات، التي يقدمها هذا الجهاز وجميع القوات المقاتلة» في معركة الفلوجة.

وحث «الجبوري»، «العبادي»، بصفته القائد العام للقوات المسلحة، على «تعقب هذه الممارسات ومعالجتها بحزم وسرعة؛ تلافيا لتداعياتها، وحفاظا على الانتصارات المتحققة لقواتنا البطلة»، وفقاً لتعبيره.

ولم يوضح رئيس البرلمان العراقي، طبيعة الانتهاكات التي تحدث عنها، لكن نازحين تمكنوا من مغادرة محيط الفلوجة، مؤخرا، قالوا إنهم تعرضوا «لانتهاكات لا حصر لها» على يد مليشيات «الحشد الشعبي» الشيعية، المشاركة في عملية استعادة الفلوجة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، منها التعذيب والإهانة والشتم.

من جهته، نفى العميد «يحيى رسول»، المتحدث باسم «قيادة العمليات المشتركة»، قيام القوات التي تتولى عملية استعادة السيطرة على الفلوجة بتجاوزات ضد المدنيين، زاعما أن «العمل جاري لضمان سلامة سكان المدينة».

وقال «رسول» لوكالة «الأناضول»، إن «القوات الأمنية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والحشد العشائري (قوات مشكلة من أبناء العشائر السُنية) المشتركين بعملية تحرير الفلوجة، غايتهم الأساسية تحرير المدنيين المحتجزين من قبل تنظيم الدولة الإسلامية داخل الفلوجة»، على حد قوله.

وأضاف أن «القوات الأمنية تعمل حاليا على استقبال النازحين من المدينة، وتقديم المتطلبات الأساسية لهم، وتأمين وصولهم إلى أماكن خاضعة للقوات الأمنية»، معتبرا أن الاتهامات بخصوص ارتكاب القوات الأمنية انتهاكات ضد المدنيين في الفلوجة، «لا أساس لها من الصحة».

وبدأت القوات العراقية، في 23 مايو/أيار الماضي، عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على مدينة الفلوجة من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكنها لا تزال تواجه مقاومة عنيفة من مسلحي التنظيم، حسب قادة عسكريين عراقيين.

وتقع الفلوجة على بعد نحو 50 كيلومترًا غرب العاصمة بغداد، وتعد أحد أبرز معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، ويقطنها أغلبية من السُنة، وهي من أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم مطلع عام 2014 قبل اجتياح شمال وغرب البلاد صيف العام نفسه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الفلوجة العراق البرلمان العراقي انتهاكات

مصادر: الطيران الأمريكي خفض الدعم لمعركة الفلوجة بسبب مشاركة الحرس الثوري

فارون من ⁧‫الفلوجة: المدينة تحولت لسجن كبير بلا طعام أو ماء أو دواء

ظهور قائد القوات البرية للحرس الثوري بالفلوجة

القوات العراقية تفشل في اقتحام الفلوجة بعد 3 أيام من المواجهات

كيف يمكن أن تضر هزيمة «الدولة الإسلامية» في الفلوجة بمستقبل العراق؟

«العفو الدولية»: الفارون من الفلوجة بين إرهاب «الدولة الإسلامية» وانتقام «الحشد الشعبي»

«السبهان»: إرهابيو إيران بالفلوجة يريدون حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية

مصادر: ضغوط إيرانية أجبرت «العبادي» على التراجع عن قرار إقالة «الساعدي»

«العبادي» يعترف بوقوع «انتهاكات» خلال معركة الفلوجة ويأمر بملاحظة المتورطين

«الداخلية» السعودية تحقق بحملة تبرعات للفلوجة أطلقتها «فور شباب»

«النجيفي» يحمل «العبادي» مسؤولية انتهاكات الفلوجة وتأكيدات حول فتح تحقيق

الأمم المتحدة: تقارير محزنة عن انتهاكات بحق فارين من الفلوجة .. ورابطة العالم الإسلامي تدين

العراق يزيد انتاج النفط لمعدلات قياسية

هزيمة الطائفية قبل الإرهاب

الأمم المتحدة: عدد المحاصرين بالفلوجة قد يصل إلى 90 ألف مدني

شهر رمضان في الفلوجة

نازحون من «الفلوجة» يرون شهادات مروعة عن جرائم «الحشد الشعبي»

ما بعد الفلوجة

إيران و«حشدها» في الفلّوجة: نموذج لإعادة إنتاج الإرهاب

القضاء العراقي يمنع رئيس البرلمان من السفر بعد اتهامه بالفساد

«النواب» العراقي يقرر سحب الثقة من وزير الدفاع «خالد العبيدي»