القوات العراقية تفشل في اقتحام الفلوجة بعد 3 أيام من المواجهات

الأربعاء 1 يونيو 2016 01:06 ص

قال ضابط رفيع في الجيش العراقي، اليوم الأربعاء، إن القوات العراقية لم تتمكن خلال 3 أيام من المواجهات المسلحة مع مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» من اقتحام مدينة الفلوجة، غربي البلاد، وذلك بسبب المقاومة العنيفة التي يبديها مقاتلو التنظيم.

وقال العقيد «وليد الدليمي»، الضابط العسكري في قيادة الجيش بمحافظة الأنبار: «لا تزال القوات العراقية تقاتل في أطراف المدينة، لكسر دفاعات مسلحي التنظيم للدخول إلى الفلوجة، كبرى مدن الأنبار، التي تعد أحد أبرز معاقل التنظيم (50 كلم غربي بغداد)».

وأضاف «الدليمي»، أن تنظيم «الدولة الإسلامية» يستخدم في المحور الجنوبي من المدينة عناصره المزودين بمختلف الأسلحة والصواريخ، في حين يلجأ في المحور الشمالي للفلوجة للسيارات الملغومة والانتحاريين والقصف الصاروخي لمنع تقدم القوات العراقية.

وأوضح أن التنظيم يعتمد بشكل كبير على قناصة متمركزين فوق المباني وأسطح المنازل في أطراف المدينة.

من جهة أخرى، أفادت مصادر أمنية عراقية بأن القوات العراقية صدت، اليوم الأربعاء، هجوما عنيفا لـ«الدولة الإسلامية» على ناحية كبيسة جنوب هيت، وقتلت العشرات من عناصر التنظيم.

وقال قائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء الركن «قاسم المحمدي» إن قوات الفرقة 7 بالجيش والشرطة ومقاتلي العشائر تمكنوا من صد الهجوم الذي شنه تنظيم «الدولة الإسلامية» اليوم الأربعاء على ناحية كبيسة جنوب هيت.

وأشارت المصادر الأمنية العراقية إلى أن التنظيم استخدم الانتحاريين والسيارات الملغومة في المعارك، منوهة بأن المعارك أسفرت عن مقتل ثمانية من القوات العراقية بينهم ضابطان، إلى جانب مقتل وإصابة أعداد كبيرة من عناصر التنظيم.

وفي سياق متصل، جدد قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق «عبدالوهاب الساعدي»، اليوم الأربعاء، تأكيده على استمرار عمليات تحرير مدينة الفلوجة من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا إلى مقاومة التنظيم في محاور اقتحام المدينة.

وقال «الساعدي» إن القوات العراقية تواصل عملياتها العسكرية لاقتحام مدينة الفلوجة ومن مختلف المحاور والاتجاهات الجنوبية والشمالية والشرقية للمدينة.

وأضاف أن هناك مقاومة لتنظيم «الدولة الإسلامية» لكنها ليست بالعنيفة، قائلا: «قواتنا تعالجها بكافة الأسلحة وبمساندة طيران التحالف الدولي والقوة الجوية والمروحية للجيش والمدفعية والدبابات وراجمات الصواريخ».

وكان «الساعدي»، أكد أمس الثلاثاء، استمرار عملية تحرير الفلوجة حتى إنقاذ أهلها، نافيا أن يكون هناك توقف للعمليات.

في هذه الأثناء، وصل القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، اليوم الأربعاء، إلى مقر عمليات الفلوجة للاطلاع على سير المعارك، حسب بيان بثه التلفزيون الرسمي.

وتواصل القوات الأمنية عملية السيطرة على الفلوجة لليوم الثامن على التوالي من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكانت الفلوجة، التي يقطنها السنة، أولى المدن التي سيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» مطلع عام 2014 قبل اجتياح شمال وغرب البلاد صيف العام نفسه.

وتسعى الحكومة العراقية لاستعادة الفلوجة، ومن ثم التوجه شمالا نحو الموصل، لشن الحملة العسكرية الأوسع لطرد «الدولة الإسلامية» من الموصل، معقل التنظيم الرئيسي في العراق، وذلك قبل حلول نهاية العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الفلوجة الأنبار الدولة الإسلامية حيدر العبادي

«يونيسيف»: 20 ألف طفل محاصرون في الفلوجة يواجهون خطر التجنيد القسري

خبير عسكري أمريكي محذرا من ردة فعل سكان الفلوجة: بغداد ستخسر إذا استمر إقصاء السنة

«التحالف الدولي» يقصف «الحشد الشعبي» لمنعه من دخول الفلوجة

القوات العراقية تبدأ عملية لاقتحام مدينة الفلوجة من 3 محاور

قوات مكافحة الإرهاب العراقية على مشارف الفلوجة استعدادا لاقتحامها

كيف يمكن أن تضر هزيمة «الدولة الإسلامية» في الفلوجة بمستقبل العراق؟

ظهور قائد القوات البرية للحرس الثوري بالفلوجة

«الجبوري» يكشف عن «انتهاكات» ارتكبتها القوات الأمنية ضد مدنيين بالفلوجة

«العفو الدولية»: الفارون من الفلوجة بين إرهاب «الدولة الإسلامية» وانتقام «الحشد الشعبي»