«السبهان»: إرهابيو إيران بالفلوجة يريدون حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية

الجمعة 3 يونيو 2016 01:06 ص

قال السفير السعودي لدى العراق «ثامر السبهان»، اليوم الجمعة، إن وجود شخصيات إرهابية إيرانية قرب الفلوجة، غربي العراق، دليل واضح بأنهم يريدون حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية المقيتة.

وأشار «السبهان» في تدوينة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إلى أن وجود تلك الشخصيات «تأكيد لتوجههم بتغيير ديموغرافي» للعراق.

وكتب في تدوينته يقول: «وجود شخصيات إرهابية إيرانية قرب الفلوجة، دليل واضح بأنهم يريدون حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية المقيتة، وتأكيد لتوجههم بتغيير ديموغرافي (للعراق)».

يشار إلى أن قائد القوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني العميد «محمد باكبور»، ظهر أمس الخميس، في مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار غرب العراق.

ووفقا لوكالة «نادي المراسلين» التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، فإن «باكبور»، وصل إلى منطقة الكرمة التابعة لمدينة الفلوجة من أجل متابعة سير العمليات العسكرية التي تشنها القوات العراقية والمليشيات الشيعية في الفلوجة.

وأمس الأول ظهر «باكبور» في مدينة الصقلاوية على مشارف الفلوجة بصحبة الجنرال الإيراني «قاسم سليماني».

كما وصل الأربعاء، القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، إلى مقر العمليات العسكرية بالفلوجة للاطلاع على سير المعارك، حسب بيان بثه التلفزيون الرسمي.

وفي وقت سابق، ظهر الجنرال «قاسم سليماني»، قائد فيلق القدس، في ميدان معركة مدينة الفلوجة، كبرى مدن محافظة الأنبار، غربي العراق، وقالت وكالة أنباء إيرانية إن الأخير يدير هذا المعركة.

وأمس الخميس، كشف رئيس البرلمان العراقي، «سليم الجبوري»، عن «انتهاكات» ارتكبها أفراد من قوات الشرطة الاتحادية ضد مدنيين في مدينة الفلوجة، غربي العراق، داعيا رئيس الوزراء، «حيدر العبادي»، إلى معالجتها بـ«حزم»، فيما نفت «قيادة العمليات المشتركة»، التابعة للجيش العراقي، حدوثها.

وقال «الجبوري»، في بيان، إنه «يجب الحفاظ على حياة المدنيين، ومسار الجانب الإنساني، وتهيئة الممرات الآمنة بالسرعة الممكنة، وتحييد المدنيين من نيران المعركة بالفلوجة».

وأضاف: «هناك معلومات تشير إلى بعض التجاوزات التي ارتكبها أفراد في جهاز الشرطة الاتحادية وبعض المتطوعين (لم يحدد هويتهم)، أدت إلى انتهاكات بحق مدنيين»، معتبرا أن «هذه الأفعال تسيء إلى التضحيات، التي يقدمها هذا الجهاز وجميع القوات المقاتلة» في معركة الفلوجة.

وحث «الجبوري»، «العبادي»، بصفته القائد العام للقوات المسلحة، على «تعقب هذه الممارسات ومعالجتها بحزم وسرعة؛ تلافيا لتداعياتها، وحفاظا على الانتصارات المتحققة لقواتنا البطلة»، وفقاً لتعبيره.

ولم يوضح رئيس البرلمان العراقي، طبيعة الانتهاكات التي تحدث عنها، لكن نازحين تمكنوا من مغادرة محيط الفلوجة، مؤخرا، قالوا إنهم تعرضوا «لانتهاكات لا حصر لها» على يد مليشيات «الحشد الشعبي» الشيعية، المشاركة في عملية استعادة الفلوجة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، منها التعذيب والإهانة والشتم.

وبدأت القوات العراقية، في 23 مايو/أيار الماضي، عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على مدينة الفلوجة من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكنها لا تزال تواجه مقاومة عنيفة من مسلحي التنظيم، حسب قادة عسكريين عراقيين.

وتقع الفلوجة على بعد نحو 50 كيلومترًا غرب العاصمة بغداد، وتعد أحد أبرز معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، ويقطنها أغلبية من السُنة، وهي من أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم مطلع عام 2014 قبل اجتياح شمال وغرب البلاد صيف العام نفسه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ثامر السبهان الفلوجة إيران العراق الطائفية

«العفو الدولية»: الفارون من الفلوجة بين إرهاب «الدولة الإسلامية» وانتقام «الحشد الشعبي»

«الجبوري» يكشف عن «انتهاكات» ارتكبتها القوات الأمنية ضد مدنيين بالفلوجة

فارون من ⁧‫الفلوجة: المدينة تحولت لسجن كبير بلا طعام أو ماء أو دواء

ظهور قائد القوات البرية للحرس الثوري بالفلوجة

الفلوجة .. الحكم الطائفي

مصادر: ضغوط إيرانية أجبرت «العبادي» على التراجع عن قرار إقالة «الساعدي»

معركة الفلوجة والالتباس السافر

الخارجية العراقية ترد على تغريدة السفير السعودي و«بدر» تطالب بطرده

«العبادي» يعترف بوقوع «انتهاكات» خلال معركة الفلوجة ويأمر بملاحظة المتورطين

«السبهان»: «العبادي» أكد وجود انتهاكات بالفلوجة

سفير السعودية: جهات معادية يغيظها انفتاح العراق على المملكة

حركات شيعية تهاجم «السبهان» وتصفه بـ«مخرب العراق»

«السبهان»: حملة إعلامية تستهدف سفارة المملكة بالعراق

هل يبقى العراق موحدا؟

«المالكي» يقود حملة إعلامية ضد سفارة السعودية .. و«السبهان» يرد: نسير في الطريق الصحيح

تغطية الوجه الطائفي بآخرين من خارج الطائفة

نازحون من «الفلوجة» يرون شهادات مروعة عن جرائم «الحشد الشعبي»

السفير السعودي لدى بغداد: نواجه حملة ممنهجة من جهات طائفية ونتلقى تهديدات

«الجعفري» عن تصريحات «السبهان»: تدخل صارخ في الشأن العراقي ولا نميل للتهديد بقطع العلاقات

إيران و«حشدها» في الفلّوجة: نموذج لإعادة إنتاج الإرهاب

وسم «تفكيك نظام آل سعود» ينقلب دعما للمملكة ضد «ولاية السفيه»

دعاية عراقية طائفية لمباراة السعودية والعراق