وسائل إعلام تركية: «خلوصي أكار» يستقبل رئيس أركان الجيش الروسي غدا في أنقرة

الخميس 25 أغسطس 2016 05:08 ص

قالت وسائل إعلام تركية إن رئيس أركان الجيش الروسي «فاليري غيراسيموف» سيزور أنقرة غدا الجمعة للقاء نظيره التركي «خلوصي آكار».

وبحسب وكالة «الأناضول» للأنباء، فإن «غيراسيموف» سيزور، على رأس وفد، مقر هيئة الأركان العامة التركية، في الساعة الحادية عشرة صباح الجمعة، حيث سيجري محادثات مع «آكار».

من جهتها أشارت صحيفة «حرييت» التركية إلى أن اللقاء سيجري في إطار مبادرات لتطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة، دون أن تكشف عن مواضيع ستتناولها المحادثات المرتقبة.

ولم تعط وزارة الدفاع الروسية أي تعليق رسمي على خبر زيارة «فاليري غيراسيموف» إلى أنقرة.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قال في وقت سابق من الشهر الجاري إن تركيا وروسيا الاتحادية مصممتان على إعادة العلاقات بينهما إلى سابق عهدها، وحتّى إلى مستويات أبعد من ذلك.

وجاءت تصريحات «أردوغان» في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية،حيث أوضح أنّ الجانبين يمتلكان الإرادة اللازمة لتطوير العلاقات، معرباً عن اعتقاده بأنّ تطلعات شعبي البلدين تصبّ في هذا الاتجاه.

يُشار إلى أنه لم تكن العلاقات سهلة يوما بين تركيا وروسيا المتنافستين لفرض نفوذهما على منطقتي البحر الأسود والشرق الاوسط.

لكن قبل الأزمة الناجمة عن إسقاط الطائرة الروسية، نجح البلدان في وضع حد للخلافات حول ملفات مثل سوريا وأوكرانيا جانبا والتركيز على التعاون الاستراتيجي مثل مشروع بناء انبوب الغاز «تركستريم» إلى أوروبا وبناء محطة نووية روسية في تركيا أو زيادة المبادلات التجارية إلى 100 مليار دولار.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، عقب إرسال الرئيس التركي، رسالة إلى نظيره الروسي، في 27 حزيران/ يونيو الماضي، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية العام الماضي، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وفي اليوم التالي جرى اتصال هاتفي بين الزعيمين، اتفقا فيه على إعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي، وأوعز «بوتين» إلى حكومته برفع القيود المفروضة على التجارة والمنتجات التركية والرحلات الجوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا خلوصي آكار التطبيع بين روسيا وتركيا

روسيا وتركيا وتبدل التحالفات

«أردوغان»: تركيا وروسيا مصممتان على إعادة العلاقات إلى سابق عهدها

«أردوغان» في سانت بطرسبورغ الثلاثاء لإعلان استئناف العلاقات مع «بوتين»

روسيا تؤكد عدم تأثير محاولة الانقلاب على التطبيع مع تركيا

«أردوغان»: تطبيع العلاقات مع روسيا و(إسرائيل) أزعج البعض في الداخل والخارج

تأجيل لقاء بين رئيسي الأركان التركي والروسي كان مقررا اليوم