صحف السعودية تبرز زيارة «بن سلمان» للصين واليابان وخصخصة وتوطين الطيران

الأحد 28 أغسطس 2016 07:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، ببدء الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» ولي ولي العهد وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، جولة آسيوية يزور خلالها الصين واليابان غدًا الاثنين على هامش ترؤسه وفد المملكة في قمة العشرين التي تعقد في بكين في 4 و5 سبتمبر/أيلول المقبل.

وأشارت الصحف، إلى إعلان هيئة المدن الاقتصادية، مبادرة المملكة لرفع معدلات التوطين في صناعة الطيران.

كما نقلت عن مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للأمن والسلامة «عبدالحكيم البدر» قوله إن الهيئة ستخصخص جميع المطارات، وأن شركة الخطوط الجوية العربية السعودية لن تقسم إلى شركتي طيران داخلي وخارجي.

وعن استعدادات الحج، أشارت الصحف، إلى بلوغ عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم أمس، 656.748 حاجاً، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.

واهتمت الصحف بتصريح قيادة إدارة تنظيم المشاة في الحج، أن خططها لهذا العام تعتمد على تفكيك الكتل البشرية، في الوقت الذي بدأت وزارة الصحة تطبيق حملتها الجديدة بعنوان: «لا حج بلا تطعيم»، بهدف القضاء على الأمراض المعدية التي تنتشر مع نهاية مواسم الحج.

وأشارت إلى فقد سوق المال «تداول»، 47 مليار ريال (12.5 مليار دولار) من قيمتها نسبتها 3.25%، بعد تراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة نهاية الأسبوع الماضي إلى 1.398 تريليون ريال (373 مليار دولار).

كما أبرزت الصحف ربط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، معلومات وبيانات عملائها كافة، بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، لتكون أول جهة حكومية ترتبط بنظام الهوية الرقمية الوطنية لمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية.

«بن سلمان» في الصين واليابان

البداية مع صحيفة «المدينة»، التي أشارت إلى بدء الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» ولي ولي العهد وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، جولة آسيوية يزور خلالها الصين واليابان غدًا الاثنين على هامش ترؤسه وفد المملكة في قمة العشرين التي تعقد في بكين في 4 و5 سبتمبر/ أيلول المقبل.

ومن المتوقع أن تستمر زيارة «بن سلمان» للصين في الفترة من 29 إلى 31 من أغسطس/ آب الجاري، بعدها يبدأ زيارته لليابان في الفترة من 1 الى 3 سبتمبر/ أيلول، ثم يعود الى الصين لترؤس وفد المملكة الى قمة مجموعة العشرين، وذلك وفق مصادر متطابقة من الخارجية الصينية واليابانية.

وتتركز مباحثات «بن سلمان» في الصين واليابان على 3 ملفات رئيسة، هي أوضاع السوق النفطية والتعاون المشترك، وخطط طرح حصة من «أرامكو» في السوق المحلية والخارج، وبرامج «أرامكو» المستقبلية للتوسع في أسواق شرق آسيا، بالإضافة إلى توقيع عدد من الاتفاقيات.

توطين وخصخصة الطيران

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان هيئة المدن الاقتصادية، مبادرة من «أرامكو» السعودية، وبالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والفني، وكليات التميز، والخطوط السعودية، وشركة «نسما» للطيران، لرفع معدلات التوطين في صناعة الطيران بالمملكة.

وتناول أمين عام هيئة المدن الاقتصادية «مهند هلال»، خلال ورشة عمل لتنفيذ المبادرة الطرق الكفيلة ببناء المعرفة وتبادل الخبرات لرفع معدلات التوطين في صناعة الطيران بالمملكة، وتمكين الشباب السعودي من أداء دورهم في مختلف المواقع الوظيفية في القطاع، بجانب بحث الوسائل التي يمكن من خلالها تعزيز مساهمة القطاع في تنويع القاعدة الاقتصادية وتحقيق «رؤية المملكة 2030»، وتعزيز مكانتها التنافسية بالاستفادة من المدن الاقتصادية في المملكة.

بينما كشف مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للأمن والسلامة «عبدالحكيم البدر» لصحيفة «عكاظ»، أن الهيئة ستخصخص جميع المطارات، وأن شركة الخطوط الجوية العربية السعودية لن تقسم إلى شركتي طيران داخلي وخارجي، مبينًا أن الشركة ستبقى على حالها، إضافة إلى شركة «أديل» المملوكة للخطوط، وأن الهيئة ستسحب رخص المشغلين المتأخرين.

وقال «البدر»: «الهيئة ستخصخص جميع المطارات، وسيقتصر دور الهيئة على التنظيم والمراقبة لهذه الصناعة»، لافتًا إلى أنه لا يعلم بالتحديد موعد افتتاح مطار جدة الجديد، إلا أنه استدرك قائلاً: «الافتتاح قريبًا».

وبشأن التزام المشغلين، أفاد أن الهيئة تمنح الرخصة للمشغلين؛ ليشرعوا في العمل بأسرع وقتٍ، وفي حال التأخير سيتم مخاطبتهم كإجراء أولي، فيما ستسحب الرخصة في حال عدم التجاوب.

فيما أشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى احتضان الرياض غدًا الاثنين، ولمدة 3 أيام فعاليات «المؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني»، الذي تنظمه هيئة الطيران المدني.

ويشمل المؤتمر على 9 جلسات علمية متخصصة في مجال سلامة الطيران المدني، وتستهدف رسم مستقبل الطيران المدني في العالم، وذلك بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والهيئة العربية للطيران المدني (ACAC).

وتتمحور أهداف المؤتمر في الاستفادة من أفضل الممارسات المتبعة عالميًا في تحسين التعاون في مجالي السلامة والأمن، وتشجيع المبادرات الإقليمية ودعمها بالتنسيق مع الدول الأعضاء والمناطق الأخرى والمنظمات العالمية.

كما يتم خلال المؤتمر إعداد رؤية مشتركة نحو شؤون السلامة والأمن بين الدول إقليميًا، وتفعيل استخدام الموارد الإقليمية، إضافة إلى طرق إنشاء وسائل فعّالة للتعاون الإقليمي.

استعدادات الحج

وأشارت الصحيفة، إلى بلوغ عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم أمس، 656.748 حاجاً، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 641.896 حاجاً، وعن طريق البر 7.748 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج القادمين عن طريق البحر 7.104 حجاج.

فيما نقلت صحيفة «الحياة»، عن قيادة إدارة تنظيم المشاة في الحج، أن خططها لهذا العام تعتمد على تفكيك الكتل البشرية، وخصوصاً في الطرقات الضيقة القريبة من جسر الجمرات، في حين ألزمت قيادة قوات أمن الحج مؤسسات الطوافة بـ12 دوراً للإسهام في نجاح خطط التفويج وإدارة الحشود.

وكشف ركن العمليات بقيادة إدارة تنظيم المشاة العقيد «فواز المتيهي»، أن أدوار مؤسسات الطوافة تركز في الخطة على الالتزام بجداول التفويج في ظل كثرة الأجهزة الرقابية، مع ضرورة إرشاد الحجاج بالالتزام بالمسارات المحددة لهم حتى وإن طالت مسافات سيرهم، وذلك حرصاً على سلامتهم.

فيما بدأت وزارة الصحة تطبيق حملتها الجديدة بعنوان: «لا حج بلا تطعيم»، بهدف القضاء على الأمراض المعدية التي تنتشر مع نهاية مواسم الحج.

وتطبَّق الحملة للمرة الأولى هذا العام، وتشترط على الراغبين في أداء فريضة الحج تلقي تطعيمات ضد الأنفلونزا الموسمية، إضافة إلى العلاج الوقائي من شلل الأطفال، والحمى المخية الشوكية للحجاج القادمين من الدول الموبوءة بهذه الأمراض.

في الوقت الذي كشفت صحيفة «الوطن»، أن تعليمات السلامة في المشاعر المقدسة التي أقرتها المديرية العامة للدفاع المدني خلال موسم الحج، اشترطت على شركات ومؤسسات الطوافة وأصحاب المخيمات والحملات التي تقدم خدمات الحجيج، أن توفر حارس أمن لكل 1000 حاج.

وأكد المركز الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني، أن الاشتراطات الخاصة بتوفير العمالة، ومنها حراس أمن المخيمات، تتطلب توفير مسؤول عن السلامة «سعودي الجنسية» بكل مكتب خدمة ميدانية، يتولى الإشراف على أعمال ومتطلبات السلامة بالمخيم والتواجد بشكل دائم.

وأوضح المركز الإعلامي الشروط الخاصة بحراس الأمن وهي: أن يتم تخصيص 3 حراس لكل مخيم لا يتجاوز عدد الحجيج به 1500 حاج، لتكون الزيادة بنسبة حارس واحد لكل 1000 حاج، في حال تجاوز عدد الحجيج 1500 إلى 10000 بمعدل حارس أمن لكل 1000 حاج.

خسارة كبيرة

وأشارت الصحيفة إلى أن اللون الأحمر طغى على المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول» في كل جلسات الأسبوع، ليسجل الخسارة الأسبوعية الثانية على التوالي كسر بها حاجز 6 آلاف نقطة للمرة الأولى في الأشهر الستة الأخيرة، بعدما تعرضت أسهم الشركات المدرجة لضغوط داخلية عدة تمثلت في تقلص السيولة المتاحة للتداول دون 3 مليارات ريال خصوصاً في الجلسات الأخيرة، في مقابل 6.6 مليارات متوسط السيولة المتداولة خلال العام الماضي.

ونتيجة التراجع المتتالي في الأسعار، فقدت الأسهم السعودية 47 مليار ريال (12.5 مليار دولار) من قيمتها نسبتها 3.25%، بعد تراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة نهاية الأسبوع الماضي إلى 1.398 تريليون ريال (373 مليار دولار).

وبإضافة الخسارة الأخيرة، ترتفع خسارة الأسهم السعودية منذ مطلع السنة إلى 181 مليار ريال (48 مليار دولار) نسبتها 11.48%، عند المقارنة بالقيمة السوقية للأسهم نهاية عام 2015 البالغة 1.579 تريليون ريال (421 مليار دولار).

وبالنظر إلى الإجماليات، نجد تأثر معدلات الأداء بتذبذب الأسعار، إذ تراجعت السيولة المتداولة الأسبوع الماضي إلى 13.3 مليار ريال (3.55 مليار دولار) في مقابل 15 مليارا (4 مليارات دولار)، بنسبة تراجع 12%، فيما تراجعت الكمية المتداولة بنسبة 3% إلى 750 مليون سهم في مقابل 832 مليون سهم للأسبوع السابق، وهبط عدد الصفقات المنفذة بنسبة 7.32% إلى 353 ألف صفقة في مقابل 363 ألف صفقة، تراجع معها متوسط الصفقة بنسبة 7.3% إلى 2124 سهماً.

وأشارت الصحيفة إلى أن محكمة القضاء الإداري بمصر، قبلت دعوى قضائية تطالب بتنحية هيئة المحكمة التي تنظر في طعن الحكومة المصرية على حكم بطلان اتفاق ترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، وذلك «لعدم حيادهم».

وشددت المحكمة في منطوق حكمها أمس، على أن «حياد القاضي وتجرده من المبادئ الأساسية لأية محاكمة منصفة مكونان أساسيان لاستكمال عدالته»، لافتة إلى أنه «لا يمكن تصور استقلال القضاء من دون أن يكون محايداً ومتجرداً من الميل إلى أحد الخصوم، وبهذا أضفت المحكمة قيمة دستورية على هذا المبدأ».

ربط إلكتروني

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى ربط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، معلومات وبيانات عملائها كافة، بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، بهدف تقديم أفضل الخدمات وتحسين مستويات الجودة، تحقيقاً للعمل المؤسسي لتجاوز تحديات الإجراءات، وضمان صحة بيانات العملاء والمستفيدين.

جاء ذلك خلال حفل تدشين خدمة النفاذ الوطني الموحد «نفاذ»، برعاية الدكتور «مفرج الحقباني» وزير العمل والتنمية الاجتماعية.

وسجلت بذلك وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نفسها كأول جهة حكومية ترتبط بنظام الهوية الرقمية الوطنية لمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية.

وأكد «الحقباني»، أهمية التعاون مع مركز المعلومات الوطني كجهة شريكة تقدم المعلومات والبيانات المطلوبة للمواطنين والمقيمين لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بهدف خدمتهم، واعتبر أن هذه الخطوة مهمة.

وأضاف: «الشراكة مع مركز المعلومات الوطني مكنتنا من تجاوز كافة القيود للوصول إلى العمل المؤسسي الحقيقي وخدمة المستفيدين».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان قمة العشرين الحج تفويج ربط إلكتروني تداول السعودية صحف توطين

اليوم.. «بن سلمان» يزور بكين لتعميق العلاقات السعودية الصينية

«الصحة» السعودية تشترط على الحجاج تلقي تطعيمات ضد الأنفلونزا الموسمية

سوق الأسهم السعودية تسجل أقل «سيولة متداولة» في 2016

«الطيران المدني السعودي»: أبوابنا مفتوحة أمام أي استثمار أجنبي

السعودية تطرح «رؤية 2030» في اجتماع «مجموعة العشرين» في بكين

«محمد بن سلمان» يجري زيارات رسمية لباكستان والصين واليابان