«محمد بن سلمان» يجري زيارات رسمية لباكستان والصين واليابان

الأحد 28 أغسطس 2016 03:08 ص

أعلن الديوان الملكي السعودي عن مغادرة ولي ولي العهد «محمد بن سلمان» إلى باكستان والصين واليابان، حيث يجري زيارات رسمية للبلدان الثلاثة ويترأس وفد المملكة في قمة العشرين بالصين.

وأفاد الديوان الملكي في بيان له نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) بأنه استجابة للدعوات المقدمة من كل من حكومات باكستان، والصين واليابان، وبناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، غادر الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم الأحد لزيارة كل من باكستان، والصين، واليابان، كما سيرأس وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين التي ستعقد في الصين.

واهتمت وسائل الإعلام الباكستانية، بزيارة ولي ولي العهد، حيث ركزت على أهمية الزيارة لتعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين القائمة على الأخوة والاحترام المتبادل والتقارب الديني والثقافي والحضاري، مشيرة إلى أن البلدين يتمتعان بعلاقات قوية، ولديهما وجهات نظر متطابقة فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية.

ونقل الإعلام الباكستاني عن مصادر رسمية، أن ولي ولي العهد سيعقد اجتماعات مع القيادة الباكستانية بما في ذلك رئيس الوزراء نواز شريف؛ فضلا عن مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك والوضع؛ ذلك في العاصمة إسلام أباد.

ويشارك الأمير «محمد بن سلمان» في قمة مجموعة دول العشرين الاقتصادية الكبرى بالصين في 4 و5 من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وتأتي زيارة ولي ولي العهد إلى بكين وطوكيو، في إطار السعي المشترك لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والشراكة مع البلدين، ومواصلة تطوير علاقات الصداقة المشتركة لتعزيز الاستقرار والسلم العالميين، ومكافحة الإرهاب، بحسب صحف سعودية.

وسبق أن وقعت المملكة أثناء زيارة رئيس الصين «شي جين بينغ» إلى السعودية مؤخرا 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين، والتعاون في الطاقة الإنتاجية والعلوم والتقنية والملاحة بالأقمار الصناعية، واتفاقية قرض لصالح مشروع التطوير البيئي للمناطق المأهولة بقومية الهوي في منطقة جنتاي بإقليم شنشى، واتفاقية قرض لصالح مشروع حماية الأراضي كثيرة الرطوبة وتطوير بحيرة هيوانقي بإقليم أنهوي.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن إقامة آلية للمشاورات حول مكافحة الإرهاب، والتعاون في المجال الصناعي والطاقة المتجددة، والتعاون لإقامة المفاعل النووي ذي الحرارة العالية والمبرد بالغاز، وتعاون في مجال البحث والتطوير، واتفاقية إطارية للتعاون الإستراتيجي بين شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو» والشركة الصينية الوطنية للبتروكيماويات، وتعاون إستراتيجي لتنمية الاستثمارات الصناعية والمحتوى المحلي، وتعاون في مجال التراث الثقافي.

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين باكستان اليابان العلاقات السعودية الصينية العلاقات السعودية الباكستانية

صحف السعودية تبرز زيارة «بن سلمان» للصين واليابان وخصخصة وتوطين الطيران

«محمد بن سلمان» يزور الصين واليابان الأسبوع المقبل

السعودية والصين تعلنان رسميا عن اتفاق شراكة استراتيجية

السعودية والصين تبحثان زيادة التعاون التجاري والصناعي المشترك

«ستراتفور»: لماذا نتوقع نمو التعاون العسكري بين السعودية وباكستان؟

صحف السعودية تبرز زيارة «بن سلمان» لباكستان والصين وطرح المملكة سندات دولية

«محمد بن سلمان» يصل إلى الصين بعد لقائه رئيس الوزراء الباكستاني في إسلام آباد

السعودية توقع 9 اتفاقيات في مجالات الطاقة وتقنية المعلومات والخدمات مع الصين

الصين تحيي طريق الحرير عبر السعودية

السعودية توقع 15 اتفاقية مع الصين أبرزها التعاون النووي على هامش زيارة «بن سلمان»

«محمد بن سلمان» يبحث مجالات التعاون مع وزير الدفاع الصيني

السعودية تشتري طائرات «الزاحف المجنح» من الصين

«محمد بن سلمان» ورئيس الوزراء الياباني يشهدان توقيع 7 مذكرات تفاهم

«أرامكو» السعودية واليابان يتفقان على زيادة السعة التخزينية للخام في أوكيناوا

«بن سلمان» يبحث مع مسؤولي مؤسسات مالية يابانية فرص الاستثمار في السعودية