السعودية والصين تبحثان زيادة التعاون التجاري والصناعي المشترك

الاثنين 16 مارس 2015 11:03 ص

أكد وزير المالية السعودي «إبراهيم العساف»، ووزير التجارة الصيني «قاو هو تشنغ»، يوم أمس الأحد، عزم الدولتين على زيادة التبادل التجاري بينهما والاستفادة من الفرص المتاحة لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة، وذلك في لقاء مشترك عقده الوزيران بالرياض الليلة الماضية على هامش افتتاح أعمال الدورة الخامسة للجنة السعودية الصينية المشتركة.

كما تطرق المسؤولان إلى بحث سبل تنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية.

أعلن وزير المالية السعودي في كلمته، أن عدد المشاريع السعودية الصينية المشتركة يبلغ 88 مشروعا برأسمال مستثمر فيها بلغ حوالي 537 مليون دولار، فيما وصل حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين 71.3 مليار دولار. وأشاد بتطور العلاقات التاريخية والمتينة التي تربط السعودية بجمهورية الصين الشعبية.

واعتبر أن عقد الاجتماع الخامس للجنة المشتركة للمرة الثانية بالرياض قبيل زيارة الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، للمملكة يؤكد حرص الجانبين السعودي والصيني على الدور المهم الذي تلعبه اللجنة.

وتطرق «العساف» لتطورات الاقتصاد السعودي، مبينا أن الناتج المحلي الإجمالي لعام 2014، بلغ 752 مليار دولار أمريكي بالأسعار الثابتة بمعدل نمو 3.59% مقارنة بالعام المالي الذي سبقه.

بدوره، قال وزير التجارة الصيني خلال كلمة في افتتاح أعمال اللجنة قبيل اللقاء، إن المملكة تعد الشريك الرئيسي للصين في الشرق الأوسط ودول الخليج، مشيرا إلى أنه مع نهاية العام الماضي بلغ حجم الاستثمارات الصينية إلى المملكة 5.6 مليار دولار، فيما يقدر عدد الشركات الصينية العاملة في المملكة بحوالي 150 شركة.

وتابع «قاو هو تشنغ» بقوله إن الشركات الصينية شاركت في تطوير عدد من المشاريع التي أسهمت في تطوير الاقتصاد السعودي، معربًا عن أمله في تقديم المزيد من التسهيلات للجانب الصيني خصوصًا في جانب تأشيرات العمل.

 

  كلمات مفتاحية

الشركات الصينية لم تظهر قدراتها الكاملة بعد

سفير الصين لدى الرياض: حاجتنا للنفط السعودي في تزايد مستمر

السعودية تشارك في تأسيس بنك استثماري تدعمه الصين

الصين تعتزم دفع محادثات التجارة الحرة مع مجلس التعاون الخليجي

قنصل الصين بالمملكة: 4 شركات سيارات صينية تدخل السوق السعودية 2015

حليف الرياض الجديد: لماذا تسعى السعودية والصين لتوثيق علاقاتهما؟

العلاقات الخليجية الصينية: هل يمكن أن تحل بكين محل واشنطن كراع أمني للخليج؟

«محمد بن سلمان» يجري زيارات رسمية لباكستان والصين واليابان