العراق يطلب من السعودية استبدال سفيرها لدى بغداد

الأحد 28 أغسطس 2016 11:08 ص

قال التلفزيون العراقي الرسمي اليوم الأحد، إن وزارة الخارجية العراقية طلبت من نظيرتها السعودية استبدال السفير السعودي ببغداد «ثامر السبهان».

وكان سياسيون شيعة عراقيون طالبوا مرارا بطرد السفير «السبهان» للتعليقات التي أدلى بها حول التدخل الإيراني في العراق وقوله إن التنظيمات الشيعية المسلحة المدعومة من جانب إيران تذكي التوترات مع السنة العراقيين.

وفي تصريح له مؤخرا، اعتبر وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، تحركات السفير السعودي «تدخلا بالشأن الداخلي»، فيما أشار إلى أن «ما يقوم به لاعلاقة له بدوره كسفير».

وسبق للسفير «السبهان» أن اتهم العراق بالاستعانة بـ«شخصيات إيرانية إرهابية» لـ«حرق العراقيين» في حرب طائفية أثناء عمليات الفلوجة.

وكان «السبهان» يشير إلى مشاركة «قاسم سليماني» قائد فيلق القدس الإيراني في جبهات القتال بالفلوجة الأمر الذي أثار غضب الخارجية العراقية.

ونفت وزارة الخارجية في بغداد يوم الإثنين الماضي، ما جاء في تقارير تداولها الإعلام عن وجود مخطط لاغتيال السفير «السبهان»، وهو الأول الذي تعينه الرياض منذ إعادة فتح السفارة السعودية في العاصمة العراقية في كانون الأول / ديسمبر الماضي.

وكانت السعودية أغلقت سفارتها في العراق عقب الغزو العراقي للكويت في أغسطس/آب 1990.

وقبل ساعات أكد رئيس الوزراء العراقي الأسبق وزعيم ائتلاف الوطنية «إياد علاوي»، حرص المملكة السعودية على العراق والشعب العراقي، نافيا أن يكون للسعودية أي تدخل في الشأن العراقي.

وصرح «علاوي» لصحيفة «الشرق الأوسط» بأن هناك اختلاف في السياسات بين البلدين، قائلا: «هذا أمر طبيعي، وأنا أعرف أن السعودية لم توافق على استضافة مؤتمر للسنة العراقيين وهذا أمر ممتاز، فالسعودية ليست بطور التدخل في هذا الموضوع لتدعم مثل هذا المؤتمر وتقف مع هذا السني أو ضد ذاك الشيعي وهي ليست معنية بهذا الأمر».

وأضاف: «أتذكر ومنذ أن كنت رئيسا لوزراء العراق مدى حرص السعودية ممثلة بمواقف الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز على العراق والعراقيين والدعم الكبير الذي قدمه للعراق والدعم الذي قدم لنا لمحاربة الإرهاب، كان معنا ضد الإرهاب 100%، ولم نلمس من الأخوة في السعودية غير المحبة والحرص على العراق ومستقبله، وما زال هذا الموقف مستمرا حيث يحرص الملك سلمان بن عبدالعزيز على سلامة العراق وأهله».

وحول مخططات دبرتها إيران لميليشيات عراقية مرتبطة بها لاغتيال السفير السعودي في العراق، «ثامر السبهان»، قال «علاوي»: «هناك موقف ليس صديقا للعرب بشكل عام، وسمعت بيان وزارة الخارجية العراقية حول خبر محاولة اغتيال السبهان، لكن الخبر لا يتهم الحكومة العراقية باغتيال السفير السعودي وإنما يتهم بعض الميليشيات المسلحة ويجب أن يخضع الموضوع للتحقيق ووزارة الخارجية العراقية ليست جهة تحقيقية، وإنما هناك جهات مختصة تبحث في وقائع وأدلة محاولة الاغتيال مثل جهاز المخابرات أو الأمن الوطني، وإلا ليس من المعقول أن يتحدث السفير السعودي، وهو رجل فاضل، عن محاولات لاغتياله دون أدلة ووقائع».

وأضاف «علاوي»: «أما موضوع تهجم سياسيين أو برلمانيين عراقيين على السعودية فأقول إن علاقاتنا مع المملكة هي أعلى من الأشخاص، أعلى من رئيس الوزراء والسفراء، علاقاتنا مع السعودية استراتيجية وإذا كانت الحكومة العراقية تعتقد أن السفير السعودي يتدخل في الشأن الداخلي أو أن تصريحاته لا تعجب الحكومة فبإمكان رئيس الوزراء أن يتحدث عبر الهاتف مع خادم الحرمين الشريفين لاستيضاح الأمور أو طلب استبدال السفير، لكن الموضوع للأسف تجاوز هذه الخطوط وهناك حالة تدعو للأسف لمهاجمة الأشقاء بهذه الطريقة».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان العلاقات السعودية العراقية

«علاوي»: حديث السفير السعودي عن محاولة اغتياله ليس اتهاما للحكومة العراقية

‏الخارجية العراقية تنفي ما تقارير إعلامية عن مخطط لاغتيال السفير السعودي

مسؤول عراقي: السفارة السعودية لم تبلغنا بوجود خطر على سفيرها لدى بغداد

‏«السبهان»: العراق رفض دخول سيارات مصفحة لحماية الدبلوماسيين السعوديين

«السبهان» يكشف تجاهل العراق لطلب السعودية حماية سفارتها في بغداد

«السبهان»: السعودية لن تتخلى عن العراق وسياستها لن تتغير لو تم استبدالي

«كلنا ثامر السبهان» يتصدر «تويتر» السعودية