وزير المالية البحريني ينفي صرف «علاوة المعيشة» للمتقاعدين من أموال التأمينات

الأحد 28 أغسطس 2016 01:08 ص

صرح وزير المالية البحريني الشيخ «أحمد بن محمد آل خليفة» بأن ما ورد في إحدى الصحف المحلية، اليوم الأحد، بشأن علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين غير صحيح جملة وتفصيلا.

وأكد أن كافة المبالغ التي تم اعتمادها لتغطية العلاوة المذكورة كانت ضمن الميزانيات العامة للدولة ولم يتم صرف دينار واحد من موازنات التأمينات كما ورد في المادة الصحفية المذكورة.

وأوضح أن هذه المبالغ وصلت في مجموعها (طبقا للأرقام الفعلية كما جاءت في الحسابات الختامية الموحدة المعتمدة) إلى 330.9 ملايين دينار بحريني، وذلك منذ أول ميزانية شهدت إدراج العلاوة، وهي ميزانية السنة المالية 2011، وحتى ميزانية السنة المالية 2015، وذلك على النحو التالي: (12.5 مليون دينار في ميزانية السنة المالية 2011، و37.5 مليون دينار في ميزانية السنة المالية 2012، و77.9 ملايين دينار في ميزانية السنة المالية 2013، و92.6 ملايين دينار في ميزانية السنة المالية 2014، و110.4 ملايين دينار في ميزانية السنة المالية 2015).

كما أكد أن كل هذه المبالغ تم تخصيصها ضمن قوانين اعتماد الميزانية العامة للدولة ، والتي صدرت بعد نقاش مستفيض مع السلطة التشريعية ممثلة في مجلسي النواب والشورى واللجان المعنية في المجلسين، وحصلت على موافقة مجلسي النواب والشورى، وتم التدقيق عليها من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية، وصولا إلى ورودها في الحسابات الختامية الموحدة، والتي يمكن الاطلاع عليها من قبل أي من المعنيين أو المهتمين.

واختتم الوزير تصريحه مشددا على أن التعامل بهذه الدرجة من مجافاة الحقيقة وعدم تحري أدنى درجات الدقة يمثل إساءة بالغة للقطاع المالي، وللاقتصاد الوطني في مجمله ، وقبل ذلك للجهة التي أقدمت على النشر، خاصة عندما يتعلق الأمر بموضوعات وحقائق واضحة وضوح الشمس وتمس حقوق ومكتسبات المواطنين بصورة مباشرة.

وقد فجرت ندوة «جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي»، وبالاعتماد على الأرقام الرسمية، المنعقدة أمس السبت، في مقر الجمعية بمدينة عيسى، سلسلة فضائح تتعلق بما أسماه المنتدون «فساد هيئة التأمينات الاجتماعية».

شمل ذلك، التأكيد على بلوغ العجز الاكتواري غير الممول بحلول العام 2015، (7.523 مليار دينار)، ليرتفع بنسبة 8.8% عن ما كان عليه في العام 2014، (6.913 مليار دينار).

كما شملت الإثارات، حديث الاقتصادي «عبدالنبي سلمان» عن «دفع علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين، من ميزانية التأمينات، وهو ما أكده تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، ووصفه المشاركون بـ«الفضيحة الكبرى».

في الإطار ذاته، كانت بيانات وزارة المالية تشير إلى إدراج الميزانية المخصصة لعلاوة تحسين المعيشة ضمن ميزانية البلد في ميزانية العام 2015 (بلغت 125 مليون دينار)، وفي ميزانية العام 2016 (بلغت 73.500 مليون دينار)، الأمر الذي حدا بـ«سلمان» للقول: «بهذه البيانات نحن أمام فضيحة مضاعفة، فديوان الرقابة يقر بأن الميزانية المخصصة للعلاوة تصرف من جيب التأمينات وبيانات المالية تقول إن الحكومة صرفت نفس المبلغ من ميزانية الدولة!».

المصدر | الخليج الجديد + بنا

  كلمات مفتاحية

البحرين وزارة المالية علاوة المتقاعدين الميزانية العامة التأمينات

الإمارات تساهم بـ2.5 مليار دولار لتنمية البحرين

الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية ويعدل أخرى مع البحرين بإجمالي 940 مليون دولار

البحرين: توزيع 1000 وحدة سكنية في المرحلة الأولى للمدينة الشمالية

البحرين تقر مراجعة أسعار الجازولين

مصرف البحرين يعلن تغطية إصدارات أذونات الخزانة الحكومية

البحرين.. تحسين مستوى المعيشة يثير خلافا بين البرلمان والحكومة وغضبا شعبيا