الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية ويعدل أخرى مع البحرين بإجمالي 940 مليون دولار

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 06:08 ص

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية منحة وأجرى تعديلاً على اتفاقية سابقة مع الحكومة البحرينية بإجمالي 940 مليون دولار لتمويل تطوير نقل شبكات الكهرباء فيها.

وتنص الاتفاقية الجديدة التي تأتي ضمن برنامج الدعم الخليجي للبحرين بهدف تقديم منحة لتمويل تطوير شبكة لنقل الكهرباء جهد 220 و66 كيلوفولت بقيمة 200 مليون دولار.

ويقوم تعديل الاتفاقية الأخرى على تمويل كامل مشروع تطوير نقل الكهرباء ذات جهد 400 كيلوفولت ببناء ثلاث محطات بتكلفة 740 مليون دولار في حين كانت الاتفاقية السابقة تقوم على تمويل الصندوق جزءًا من المشروع بقيمة 250 مليون دولار.

 ووقع عن الصندوق المدير العام «عبدالوهاب البدر» في حين وقع عن الجانب البحريني وزير المالية الشيخ «أحمد بن محمد آل خليفة» بحضور عميد السلك الدبلوماسي السفير الكويتي لدى مملكة البحرين الشيخ «عزام الصباح».

وقال «البدر» لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب التوقيع «إن هذا التمويل يأتي في ضوء التزام الكويت ببرنامج الدعم الخليجي لمملكة البحرين موضحًا أن إجمالي حصة الكويت في البرنامج 2.25 مليار دولار بمدة تصل الى 10 سنوات».

واوضح أن الاتفاقية وتعديل الاتفاقية الأخرى يهدفان إلى تطوير شبكة نقل الكهرباء في البحرين مؤكدًا أن الكويت تعمل بالتعاون مع البحرين على تحسين الوضع الاقتصادي في البحرين خاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة.

وكانت دول مجلس التعاون أعلنت برنامج مساعدات مالية تنموية (برنامج التنمية الخليجي) بقيمة 20 مليار دولار في عام 2011 تقدم مناصفة لكل من البحرين وعمان موزعة على مدى 10 سنوات لتمويل المشروعات التنموية فيهما.

المصدر | الخليج الجديد+كونا

  كلمات مفتاحية

الصندوق الكويتي اتفاقية دعم البحرين

«الصندوق الكويتي للتنمية» يقرض جمهورية «المالديف» 51 مليون دولار

119 مليون دولار من الصندوق الكويتي للتنمية لإنشاء محطة مياه في مصر

«الصندوق الكويتي للتنمية» يقرض بوركينا فاسو 23 مليون دولار

«الصندوق الكويتي» يوقع اتفاقية قرض مع سيراليون بـ 20 مليون دولار

الصندوق الكويتي يقرض كوبا 30 مليون دولار لإنشاء محطات كهرومائية

البحرين والصندوق الكويتي يوقعان اتفاقيتين لتطوير شبكات الكهرباء بـ94 مليون دولار

الكويت: لا صحة لتأجيل الاستدانة من البنوك الأجنبية

وزير المالية البحريني ينفي صرف «علاوة المعيشة» للمتقاعدين من أموال التأمينات