الصندوق الكويتي يقرض كوبا 30 مليون دولار لإنشاء محطات كهرومائية

السبت 23 أبريل 2016 06:04 ص

وقع الصندوق الكويتي للتنمية اتفاقية لإقراض كوبا، 30 مليون دولار «8.8 مليون دينار كويتي»، للمساهمة في تمويل مشروع لإنشاء 34 محطة كهرومائية صغيرة في كوبا.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، أن «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية»، وقع اتفاقية القرض، مع بنك كوبا الخارجي، ووزارة المالية، واتحاد الكهرباء.

وأشار بيان صادر عن سفارة الكويت بكوبا، إلى أن المشروع يهدف إلى استغلال مخزون المياه القائم خلف السدود لتوليد الطاقة الكهربائية، وتوفير استخدام الوقود الحراري ما يؤدي إلى خفض انبعاثات الغازات الضارة، بالإضافة إلى توسيع الخدمات الكهربائية وتحسينها لسكان الريف، ما يسهم في توفير الخدمات الاجتماعية والتنمية الريفية والإنتاج الزراعي، ويحد من الهجرة إلى المدن الكبيرة في البلاد.

كما يساهم المشروع، الذي تقدر فترة تنفيذه بسبع سنوات، في دعم الصناعة الوطنية، ودعم المؤسسات التدريبية، ومراكز البحوث العلمية في الجامعات في قطاع الطاقة الكهرومائية.

ويتكون المشروع المقترح من إنشاء 34 محطة كهرومائية صغيرة، تبلغ قدرتها الإجمالية 14.6 ميغاوات، يتم تركيبها في أسفل السدود التي أنشئت في السنوات السابقة لأغراض الري والشرب والحماية من الفيضانات.

ويتضمن المشروع أيضا، تركيب ثلاث محطات توزيع كهربائية، وخطوط توزيع كهربائية بطول حوالي 75 كيلومترا، بالإضافة إلى تحسين الطرق المؤدية إلى بعض المحطات الجديدة المقترحة بطول إجمالي حوالي 10 كيلومترا.

ويشمل المشروع شراء معدات، وآليات البناء، والتشغيل، والصيانة اللازمة لتنفيذ المشروع، وكذلك توريد ماكينات لتصنيع التوربينات الصغيرة، ومعدات لمكونات المشروع وقطع الغيار التابعة لها.

كما يتضمن المشروع توفير معدات بحثية، وتدريبية لمراكز البحث العلمي والجامعات، تخص المشروع، وقطاع الطاقة الكهرومائية بشكل عام، فضلا عن تقديم الدعم المؤسسي والخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد التصاميم التفصيلية، ووثائق العقود والإشراف على التنفيذ.

وتقدر تكلفة المشروع الإجمالية شاملة الاحتياطيات والرسوم الجمركية والفوائد، أثناء التنفيذ بحوالي 74 مليون بيسو كوبي «21.8 مليون دينار كويتي»، منها حوالي 37 مليون بيسو كوبي «11 مليون دينار كويتي» بالعملات الأجنبية، وهو ما يمثل حوالي 49.6% من إجمالي تكاليف المشروع.

وسيغطي قرض الصندوق المقترح 81% من تكاليف المشروع بالعملة الأجنبية، وحوالي 40% من إجمالي تكاليف المشروع، وقد تعهدت حكومة كوبا بتغطية باقي تكاليف المشروع وأية زيادة قد تطرأ على تكاليفه المقدرة مستقبلا.

وتبلغ مدة القرض 21 سنة، بما في ذلك فترة إمهال قدرها سبع سنوات، ويتم سداد القرض على 28 قسطا نصف سنوي، ويستحق القسط الأول منها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى بموجب اتفاقية القرض للصندوق وذلك بعد مضي فترة الإمهال.

وتبلغ الفائدة على القرض 2.5% يضاف إليها 0.5% سنويا لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ القرض.

يشار إلى أن الصندوق الكويتي، قدم 4 قروض سابقة، لكوبا، في قطاع المياه والصرف الصحي بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 22.5 مليون دينار كويتي «76.5 مليون دولار أمريكي تقريبا»، لكن هذا القرض هو الأول في مجال تمويل مشاريع الطاقة.

ويهدف «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية»، الذي تأسس في 1961، إلى مساعدة الدول العربية والدول النامية الأخرى في تطوير اقتصادياتها، عن طريق تقديم القروض والضمانات، وتقديم المنح على سبيل المعونة الفنية، والإسهام في رؤوس أموال مؤسسات التمويل الإنمائي الدولية والإقليمية.

وتركزت عمليات الصندوق بشكل أساسي على قطاعات الزراعة، والري، والنقل، والاتصالات، والطاقة، والصناعة، والمياه، والصرف الصحي، ثم أضيفت إليها القطاعات الاجتماعات لتشمل العمليات الأبنية، التعليمية والصحية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت كوبا قرض تنمية الصندوق الكويتي مشروعات المياه الكهرباء

الصندوق الكويتي يقرض جمهورية توغو 5 ملايين دينار

الصندوق الكويتي يقرض مصر 1.5 مليار دولار خلال 5 سنوات

الصندوق الكويتي للتنمية يقرض اليمن 73.5 مليون دولار

الكويت تنهي إجراءات تحويل مليار دولار للبحرين وعمان والأردن والمغرب

«الصندوق الكويتي للتنمية» يقرض بوركينا فاسو 23 مليون دولار

توقيع اتفاقية قرض بين الكويت وتونس بقيمة 22 مليون دينار

الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية ويعدل أخرى مع البحرين بإجمالي 940 مليون دولار