«الصندوق الكويتي للتنمية» يقرض بوركينا فاسو 23 مليون دولار

الأربعاء 25 مايو 2016 04:05 ص

أعلن «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والإنمائية» عن توقيع اتفاقية جديدة لقرض لجمهورية «بوركينا فاسو» بقيمة 7 ملايين دينار كويتي (نحو 23 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل مشروع طريق «واهيغويا لجيبو، وذلك بعد يوم واحد من إعلان «الصندوق عن توقيع اتفاقية أخرى بقرض بـ6 ملايين دينار كويتي، للإسهام في تمويل المرحلة الثانية من مشروع طريق (هيل سايد) في جمهورية «سيراليون».

وقال الصندوق في بيان صحافي اليوم الأربعاء إن المشروع يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الفقر في إقليمي السهل والشمال من بوركينا فاسو بتحسين ارتباطها مع العاصمة واغادوغو ومناطق البلاد الأخرى في كافة الأحوال الجوية.

وأفاد بأن المشروع يقوم بتسهيل وخفض تكاليف نقل منتجاتها الزراعية وتسهيل وصول سكانها للأسواق والخدمات الاجتماعية كما يهدف إلى الإسهام في تكامل شبكة الطرق الدولية مع دول الجوار النيجر ومالي لتسهيل حركة النقل الدولي العابر.

وأوضح أن المشروع يتكون من الأعمال الإنشائية لتنفيذ طريق بطول إجمالي يبلغ حوالي 115 كيلومترا صالح لكل الأحوال الجوية بعرض سبعة أمتار مع أكتاف جانبية مرصوفة بعرض 1.5 متر لكل منها بين «واهيغويا وجيبو».
وذكر أن المشروع يتضمن أعمال إنشاء طريق حضري داخل مدينة جيبو بطول حوالي 10 كيلومترات وعرض ثمانية أمتار مع أرصفة جانبية عرضها متران على كل جانب بالإضافة إلى الأعمال الترابية وطبقات الرصف ومنشآت تصريف المياه ومستلزمات السلامة وأعمال حماية البيئة.

وبين الصندوق أن المشروع يشمل أيضا الخدمات الهندسية الاستشارية لمراجعة التصاميم ووثائق العطاءات والإشراف على تنفيذ أعمال الإنشاءات علاوة على الدعم المؤسسي لوحدة إدارة المشروع وإدارة الطرق شاملا توريد ثلاث سيارات دفع رباعي وتجهيزات مكتبية وتدريب حوالي 20 مهندسا وفنيًا.

ويعد هذا القرض السابع عشر الذي يقدمه الصندوق الى جمهورية «بوركينا فاسو» حيث سبق للصندوق تقديم 16 قرضا في قطاعات الري والزراعة والنقل والطاقة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 55.8 مليون دينار (نحو 190 مليون دولار) إضافة الى تقديم معونتين فنيتين بقيمة حوالي 214 ألف دينار خصصت لإعداد دراسات في قطاعي النقل والزراعة.

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة بوركينا فاسو وزيرة الاقتصاد «إديث ياكا» في حين وقع الاتفاقية نيابة عن الصندوق الكويتي نائب المدير العام للصندوق هشام الوقيان.
ويعد الصندوق أول مؤسسة انمائية في الشرق الاوسط تساهم في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية والنامية كما يعد أداة لمد جسور الصداقة والإخاء بين الكويت والدول النامية.

كان الصندوق أمس الثلاثاء توقيع اتفاقية قرض بـ6 ملايين دينار كويتي (ما يعادل 20 مليون دولار أمريكي) للإسهام في تمويل المرحلة الثانية من مشروع طريق (هيل سايد) في جمهورية سيراليون.

وأوضح الصندوق في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء الكويتية أن المشروع يساهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تشييد المرحلة الثانية من طريق (هيل سايد) الذي يربط بين شرق وغرب العاصمة فريتاون.

وأضاف أن المشروع يشمل أعمال تشييد طريق مسفلت بطول حوالي 2.25 كيلومتر باتجاهين وبعرض 7.3 متر لكل اتجاه مع توفير جزيرة وسطية بعرض مترين وممر للدراجات بعرض ثلاثة أمتار وممر للمشاة بعرض 1.5 متر على طول الطريق.

وبين أن المشروع يتكون من عدة عناصر رئيسية شاملة الأعمال التحضيرية للموقع وتحويل الخدمات وإزالة المنشآت الواقعة على الطريق والأعمال الترابية والخرسانية لتدعيم جوانب الطريق ببناء حوائط خرسانية متوقعا الانتهاء من أعمال المشروع منتصف عام 2018.

وأفاد بأن المشروع يحتوي أيضا على أعمال خاصة لمنشآت تصريف المياه الطولية والعرضية وأعمال حماية البيئة إضافة إلى طبقات الرصف وطبقات الأسفلت وأعمال السلامة وتخطيط الطريق والخدمات الاستشارية للاشراف على التنفيذ.

وذكر أن القرض المقدم لسيراليون هو الثامن من نوعه إذ سبق أن قدم لها سبعة قروض بمبلغ 22 مليون دينار كويتي (ما يعادل نحو74.15 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة.

وتم التوقيع على الاتفاقية في مدينة لوساكا بجمهورية زامبيا على هامش اجتماعات البنك الأفريقي السنوية حيث وقعها نيابة عن حكومة جمهورية سيراليون وزير المالية باتريك كوناه في حين وقعها عن الصندوق الكويتي نائب المدير العام هاشم الوقيان.

ويهدف الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية إلى توفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والإنمائية دعما لسياسة دولة الكويت الخارجية وتعزيزا لمكانتها العالمية.

  كلمات مفتاحية

صندوق التنمية الاقتصادية الكويت بوركينا فاسو قرض إنمائي

«الصندوق الكويتي» يوقع اتفاقية قرض مع سيراليون بـ 20 مليون دولار

الصندوق الكويتي يقرض كوبا 30 مليون دولار لإنشاء محطات كهرومائية

البحرين والصندوق الكويتي يوقعان اتفاقيتين لتطوير شبكات الكهرباء بـ94 مليون دولار

الصندوق الكويتي يقرض جمهورية توغو 5 ملايين دينار

الصندوق الكويتي للتنمية يقرض اليمن 73.5 مليون دولار

توقيع اتفاقية قرض بين الكويت وتونس بقيمة 22 مليون دينار

«الصندوق الكويتي للتنمية» يقرض جمهورية «المالديف» 51 مليون دولار

الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية ويعدل أخرى مع البحرين بإجمالي 940 مليون دولار