«ن.تايمز»: «CIA» والبنتاغون تدعمان مجموعات مختلفة في الحرب الدائرة في سوريا

الثلاثاء 30 أغسطس 2016 07:08 ص

كشفت صحيفة أمريكية أن الحرب بين «الجيش السوري الحر» و«ي ب ك» في سوريا أدت إلى إثارة مواجهة بين وزارة الدفاع الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية «CIA».

وفي تقرير تحت عنوان «المعارضة تهدد المنطقة الخاضعة للسيطرة الكردية»، قالت «نيويورك تايمز»، أن «الجيش السوري الحر المدعوم من قبل تركيا، والذي تمكّن من انتزاع السيطرة على مدينة جرابلس من تنظيم الدولة الإسلامية، يتلقى الدعم من قبل وكالة المخابرات المركزية، فيما تدعم وزارة الدفاع الأمريكية قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها قوات ي ب ك».

وأضاف التقرير، الذي حمل توقيع الصحفية «آن بارنارد»، أن «وكالة الاستخبارات المركزية والبنتاغون تدعمان مجموعات مختلفة في الحرب الدائرة في سوريا، وأن هذا الوضع قد يسبب في بعض التوترات».

وأشار إلى أن «الجيش الحر تمكن من السيطرة على جرابلس بدعم جوي تركي، وتمكن من دحر مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية».

وبحسب التقرير، فإن «قوات الجيش الحر، المدعومة من قبل وكالة المخابرات المركزية والوكالات الاستخباراتية المتحالفة معها، تمكنت من التقدم نحو الغرب باتجاه بلدات الباب ومارع، ومن المنتظر أن يحدث اشتباك بينها وبين مسلحي سوريا الديمقراطية التي يقودها تنظيم ي ب ك، الذي يتلقى الدعم من قبل البنتاغون».

واعتبرت الصحيفة أن طلب الولايات المتحدة من مسلحي «ي ب ك الانسحاب إلى المناطق الواقعة شرق الفرات، جاء في إطار سعي واشنطن لخلق توازن بين القوات الحليفة لها والأخرى الحليفة لها ولتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)».

وأكدت أن موقف الولايات المتحدة يتسم بالغموض حيال احتمال استمرار الاشتباكات بين الطرفين المتحالفين معها.

وذكرت الصحيفة بتصريح المتحدث باسم البنتاغون، «بيتر كوك»، عندما قال «نتابع عن كثب الاشتباكات الجارية في جرابلس»، مطالبا المجموعات المتصارعة في المنطقة بـ«اتخاذ الخطوات اللازمة لحل الأزمة».

ودعمًا لقوات الجيش السوري الحر، أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر 22 أغسطس/آب الجاري، حملة عسكرية في مدينة جرابلس، تحت اسم «درع الفرات»، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.

وتأتي الحملة العسكرية في إطار حقوق تركيا الناجمة عن القوانين الدولية، وحقها المشروع في الدفاع عن النفس الوارد في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، والقرارات الأممية الصادرة بشأن مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وفي غضون ساعات من بدء العملية، مكّنت العملية العسكرية «الجيش السوري الحر» من طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من جرابلس.

وأطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي بالتنسيق مع التحالف الدولي، الأربعاء، حملة عسكرية في جرابلس، أطلقت عليها اسم «درع الفرات»، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.

كما تهدف العملية إلى منع حدوث موجة نزوح جديدة من سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المنطقة، فضلا عن إيلاء الأولوية لوحدة الأراضي السورية ودعمها.

  كلمات مفتاحية

وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية البنتاغون الجيش السوري الحر الدولة الإسلامية جماعة ي ب ك سوريا

تركيا‬⁩ ردا على الانتقادات الأمريكية⁩: لا يحق لأحد أن يحدد لنا من نقاتل

مسؤول أمريكي يعلن أن المليشيات الكردية انسحبت إلى شرق الفرات

وصول تعزيزات عسكرية إلى «قارقاميش» التركية لدعم أمن الحدود مع سوريا

المعارضة السورية تسيطر على قرى وحواجز عسكرية في ريف حماة

تركيا تؤكد مواصلة استهداف المقاتلين الأكراد شمال سوريا

مسلحو «ب ي د» في منبج يرفعون العلم الأمريكي لحمايتهم