«بوغبا» و«هيغواين» و«إبراهيموفيتش».. أبرز الصفقات الصيفية بأوروبا

الخميس 1 سبتمبر 2016 09:09 ص

مع نهاية فترة الانتقالات الصيفية للموسم الجاري 2016-2017، أمس الأربعاء، شهد سوق الانتقالات إبرام أندية أوروبية العديد من الصفقات المهمة والمصيرية، وبالتالي استقطاب النجوم بملايين الدولارات.

ومن أبرز الصفقات هي انتقال الثنائي السويدي «زلاتان إبراهيموفيتش»، والفرنسي «بول بوغبا» إلى نادي «مانشستر يونايتد» الإنجليزي، والحارس الإنجليزي «جو هارت» لصفوف «تورينو» الإيطالي، والأرجنتيني «غونزالو هيغواين» إلى «يوفينتوس» الإيطالي، وغيرها من الصفقات التي أثارت اهتمام الجماهير ووسائل الاعلام الأجنبية.

ويتربع انتقال «بوغبا» لصفوف شياطين «مانشستر يونايتد» قادمًا من «يوفينتوس» الإيطالي على عرش سوق الانتقالات الصيفية لكونه أصبح أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم العالمية، حيث انتقل في صفقة بلغت قيمتها 105 ملايين يورو.

كما أن انتقال المهاجم الأرجنتيني «غونزالو هيغواين» من صفوف «نابولي» الإيطالي إلى «يوفينتوس» جذب الاهتمام والأنظار بصفقة بلغت 90 مليون يورو، ليدخل في قائمة اللاعبين الأغلى قيمة على مستوى العالم.

ومن بين الصفقات التي نالت اهتمام وسائل الإعلام العالمية، هي انتقال المهاجم «زلاتان إبراهيموفيتش» بعد نهاية منافسات كأس الأمم الأوروبية الأخيرة، التي أقيمت في فرنسا، وبعد نهاية عقده مع «باريس سان جيرمان» إلى صفوف «مانشستر يونايتد» الإنجليزي.

وفاز «إبراهيموفيتش» بلقب الدوري في 4 بلدان مختلفة، وانتقاله إلى «مانشستر يونايتد» يعتبر المرة الأولى التي سيلعب فيها بالدوري الإنجليزي (البريمر ليغ).

هذا بالإضافة إلى انتقال حارس برشلونة الإسباني، «التشيلي كلاوديو برافو» إلى «مانشستر سيتي» الإنجليزي بعد أن توترت العلاقة بينه وبين «لويس إنريكي» المدير الفني للفريق الكتالوني.

وأثارت صفقة عودة المدافع البرازيلي «ديفيد لويز» إلى «تشيلسي» الإنجليزي، بعدما رحل عنه ليخوض تجربة احترافية في «باريس سان جيرمان» الفرنسي؛ وينال اهتمام وسائل الاعلام البريطانية، لكونه عاد إلى اللعب في «البريمرليغ» بعد رحيله عن «تشيلسي».

ومن بين الصفقات المهمة هي رحيل البرازيلي «داني ألفيش» من «برشلونة» الإسباني إلى «يوفينتوس» الإيطالي بعد ثمانية أعوام قضاها في صفوف الفريق الكتالوني حقق خلالها العديد من الإنجازات .

وهو نفس الأمر بالنسبة للمهاجم الكولومبي «خوان كوادرادو، لاعب فريق «تشيلسي» الإنجليزي الذي انتقل لفريق «يوفينتوس لمدة 3 سنوات على سبيل الإعارة، مع أحقية شراء اللاعب عقب نهاية الفترة المذكورة.

أما المهاجم الإيطالي «ماريو بالوتيلي» فقد رحل عن صفوف «ليفربول» الإنجليزي، إلى صفوف «نيس» الفرنسي، وهو نفس الأمر بالنسبة للبرازيلي «دانتي بونفيم» الذي ترك نادي «فولفسبورغ» الألماني ليحترف في «نيس» الفرنسي بداية من الموسم الجاري 2016-2017.

بينما انتقل لاعب وسط المنتخب الإنجليزي، «جاك ويلشير» لموسم واحد على سبيل الاعارة إلى «بورنموث» قادمًا من «أرسنال».

وكان الفرنسي «موسى سيسوكو» محور حديث الساعات الأخيرة من الانتقالات الصيفية، بعدما كانت وسائل الإعلام البريطانية حائرة في انتقاله لأحد ناديي «إيفرتون» أو «توتنهام»، إلا أنه حسم أمره في النهاية بالاحتراف في صفوف الأخير قادما من «نيوكاسل يونايتد» الإنجليزي في صفقة بلغت قيمتها 30 مليون يورو.

كما تعاقد نادي «غلاطة سراي» التركي مع لاعب وسط المنتخب الهولندي «نايجل دي يونغ»، قادمًا من نادي «لويس أنجلوس» الأمريكي لمدة موسمين مقابل 5 ملايين يورو.

بينما أبرم نادي «وست هام يونايتد» الإنجليزي تعاقدًا مع المدافع الإسباني المخضرم، «ألفارو أربيلوا»، بداية من الموسم الجاري، بعد انتهاء عقده مع «ريال مدريد» الإسباني.

وأطاح المدرب الإسباني «غوسيب غوارديولا» المدير الفني لـ«مانشستر سيتي» بالعديد من النجوم، أبرزهم الفرنسي «سمير نصري» الذي رحل إلى «إشبيلية» الإسباني على سبيل الاعارة لموسم واحد، وهو نفس الأمر للثنائي «إلياكين مانغالا»، والإيفواري «ويلفرد بوني» اللذينِ تمت إعارتهما لناديي «فالنسيا» الإسباني، و«ستوك سيتي» الإنجليزي، على الترتيب لموسم واحد أيضًا، بالإضافة إلى الحارس الإنجليزي «جو هارت» الذي رحل إلى «تورينو» الإيطالي.

ومن بين الصفقات أيضا تعاقد برشلونة الإسباني مع المهاجم «باكو ألكاسير» مهاجم فالنسيا، لمدة 5 مواسم مقابل 32 مليون يورو، بالإضافة إلى تعاقد الفريق الكتالوني مع «يسبر سيليسن»، و«دينيس سواريز»، و«لوكا ديني»، و«صمويل اومتيتي»، و«إندريه غوميز»، بينما تمت إعارة المهاجم الإسباني الجنسية ذو الأصول المغربية «منير الحدادي» لفالنسيا الإسباني لموسم واحد.

واللافت للنظر أن ريال مدريد الإسباني (بطل دوري الأبطال الأوروبي وكأس السوبر) رفض مدربه الفرنسي «زين الدين زيدان» إبرام أي صفقات جديدة، مقررا الاعتماد على نفس العناصر التي شارك بها الموسم الماضي. 

  كلمات مفتاحية

صفقات صيف كرة أوربا لاعبين

الفرنسي «بوغبا».. أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم

«رونالدو» و«بايل» و«غريزمان» يتنافسون على جائزة أفضل لاعب في أوروبا

«برشلونة» يطمئن جماهيره على لاعبيه المتواجدين في تركيا

25.5 مليون يورو للاتحاد البرتغالي و300 ألف لكل لاعب مكافأة التتويج باللقب الأوروبي

«كريستيانو رونالدو» أكثر لاعب مشاركة في منتخب البرتغال لكرة القدم