عائلة «نبيل رجب» تؤكد إخلاء سبيله لحضور عزاء والدة زوجته

الخميس 1 سبتمبر 2016 01:09 ص

قالت زوجة الناشط الحقوقي «نبيل رجب»، «سمية رجب» إن السلطات الأمنية قررت إخلاء سبيل زوجها بشكل مؤقت لحضور مراسم عزاء عمته (والدتها) على مدى 3 أيام بدءا من الساعة العاشرة صباحاً إلى التاسعة مساءاً بدءا من الغد الجمعة، بحسب صحيفة الوسط البحرينية.

ويصادف اليوم الأول من سبتمبر/ أيلول 2016، الذكرى السنوية لميلاد «رجب»، حيث بلغ من العمر 52 عاماً.

إلى ذلك، أعلنت حملة«حريتهم حقهم» للدفاع عن سجناء الرأي العرب اليوم الخميس عن اختيار الناشط الحقوقي البحريني «نبيل رجب»)، ليكون سجين الحملة لشهر سبتمبر/آيلول الحالي.

الحملة أطلقتها مؤسسة «مهارات» و«الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان» في  مايو/4 أيّار 2015، وانضم إليها أعضاء «المجموعة العربية في شبكة أيفكس الدولية».

«نبيل رجب» هو رئيس «مركز البحرين لحقوق الإنسان»، والمدير المؤسس لـ «مركز الخليج لحقوق الإنسان»، كما يشغل منصب نائب الأمين العام للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان.

في 13 يونيو:حزيران الماضي، داهم الأمن البحريني منزل رجب واعتقله بتهمة «نشر أخبار كاذبة وشائعات حول الوضع الداخلي في محاولة لتشويه سمعة البحرين»، وهي تهمة ترتبط بتصريحات قدّمها رجب خلال مقابلات تلفزيونية في أوائل عامي 2015 و 2016.

ومنذ اعتقاله، يقبع «رجب» في الحبس الانفرادي، فيما قد يواجه أحكاما تصل إلى السجن 15 عاماً.

وبعد اعتقاله بعشرة أيّام، أبلغ محامي «نبيل رجب» بأنّ التهم الموجهة ضد «نبيل» حول حرية الرأي والتعبير سابقاً قد أحيلت إلى المحكمة، ومنها تهمة «نشر الشائعات في زمن الحرب» و«إهانة هيئة نظامية». وكانت هاتان التهمتان وغيرهما قد وجّهت إلى نبيل للمرّة الأولى في نيسان (أبريل)2015، بعد نشره مجموعة تغريدات انتقد فيها التعذيب على نطاق واسع في السجون البحرينية، والتكاليف الإنسانية للحرب في اليمن.

لكنّ هذه التهم عُلقت بعد الافراج عنه بعفو ملكي خلال شهر رمضان، بعدما قضى عقوبة سجن لمدّة ستة أشهر ومُنع على اثرها من السفر. وتتواصل هذه الاتهامات إضافة إلى الأخرى الجديدة. وقد تم تأجيل جلسة الاستماع لرجب مرّتين، أما الجلسة المقبلة فمقرّرة في5 سبتمبر/آيلول الحالي. علماً بأنّ المعتقل يعاني من حالة صحية صعبة، وقد رفضت السلطات تأمين العلاج له.

وقد أكدت زوجته «سمية رجب» في تصريح صحفي أن «العائلة طرحت المخاوف الشديدة لديها حول آثار الحبس الانفرادي على صحة نبيل على السلطات، خصوصا انه بدأ يعاني من مشاكل في القلب قبل اعتقاله، لكن تم تجاهلها. زوجي مدافع عن حقوق الإنسان ولا يستحق هذه المعاملة».

بدأ «نبيل رجب» نشاطه الحقوقي مع بداية الحراك البحريني في تسعينيات القرن الماضي، ومع قيام الثورة البحرينية في 2011 أصبح أحد أشهر النشطاء العرب على الإنترنت، قبل أن يقاضى مرّات عدّة، كما اعتقل مراراً خلال عام 2012، وقضى سنتين في السجن بين عامي 2012 و2014 بتهمة «تنظيم احتجاجات غير مرخصة». بعد الإفراج عنه في عام 2014، قام رجب بجولة مدافعة أوروبية، زار خلالها «مجلس حقوق الإنسان» في جنيف، والبرلمان الأوروبي في بروكسل، وبعض العواصم الأوروبية. كما شارك في الدورة السابعة والعشرين لـ «مجلس حقوق الإنسان».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين نبيل رجب إفراج مؤقت

البحرين: نقل «نبيل رجب» إلى المستشفى العسكري وزوجته توجه نداء لإنقاذه

البحرين.. الحقوقي «نبيل رجب» قد يواجه السجن 13 عاما بسبب تغريدات على «تويتر»

80 نائبا أوروبيا يطالبون العاهل البحريني برفع حظر السفر عن «نبيل رجب»

«نبيل رجب»: حقوق الإنسان في الخليج «ضحية» مخافة امتداد «الربيع العربي»!

«نبيل رجب»: البحرين اشترت صمت بريطانيا عن انتهاكات حقوق الإنسان بها

الخارجية الأمريكية تطالب بإطلاق سراح الناشط البحريني «نبيل رجب»