انتقادات الإصلاحيين لـ«روحاني» تهدد فرصه في الانتخابات الرئاسية

السبت 3 سبتمبر 2016 07:09 ص

انتقد رئيس تكتل «أميد» (الأمل) الإصلاحي في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني «محمد رضا عارف»، حكومة الرئيس حسن «روحاني، معتبرا أنها لم تفِ بوعود «التغيير» بعد انتخابات الرئاسة عام 2013.

وتأتي انتقادات «عارف» قبل أشهر من انتخابات الرئاسة المرتقبة في مايو/أيار 2017، علما أن «عارف» كان مرشح الإصلاحيين في انتخابات 2013، لكنه انسحب لكي يؤيد تياره «روحاني» المعتدل. 

وأتاح ذلك للأخير تحقيق فوز مفاجئ في الدورة الأولى، متحالفاً مع الإصلاحيين، علماً أنه محسوب على معسكر رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام «هاشمي رفسنجاني».

وقاد «عارف» «لائحة الأمل» بالتحالف مع أنصار «روحاني»، في الانتخابات النيابية التي نُظمت في شباط (فبراير) الماضي وفازت اللائحة بأضخم عدد من مقاعد البرلمان.

لكن الحكومة لم تُحدِث أي تغيير سياسي واجتماعي بارز، وأقرّت بعجزها عن إطلاق السجناء السياسيين، لا سيّما الزعيمين المعارضين «مير حسين موسوي» و«مهدي كروبي»، الخاضعين لإقامة جبرية منذ عام 2011.

وكشف القيادي الإصلاحي «حسن رسولي» الأسبوع الماضي تفاصيل لقاء جمع «روحاني» والرئيس الإصلاحي السابق «محمد خاتمي»، بعد الانتخابات النيابية.

وشكا «خاتمي» من أن أنصار الرئيس لم «يلتزموا بوعودهم» للإصلاحيين، منتقدا سلوك وزراء. 

وأشار «رسولي» إلى أن «روحاني» «قبِل» الشكوى و«حذر الوزراء (المعنيين) مطالباً إياهم بمزيد من التعاون مع الإصلاحيين».

وقال «عارف» أمس: «يبدو أن مؤسسات كثيرة لم يخترقها شعار التغيير الذي صوّت الشعب لمصلحته عام 2013، وحوالى 50-60% من مديري المؤسسات، هم من حقبة سابقة، ولا يساعدون الحكومة». 

وسأل: «لماذا لم يبدل مديرون جاءوا إلى السلطة بحجة البرلمان التاسع» الذي سيطر عليه الأصوليون؟ »

وتابع «عارف»: «ماذا أُنجز لتغيير المناخ الأمني في الجامعات؟ يجب أن يكون الطلاب أحراراً في التعبير عن أفكارهم وآرائهم في الجامعات».

وانتقد حكومة «روحاني»، لافتاً إلى أن نواباً في «لائحة الأمل» يدرسون عزل وزراء.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني الإصلاحيين انتخابات

محافظو إيران في رداء الإصلاحيين

إيران.. ما تأثير فوز الإصلاحيين على وضع المنطقة؟

مراقبون عرب يتوقعون عدم تغير سياسة إيران في المنطقة بعد فوز الإصلاحيين

«روحاني»: على الساسة أن «يتعلموا دروسا» من نتائج الانتخابات الإيرانية

العرب والانتخابات الإيرانية