أكثر من 28 مليون نخلة تضع السعودية بالمرتبة الأولى عالميا في إنتاج التمور

الاثنين 5 سبتمبر 2016 07:09 ص

تحتل السعودية المرتبة الأولى عالميا في زراعة النخيل وإنتاج التمور بعدد 28 مليونا و570 ألفا و804 نخلة.

وفقا لصحيفة «عكاظ»، سجلت منطقة الرياض المرتبة الأولى بعدد 7 ملايين و30 ألفا و731 نخلة، ومنطقة القصيم في المرتبة الثانية بنحو 6 ملايين و979 ألفا و753 نخلة بنسبة 24.4%، بينما جاءت المدينة المنورة بالمرتبة الثالثة بعدد 4 ملايين و619 ألفا و640 نخلة، وذلك وفق التعداد الزراعي للهيئة العامة للإحصاء العام الماضي.

وتمثل البيئة الطبيعية والمناخية في المملكة دورا بارزا في ذلك، إذ تهتم الدولة بزراعة النخيل، باعتبارها عاملا مهما لوصول المملكة إلى هذه المكانة، كما أن لمكانتها المعنوية أهمية بالغة في المجتمعات فهي شجرة مباركة، ورد ذكرها في القرآن الكريم في عدد من الآيات التي تؤكد أهمية النخيل وثماره في حياة الإنسان، كما أن لثمار النخيل قيمة غذائية عالية، إذ تحوي أهم الفيتامينات اللازمة للجسم.

وبحسب نوع النخيل يمثل تمر الخلاص الأكثر من حيث عدد الأشجار، ويبلغ عدد أشجاره نحو 7 ملايين، و476 ألفا و760 نخلة من إجمالي عدد أشجار النخيل في المملكة، وتحتل منطقة القصيم المرتبة الثالثة بعدد نخيل الخلاص، إذ يبلغ عددها مليون و429 ألفا و373 نخلة، فيما جاء السكري الأصفر ثانيا بعدد 4 ملايين و405 آلاف و483 نخلة.

وفي هذا السياق، تصدر مهرجان بريدة للتمور المشهد من خلال المهرجان الذي أصبح عالميا، إذ تعد أصناف النخيل بمدينة بريدة الأكثر في المنطقة، وتصل إلى أكثر من 45 صنفا من التمور، من أشهرها السكري الأصفر، والسكري الأحمر، والبرحي، والخلاص، ونبتة علي، والمكتومي، وغيرها من الأصناف التي تترجم القيمة الاقتصادية والغذائية التي تحتضنها المنطقة.

ويشهد المهرجان حراكا اقتصاديا مهما وأرقاما قياسية ترجمتها أطنان التمور التي ترد إلى السوق يوميا، من محصول إنتاج النخيل بالقصيم، التي يصب أغلب إنتاجها بمدينة التمور ببريدة، إذ سجلت العام الماضي أكثر من 60 ألف طن من خلال أكثر من 20 مليون عبوة.

  كلمات مفتاحية

السعودية التمور النخيل الرياض القصيم المدينة المنورة بريدة

تركيا تلغي الضرائب على التمور السعودية

السعودية تحقق الاكتفاء الذاتي من التمور والحليب

السعودية تتبرع بشحنة تمور لـ«برنامج الأغذية العالمي» في عدة دول

الملك «سلمان» يدعم برنامج الأغذية العالمي في الجزائر بـ252 طنا من التمور

«مركز الملك سلمان» يوزع 20 طنا من التمور بمديربة حبان بشبوة