قمة رباعية لـ«أردوغان» مع «ميركل »و«أولاند» و«رينزي» على هامش قمة العشرين

الاثنين 5 سبتمبر 2016 06:09 ص

شارك الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اليوم الإثنين في قمة رباعية في مدينة هانغتشو الصينية التي تحتضن فعاليات قمة مجموعة العشرين.

وشارك في القمة الرباعية إلى جانب «أردوغان»، كلاً من نظيره الفرنسي «فرانسوا أولاند»، والمستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، ورئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي».

وعقب انتهاء القمة، عقد الرئيسان «أردوغان» و«أولاند» لقاءا ثنائياً بعيداً عن أضواء وعدسات الصحفيين.

و«مجموعة العشرين»، منتدى تأسس في 1999 بسبب الأزمات المالية في تسعينات القرن الماضي، ويمثل ثلثي التجارة في العالم.

وكان الرئيس التركى،« رجب طيب أردوغان»، صرح إن بلاده تعمل مع روسيا والتحالف للتوصل لهدنة في حلب قبل عيد الأضحى، كاشفا عن اقتراح تقدم به للرئيس الروسي والأمريكي بخصوص إقامة منطقة حظر جوى شمال سوريا.

وأضاف الرئيس التركي خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة العشرين المنعقدة بالصين، أن عدد القتلى في سوريا تجاوز 600 ألف قتيل، قائلا: «أعتبر الدفاع عن فكرة بقاء الأسد القاتل في منصبه مدعاة للخجل».

إلى جانب الاتحاد الأوروبي، تضم المجموعة 19 عضوا هم: «الصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية من قارة آسيا، وجنوب إفريقيا من إفريقيا، والأرجنتين والبرازيل من أمريكا الجنوبية، وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا من أوروبا، إضافة إلى روسيا وتركيا من خارج الاتحاد الأوروبي، ومن أمريكا الشمالية الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وأخيرًا أستراليا».

  كلمات مفتاحية

أردوغان قمة العشرين تركيا الصين أولاند

«أردوغان»: الدفاع عن بقاء «الأسد» بعد قتله 600 ألف سوري «مدعاة للخجل»

رئيس وزراء كندا يشكر «أردوغان» على لقائهما بقمة العشرين

أردوغان وبوتين والأسد بينهما

حلب بين أردوغان وبوتين

«أردوغان» يلتقي الملك «سلمان» في أنطاليا قبل قمة العشرين