«أردوغان»: الدفاع عن بقاء «الأسد» بعد قتله 600 ألف سوري «مدعاة للخجل»

الاثنين 5 سبتمبر 2016 02:09 ص

قال الرئيس التركى،« رجب طيب أردوغان»، إن بلاده تعمل مع روسيا والتحالف للتوصل لهدنة في حلب قبل عيد الأضحى، كاشفا عن اقتراح تقدم به للرئيس الروسي والأمريكي بخصوص إقامة منطقة حظر جوى شمال سوريا.

وأضاف الرئيس التركي خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة العشرين المنعقدة بالصين، أن عدد القتلى في سوريا تجاوز 600 ألف قتيل، قائلا: «أعتبر الدفاع عن فكرة بقاء الأسد القاتل في منصبه مدعاة للخجل».

وحول موقف الاتحاد الأوروبي من مشكلة اللاجئين، قال: «إن موقف الغرب الذى يستند إلى منظور أمنى بحت وعنصري حيال أزمة اللاجئين مخجل بالنسبة للإنسانية».

وفي السياق ذاته، نفت موسكو وأنقرة اليوم الإثنين صحة التقارير التي تحدثت عن لقاء محتمل بين الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» والتركي «رجب طيب أردوغان» ورئيس النظام السوري «بشار الأسد».

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن «ديمتري بيسكوف» الناطق باسم الرئيس الروسي القول «إن هذا خبر مختلق».

ونفى مصدر رسمي تركي رفيع وجود أي وساطة بين الرئاسة التركية ونظام «الأسد»، بحسب ما نقلت صحيفة القبس الكويتية عن المسؤول الذي أشار إلى عدم صحة الإشاعات التي تروج لذلك بين الحين والآخر.

ووصف المصدر ما تردد عن وجود وساطة روسية للجمع بين «أردوغان »و«الأسد» بأنه «كلام فارغ»، مؤكدا أن تركيا «تتطلع لإيجاد نظام ديمقراطي فيها مغاير للنظام الطائفي الحالي، وترى حتمية رحيل الأسد لانطلاق الانتقال السياسي في سوريا بسرعة والتعاون ضد الإرهاب».

وأشار المصدر إلى أن موقف تركيا في هذا المجال «كان ولا يزال ثابتا وواضحا، وأنه لا يمكن لأي عملية انتقال سياسي أن تنجح في ظل وجود الأسد في السلطة»، لافتا الى أن «بالونات الاختبار التي يتم إطلاقها مؤخرا في هذا المجال لا تغير من قناعات بلاده الراسخة، وأن الإصرار على بقاء الأسد يعد وصفة مثالية للقضاء على أي آمال بحل للقضية السورية».

وبخصوص تصريحات رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدرم» المتكررة عن سوريا، قال المصدر إن «يلدرم أوضح سابقا المقصود من كلامه، وأنه لا بد من عودة العلاقة مع سوريا بعد رحيل الأسد عن السلطة وليس في ظل وجوده، وأنه لم يطرأ أي تغير في الموقف الرسمي التركي في هذا الخصوص».

وكانت جريدة السفير اللبنانية قد تحدثت عن «معلومات تؤشر على بدء التحضيرات للقاء الثلاثي منذ زيارة «أردوغان» إلى سان بطرسبورغ الروسية يوم 9 أغسطس/آب الماضي.

وربطت بين اللقاء المحتمل والزيارة الرسمية لرئيس الأمن القومي السوري «علي مملوك» إلى موسكو، مضيفة أن جدول اللقاء «سيحدد بعد زيارة رئيس الاستخبارات التركية حقان فيدان إلى دمشق ما بين العاشر والـ15 من الشهر الجاري».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان الأسد وساطة روسية علي يلدرم فلاديمير بوتين

الكرملين: لا خطط لعقد لقاء ثلاثي بين «بوتين» و«الأسد» و«أردوغان»

مسؤول تركي ينفي ما تردد عن لقاء مرتقب بين «أردوغان» و«الأسد»

‏«يلدريم»: سيكون لنا دور فعال بسوريا خلال الأشهر الستة المقبلة ولا مكان لـ«الأسد»

أردوغان وبوتين والأسد بينهما

«الأسد» يلغي لقب «الفاتح» عن سلطان عثماني ويغير الفتوحات إلى «السقوط»

قمة رباعية لـ«أردوغان» مع «ميركل »و«أولاند» و«رينزي» على هامش قمة العشرين

«أوباما» و«بوتين» يفشلان في التوصل لاتفاق بشأن سوريا