الكرملين: لا خطط لعقد لقاء ثلاثي بين «بوتين» و«الأسد» و«أردوغان»

الاثنين 5 سبتمبر 2016 09:09 ص

نفى الكرملين اليوم الإثنين، التقارير التي تحدثت عن لقاء محتمل بين رؤساء كل من روسيا «فلاديمير بوتين» وتركيا «رجب طيب أردوغان» وسوريا «بشار الأسد».

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن «دميتري بيسكوف» الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي القول إن «هذا خبر مختلق».

وكان تقرير صحفي تحدث عن اجتماع مرتقب لـ«الأسد» و«أردوغان» تحت رعاية «بوتين»، وذلك في نهاية أيلول/ سبتمبر الجاري.

وقبل يومين، نفى مسؤول تركي صحة المعلومات التي أوردتها جريدة «السفير» اللبنانية في تقرير لها، عن لقاء مرتقب قريباً بين الرئيسين التركي «رجب طيب أردوغان» ورئيس النظام السوري «بشار الأسد» في موسكو، وكان التقرير قد حدد، أيضاً،  موعد اللقاء بين 18 و22 من سبتمبر/أيلول الجاري.

ووصف المسؤول التركي، الذي لم يرد ذكر اسمه، المعلومات السابقة التي بـ «الهراء»، بناء على خبر لـ «ليز إسلاي» أحد صحفييّ  «الواشنطن بوست» في بيروت، بحسب ما تم نقله عن وكالة أنباء «فارس».

وكان التقرير قد استهل بالقول بأن «الحرب في سوريا إلى استراحة» في إشارة للمعارك الضارية المترتبة على الثورة الثورية التي بدأت عام 2011م، والمستمرة لمدة ما يزيد عن 5 سنوات.

وتفردت الجريدة بالقول: «تحت أنظار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في موسكو. المواعيد المقترحة للقاء التاريخي الثلاثي بين اردوغان والأسد برعاية بوتين».

وكان رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدرم» قال في 20 من أغسطس/أب الماضي «إن أنقرة ستضطلع بدور أكثر فعالية في التعامل مع الأزمة السورية في الأشهر الستة المقبلة حتى لا تنقسم البلاد على أسس عرقية، وأنه من الممكن اعتبار رئيس النظام السوري بشار الأسد كمحاور في المرحلة الانتقالية».

واعتبر «يلدريم» أنه بينما يمكن أن يكون لرئيس النظام السوري بشار الأسد» دور في القيادة الانتقالية فإنه ينبغي ألا يكون له أي دور في مستقبل البلاد، حسب وكالة أنباء «رويترز».

وقال «شئنا أم أبينا، الأسد هو أحد الفاعلين اليوم ويمكن محاورته من أجل المرحلة الانتقالية»،  قبل أن يضيف أنه «من غير الممكن أن يكون للأسد مكان في مستقبل سوريا، مشدداً في هذا الخصوص على ضرورة رحيل الأسد الذي تسبب بمقتل أكثر من 500 الف مواطن سوري».

فيما  قال الرئيس التركي، «أردوغان»، في 24 من أغسطس/أب الماضي ، إن وجود الرئيس السوري، «بشار الأسد»، في السلطة يضر بالسوريين، مشيرًا إلى أن سوريا لن تصل إلى الديمقراطية تحت نظامه. بحسب «وكالات».

  كلمات مفتاحية

أردوغان بوتين الأسد سوريا تركيا الأزمة السورية روسيا

واشنطن تؤكد عدم التوصل لتسوية بخصوص سوريا

مسؤول تركي ينفي ما تردد عن لقاء مرتقب بين «أردوغان» و«الأسد»

‏«يلدريم»: سيكون لنا دور فعال بسوريا خلال الأشهر الستة المقبلة ولا مكان لـ«الأسد»

أردوغان وبوتين والأسد بينهما

«الأسد» يلغي لقب «الفاتح» عن سلطان عثماني ويغير الفتوحات إلى «السقوط»

«أردوغان»: الدفاع عن بقاء «الأسد» بعد قتله 600 ألف سوري «مدعاة للخجل»